الشريط الإخباري

ورشة علم الاختراع والتطوير تواصل فعالياتها في كلية طب الأسنان بدمشق وتناقش دور البحث العلمي في تقييم فعالية وجدوى الاختراع

دمشق- سانا

ركز المشاركون في اليوم الثاني لورشة ” علم الاختراع والتطوير” التي تنظمها كلية طب الأسنان بجامعة دمشق على تاريخ الاختراعات الطبية ودور البحث العلمي في تقييم فعالية وجدوى الاختراع وهندسة الاختراع والاتفاقات الدولية في مجال حماية الملكية الفكرية.

وفي محاضرته تحت عنوان ” الاختراع .. فكر وآفاق ” تحدث رئيس فرع نقابة أطباء الأسنان بدمشق والأستاذ في كليتي الصيدلة وطب الأسنان بجامعة دمشق الدكتور رشاد مراد عن أهمية دراسة تاريخ الاختراعات الطبية كمنهج وتخصص وفكر خاصة أنها أحدثت فارقا على مستوى البشرية خلال السنوات الماضية مبينا أن بذور الاختراع أو فكرته تنمو وتتطور وتتكامل مع الوقت حيث تكون في البداية عصفا فكريا وقد تتعرض للمقاومة المجتمعية وغالبا ما يكتشف الانسان خلال البحث أمورا كثيرة مهمة قد تكون أهم مما يبحث عنه أساسا.

ولفت الدكتور مراد إلى أن البحث العلمي يحتاج أدوات وبيئة سواء جامعة اكاديمية او قطاع خاص واستراتيجية وإدارة وخطة لتطويره مع الزمن ومن الضروري أن يلبي حاجات المجتمع موضحا أن جدية الباحث وإصراره وقوة فكرة الاختراع ومدى تلبيتها لحاجات المجتمع تحدد مصير الاختراع ومدى تطوره.

وأشار مراد إلى أنه لا يمكن حل كل المشكلات الطبية بنفس الطريقة لذلك نحتاج إلى تفكير إبداعي وابتكاري لإيجاد طرق غير تقليدية وحلول بديلة، مشيراً إلى أن حجم براءات الاختراع يعكس تطور المجتمعات ومدى اهتمام الدول بدعم الباحثين والمخترعين.

وكانت ورشة علم الاختراع والتطوير انطلقت أمس على مدرج المؤتمرات في كلية طب الأسنان وتستمر حتى يوم غد لمناقشة مواضيع علمية مختلفة منها تطوير الخارجة العقلية فضلا عن استعراض بعض براءات الاختراع بمشاركة باحثين وأساتذة جامعة وممارسين.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

عيادة تخصصية جراحية جديدة في كلية طب الأسنان بجامعة دمشق

دمشق-سانا افتتحت كلية طب الأسنان بجامعة دمشق اليوم عيادة تخصصية جراحية جديدة لطلاب الدراسات العليا …