الشريط الإخباري

مؤسسة الوعد الصادق تحتفل بذكرى تأسيسها بمجموعة من أبطال الجيش والمدنيين في فيلم “نصف القمر”- فيديو

دمشق-سانا

احتفت مؤسسة الوعد الصادق بمناسبة الذكرى السنوية لتأسيسها بمجموعة من أبطال الجيش العربي السوري والجرحى من المدنيين جمعهتم في فيلم “نصف القمر” من انجازها والذي شكل على مدار 45 دقيقة مصدر لإشاعة نفحات من الطاقة والأمل والتفاؤل بانتصار سورية بأبنائها الأوفياء المقاومين المجبولين بالبطولة والتضحية وذلك مساء اليوم على مسرح الأوبرا في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق.

ويروي أبطال الفيلم بأسمائهم الحقيقية قصص إصاباتهم كل من موقعه الجندي والعامل والتاجر والمدرسة والطالب بطريقة مؤثرة ومدهشة فرغم مساحة الألم وما أدى إلى تغيير مجرى حياتهم وما فقدوه من أعز ما يملكون إلا أنهم يتدفقون بحب لا حدود له لبلدهم جعل جمهور الصالة يقاطع العرض تصفيقا عدة مرات ويقف لهم بإجلال قبل الدقيقة الأخيرة من انتهاء العرض.

كما يوثق الفيلم انطلاق عمل المؤسسة وما تقدمه للجرحى من عسكريين ومدنيين من الرعاية الطبية ومساعدتهم لمواصلة حياتهم بعزيمة وإصرار.

وتخلل الحفل الذي حضره وزيرا السياحة بشر يازجي والشؤون الاجتماعية والعمل ريمه قادري والمستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية الدكتورة بثينة شعبان تكريم 47 جريحا من الجيش العربي السوري والمدنيين كما تم تكريم عدد من الشخصيات السياسية والدينية والإعلامية والفنية البارزة في عملها الوطني.

وأكدت رئيس مجلس أمناء مؤسسة الوعد الصادق ريم سليمان في كلمتها مواظبة واجتهاد المؤسسة لترقى بمسؤولياتها لأجل أن يبقى الوطن جنة لأبنائه لافتة إلى أن أي فعل أو عمل يبقى قليلا وصغيرا أمام التضحيات العظيمة التي قدمها أبطال الجيش العربي السوري.

وأشارت سليمان إلى أن نشاطات المؤسسة مستمرة لدعم الجرحى “لأن تكريم الجريح واجب علينا وكذلك تعزيز ثقة هؤلاء الجنود الأبطال بأنفسهم بعد إصابتهم وأشعارهم إننا دائما إلى جانبهم في كل مناسبة وعند كل جرح وبأي فرح حتى النصر”.

وفيما يتعلق بالفيلم الذي أشرفت على إنجازه بينت سليمان بأنه “تم توثيق الحالات الصعبة قبل العلاج وبعد تقديم الرعاية الطبية لها واستعادة العديد من المصابين لحياتهم الطبيعية”.

بدوره أشاد محمد صادق الحسيني من اللقاء الإعلامي العربي المقاوم في لبنان بصمود سورية شعبا وقيادة في وجه أعدائها مشددا على أن تضحيات ودماء جرحى وشهداء الجيش العربي السوري والقوى الرديفة هي الطريق الذي رسم خارطة النصر ومؤكدا اقتراب نصر سورية على الإرهاب وداعميه وخروجهم منكسي الرؤوس منها ووحدة الساحات والدم مع المقاومة لتحرير الأرض العربية.

ووصف الحسيني الجيش العربي السوري بـ “معجزة القرن” إضافة إلى القوات الرديفة التي تقاتل إلى جانبه من أجل الحفاظ على سورية معتبرا تكاتف هذه القوات مع الجيش العربي السوري ووحدة الدم يلقن العدو اليوم درسا لن ينساه.

واستطاع أبطال الفيلم تقديم أنفسهم بطريقة عفوية ومقنعة وبدوا معروفين للجميع فكل واحد فيهم يمكن أن يكون أحد أفراد أسرتنا أو قريبا لنا أو ابن الجيران ممن ضحوا بأنفسهم أو تعرضوا لاعتداءات إرهابية.

وفي تصريحات لـ سانا تحدث الجريح نور أحد أبطال الجيش عن مشاركته في الفيلم قائلا “أردت القول بأن جريح الوطن قادر ومتمكن.. علينا أن نخلق الأمل من العدم وبقليل من الإرادة والتصميم نصل لهدفنا” منطلقا بذلك من تجربته الخاصة.

وأضاف “قادرون على أن نكمل الرسالة تجاه وطننا إن كان بحمل السلاح والمشاركة بالدفاع عنه أو بأي عمل آخر”.

الجريحة المدرسة سورية التي استشهد طفلها وأصيبت هي نتيجة سقوط قذيفة هاون على منزلها تقول إن مشاركتها بالفيلم “للتأكيد على ما يمتلكه السوريون من تصميم وإرادة وهذا محفز لنا جميعا لأن نتابع مجددا واجبنا ودورنا في بناء بلدنا”.

شيماء الشيخ إحدى المكرمات أصيبت نتيجة اعتداء إرهابي بقذيفة صاروخية سقطت على منزل العائلة ما أدى إلى استشهاد اخيها ووالدها قالت “سأتابع دراستي لأحصل على الشهادة الثانوية بعلامات عالية لأحقق حلمي بدراسة الصيدلة”.

ويشكل أبطال الفيلم نماذج من أبطال سورية على امتداد مساحتها الجغرافية ويقول مخرج الفيلم وضاح شاهين بأن المشاركين بالفيلم هم “أبطال حقيقيون من رجال الجيش العربي السوري والمدنيين وأن الفيلم محاولة لتوثيق قصصهم في البطولة التي هي أقوى من أي رواية وأي صورة يمكن مشاهدتها” مضيفا سعينا إلى أن تبدو الأمور طبيعية عفوية مع مسار درامي لنكتشف أن أبطال الفيلم عكسوا برواية تفاصيل بطولاتهم وإصاباتهم صورة من الصدق تجاوزت أي عمل درامي.

وكشف أن إنجاز الفيلم “استدعى السفر إلى مختلف مناطق سورية الجغرافية التي لمؤسسة الوعد الصادق فروع فيها واختيار الحالات ومتابعتها بعد دراستها” لافتا إلى أن الحالات التي تم اختيارها توجد منها مئات لكن أردنا تقديم بعض الأمثلة عن تضحيات أبناء سورية.

وأشار إلى أن نفحة القوة والإرادة والتفاؤل التي استشعرها الجمهور من خلال ابطال الفيلم رغم إصاباتهم القاسية “تعود إلى تضحياتهم وصلابتهم في مواجهة ما تعرضوا له لذلك كان الفيلم نصف القمر أي هم النصف المضيء على الأرض”.

بدوره قال معد الفيلم المذيع رامي باره إن عملية الإعداد للفيلم لم تتطلب رحلة بحث “لأن في كل أسرة سورية قصة تستحق أن تروى سواء كانت فيلما سينمائيا أو رواية أو مسلسلا دراميا فالواقع السوري يحمل من العمق والمعنى الكثير” مشيرا إلى أن الإعاقة من حيث النظرة الأولية هي العجز الجسدي بمرحلة ما لكن في لحظة من اللحظات هي نور الحياة تعطي المصاب وعائلته وأصدقاءه القدرة على الاستمرار.

وأضاف “أردنا بهذا الفيلم القول للإرهابيين غايتكم بدمار وعجز سورية لم ولن تتحقق.. والجرح هو وشم ومؤشر على النصر وعندما سنحتفل قريبا بنصر سورية ستظل جروح السوريين تذكرنا أن الجرحى هم أولئك الذين أعطوا أغلى ما لديهم للوطن”.

وقدمت المطربة ريم نصري خلال الحفل الذي حضره جمهور متنوع في مقدمتهم ذوو الجرحى وأصدقاؤهم والعديد من الشخصيات السياسية والإعلامية والدينية أغنيتين وطنيتين.

انطلقت مؤسسة الوعد الصادق منذ 4 سنوات لتقديم جميع المساعدات الطبية لأبناء الوطن من جرحى عسكريين ومدنيين ممن تعرضوا لإصابات نتيجة الأفعال الإجرامية التي ارتكبتها التنظيمات الإرهابية بتقديم كل المساعدات الطبية والدوائية والتأهيلية اللازمة حيث تقدم المؤسسة العلاج لهم داخل الوطن أو خارجه من خلال التعاون والتنسيق مع الدول الصديقة لاستقبال وعلاج الحالات التي لا يمكن علاجها داخل سورية.

وتمكنت المؤسسة من خلال متطوعيها المئتين والثمانين خلال السنوات الماضية من توزيع مستلزمات طبية على الجرحى “كراسي متحركة وأسرة طبية” إضافة إلى المواد الغذائية وكميات من الحليب المخصص للمشلولين ومبالغ مالية لأسر الجرحى.

وأجرت المؤسسة مئات العمليات الجراحية كالقثاطر القلبية والجراحات العظمية والتجميلية وزراعة القرنيات وتركيب الأطراف الصناعية كما تتابع المؤسسة العلاج الفيزيائي لمراجعيها في مقرها ومن خلال الزيارات لمنازل المصابين.

وتسعى المؤسسة حاليا لإنشاء مركز متخصص لاستقبال وعلاج كل أشكال إصابات الحرب.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency