الشريط الأخباري

ترويتسيف: أردوغان يعاني من مأزق معقد في الداخل التركي

موسكو-سانا

أكد قسطنطين ترويتسيف الباحث في مركز الدراسات العربية والإسلامية في معهد الاستشراق الروسي أن رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان يعاني من مأزق سياسي واستراتيجي معقد في الداخل التركي.

وقال ترويتسيف في مقابلة مع مراسل سانا في موسكو اليوم.. إن “أردوغان يعاني من مأزق معقد لأنه كان يحاول قبل محاولة الانقلاب التي شهدتها تركيا العمل على إقامة تحالف مع القوى الشوفينية المتطرفة في تركيا وكان يبدو له مثل هذا التحالف ضمانة للفوز في الاستفتاء المنتظر لتغيير الدستور التركي وزيادة صلاحياته الرئاسية” موضحا أن “ما حدث في سير الانقلاب أظهر أن الذين أيدوا أردوغان لم يكونوا من تلك القوى الشوفينية المتطرفة وإنما من القوى الديمقراطية ولذا وجد نفسه في مأزق سياسي وتكتيكي واستراتيجي في الداخل التركي”.

وأضاف ترويتسيف.. إن “أردوغان يواجه صعوبات إقليمية ودولية في سياسته حيث ساءت علاقاته مع الاتحاد الأوروبي وهذا ما تدل عليه الاحتجاجات ضده في ألمانيا والنمسا وهولندا كما ساءت علاقاته مع حلف شمال الأطلسي بشكل عام” مشيرا إلى أن كل ما يفعله أردوغان تجاه الأزمة في سورية يوحي “بازدواجية المعايير المنبثقة عن جذوره العثمانية وانتمائه إلى جماعة الأخوان المسلمين”.

وفي مقابلة مماثلة أكد عمور غادجييف مدير مركز دراسة تركيا المعاصرة أن أردوغان شخص معقد ومتغطرس يعتمد في سياساته على النزوات.

وأشار غادجييف إلى أنه وعلى الرغم من سياسات أردوغان فإن موسكو تتعاون مع أنقرة “لإنجاح عملية أستانا وبشكل ما عملية جنيف برعاية الأمم المتحدة وهذا ما يتيح الأمل في أن تصبح تصرفات أردوغان عقلانية وموضوعية وخاصة بعد الأزمة المعروفة التي حدثت في العلاقات بين روسيا وتركيا حيث شعرت تركيا بأهمية دور روسيا وحتمية التقارب معها في المجالين السياسي والاقتصادي”.

بدوره أكد سيرغي ماركوف المحلل السياسي وعضو المجلس الاجتماعي في روسيا أن قدرة أردوغان على تصعيد الأزمة في سورية تراجعت عما كانت عليه خلال الأعوام الماضية.

وحول النظام التركي منذ سنوات أراضي تركيا إلى مقر ومعبر للتنظيمات الإرهابية وقدم مختلف أنواع الدعم لها بما فيها “داعش” وجبهة النصرة المدرجان على لائحة الإرهاب الدولية كما قام بشراء النفط السوري المسروق من تنظيم “داعش” ويقوم هذا النظام حاليا بالتذرع بحجج واهية عن محاربة الإرهاب الذي يرعاه ويدعمه في المنطقة لتحقيق مطامعه وأحلامه في إعادة إحياء السلطنة العثمانية مستعينا من خلال ذلك بحلفائه من التنظيمات الإرهابية بمختلف مسمياتها.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency