الشريط الأخباري

إقبال واسع على الجناح السوري في معرض سوراج كوند ميلا الدولي للحرف والصناعات اليدوية في الهند

نيودلهي-سانا

يشهد الجناح السوري في معرض سوراج كوند ميلا الدولي الحادي والثلاثين للحرف والصناعات اليدوية في مدينة فريد أباد بولاية هريانا الهندية إقبالاً فريداً من المهتمين على جميع المستويات ولا سيما ممثلي السفارات والبعثات الدبلوماسية في الهند الذين أبدوا أعجابهم بالصناعات التراثية السورية وبمهارة حرفييها وخاصة أن المعرض ضم أعمالاً جمعت بين التراث السوري العريق والحضارة الهندية.

ويعد الجناح الذي تشارك فيه سورية بوفد من وزارتي الثقافة والسياحة من أكبر الأجنحة في المعرض ويضم ستة أقسام يلفه العلم الوطني الذي صممه الحرفيون السوريون ليكون أكبر علم في المعرض وبطول 35 متراً.

وتعكس المعروضات المتنوعة والمتعددة للحرفيين حضارة سورية وتاريخها وإرثها الثقافي كما تبرز التراث السوري بقيمه الجمالية والابداعية التي تظهر صورة سورية الحضارية عبر التاريخ.

ويتميز الجناح السوري بمشاركة “مشروع أرتيزانا سورية” الذي يسعى إلى تطوير صناعات الحرفيين السوريين التراثية مع الحفاظ على خصوصيتها وهويتها الوطنية وخاصة في ظل الأزمة في سورية التي تضرر بسببها الكثيرون فكان هذا المشروع بمثابة الحاضنة لهم لدعمهم في الاستمرار بالعمل والإنتاج بهدف الحفاظ على الهوية التراثية التي تشكل نتاجاً حضارياً متراكماً على مدى آلاف السنين.

وتتضمن معروضات الجناح السوري أيقونات من الخشب والنحاس وأشكالا لقلعتي حلب وتدمر ومجسمات لشخصيات تاريخية وصناديق خشبية صغيرة عليها منقوشات وزخارف وأعمال الرسم على الزجاج والخزف وأبواباً دمشقية تشير إلى العديد من إنجازات سورية عبر التاريخ.

وعلى هامش المعرض زار الوفد السوري المشارك مقر سفارة سورية في نيودلهي والتقى السفير الدكتور رياض عباس وأعضاء السفارة في نيودلهي وقدمت هلا الكناية مؤسسة مشروع “أرتيزانا سورية” باسم الوفد السوري المشارك رمزاً تذكارياً لنسر الجمهورية العربية السورية.

كما قدم أعضاء الوفد بعض النماذج لمعروضاتهم تعبيراً عن امتنانهم للجهود التي بذلتها السفارة لإنجاح هذه الفعالية.

من جانبه أوضح الدكتور عباس للوفد السوري المشارك أن لا شيء أسمى من إثبات وجود سورية بين دول العالم كبلد مميز بثقافته وإرثه الحضاري الذي كان ومازال المنهل لشعوب العالم عبر العصور ولا سيما في ظل الوضع الراهن الذي تمر به سورية.

وأكد أن سورية باقية وصامدة بقوة شعبها وقيادتها معربا عن الشكر للوفد المشارك ووزارتي الثقافة والسياحة ومشروع أرتيزانا سورية الذي يدعم ويرعى ويطور الحرفة السورية العريقة وكل من شارك وساهم في نجاح وتنظيم هذا المعرض.

وافتتح معرض “سوراج كوند ميلا” الدولي الحادي والثلاثين للحرف اليدوية الذي تشارك فيه سورية مع أكثر من عشرين دولة أول الشهر الحالي في ولاية هريانا ويستمر لمدة خمسة عشر يوما ويهدف إلى عرض المنتجات اليدوية وتشجيع الحرفيين للحفاظ على التراث والاطلاع على تراث الدول الأخرى حيث تترافق مع المعرض احتفالات شعبية ومشاركة فرق عربية وأجنبية في تقديم العروض الفلكلورية التي تعكس حضارة هذه الدول.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency