الشريط الأخباري

العلاجات التطبيقية بلغة مبسطة ومختصرة في كتاب جديد للدكتور رشاد مراد

دمشق-سانا

يطرح كتاب “العلاجات التطبيقية” الذي صدر حديثا للدكتور رشاد مراد أحدث التدابير العلاجية للعديد من الأمراض والمشاكل الصحية المرتبطة بالطرق التنفسية والهضمية والعصبية مرورا بمشاكل الدم ورعاية الحامل والتغذية وصولا إلى الاطراح والمشاكل الكلوية واضعا بين يدي مقدمي الرعاية الصحية مرجعا يتيح لهم فهم هذه المشكلات وخيارات علاجها بالشكل الأمثل.

ويضم الكتاب في 270 صفحة من القطع المتوسط نحو34 عنوانا أبرزها تفسير النتائج المخبرية السريرية وحساسية الدواء وتدبير التسمم الحاد بالأدوية والغثيان وموانع الحمل وحب الشباب والصدفية والاضطرابات التنفسية وأمراض الجهاز الهضمي والداء الكلوي المزمن وفقر الدم والتغذية المعوية للبالغين والأورام الصلبة.

وفي تصريح لسانا بين الدكتور مراد أن الكتاب يقدم أحدث التوصيات العلاجية الصادرة من المؤسسات والمنظمات الصحية المعنية بصحة الإنسان وآخر ما توصلت إليه العلوم الطبية في مجالات الصحة المختلفة حيث يمكن القارئ من الفهم الصحيح للأسباب المرضية والإلمام الكافي بالمشكلات الصحية المختلفة.

وقال الدكتور مراد “حاولت أن أقدم المعلومات بطريقة مبسطة وسهلة ضمن المتاح ليكون مرجعا لمقدمي الرعاية الصحية والمرضى على السواء” آملا أن يضيف الكتاب مرجعا يثري المحتوى الطبي العربي ويشكل مساهمة في توفير رعاية أفضل لصحة وحياة الإنسان.

نقيب أطباء سورية الدكتور عبدالقادر الحسن رأى أن الكتاب سيسهم في نشر التوعية الصحية في المجتمع وزيادة معرفة القراء بالأمراض وأسبابها ووسائل تشخيصها وطرق علاجها الأمر الذي يسهل مهمة الأطباء والكوادر التمريضية في قيامهم بواجبهم.

ولفت الدكتور حسن إلى أن إصدارات الدكتور مراد لها دور “مهم” في التعليم الطبي المستمر واطلاع طلاب الكليات الطبية والممارسين على كل ما هو جديد في عالم الطب ما يسهم في زيادة خبرتهم ومهاراتهم وينعكس إيجابا على تطوير الخدمات الصحية المقدمة على مساحة الوطن.
وفي ختام كلمته وصف نقيب الأطباء الكتاب “بالمختصر العلمي المهني المفيد والدقيق الذي يلبي رغبة القارئ له”.

والدكتور رشاد مراد حاصل على إجازة في طب الأسنان وجراحتها من جامعة البعث وإجازة في الصيدلة والكيمياء الصيدلية وماجستير ودكتوراه في علم الأدوية بدرجة امتياز من جامعة دمشق وشهادتي زمالة ودبلوم المجلس العالمي لزراعة الأسنان ويشغل حاليا منصب سفير المجلس العالمي لزراعة الأسنان في سورية ونقيب أطباء أسنان دمشق.

والعلاجات التطبيقية هو الكتاب الثاني للدكتور مراد هذا العام حيث سبقه “التداخلات الدوائية” بينما أصدر العام الماضي ثلاثة كتب هي الوقاية من السمنة وتدبيرها لدى البالغين والممارسة الصيدلانية الجيدة وأساسيات علم الأدوية لأطباء الأسنان إضافة لسبعة كتب بين عامي 2004 و 2015.

دينا سلامة

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

بازار سوا.. فرصة لتسويق منتجات صنعها جرحى الجيش