الشريط الإخباري

جمعيات أهلية صحية تودع 2016.. آلاف الخدمات في رصيدها وخطط لمشاريع جديدة

السويداء-حماة-سانا

واصلت الجمعيات الأهلية العاملة في المجال الصحي خدماتها رغم التحديات التي فرضتها الأزمة وأثبتت حضورا فاعلا خلال العام الماضي إلى جانب المؤسسات الحكومية في تلبية المتطلبات الصحية المتزايدة ولا سيما للفئات الأكثر حاجة.

ففي السويداء أنهت “جمعية أصدقاء مرضى السرطان شفاء” عام 2016 تسجيل زيادة ملحوظة في خدماتها والوصول إلى أكبر عدد من المرضى فيما تستعد العام الجاري لبدء أعمال بناء مشفى تخصصي للأورام بعد أخذ الموافقة على مخططه الهندسي.

وجمعية شفاء التي تأسست عام 2008 وصلت خلال العام الماضي لنحو1700 مستفيد مقارنة بنحو 1300 عام 2015 حيث وفرت لهم مختلف أشكال الخدمات من الجرعات الكيميائية والعمليات الجراحية والتحاليل الطبية إضافة إلى نشر الوعي الصحي حول مرض السرطان وأسباب الإصابة به.

وفي تصريح خاص لنشرة سانا الصحية أوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور عدنان مقلد أن الجمعية استطاعت خلال العام الماضي توفير خدماتها الطبية والدوائية والعلاجية لنحو 1734 مريضاً من مرضى السرطان إضافة إلى نقل نحو 8542 مريضاً إلى مشفيي البيروني والمواساة بدمشق مجانا للحصول على العلاج اللازم.

وبين مقلد أن قيمة المساعدات الدوائية والعلاجية المقدمة للمرضى بلغت نحو 8ر42 مليون ليرة لافتاً إلى أن “الجمعية تعمل على تأمين الخدمات العلاجية لمرضى السرطان من خلال دعم المتبرعين والمغتربين”.

ولفت رئيس الجمعية إلى “إنجاز المخططات الهندسية لبناء مشفى تخصصي بالأمراض السرطانية في محافظة السويداء حيث سيتم إرسال المخططات إلى وزارة الصحة للحصول على الموافقة المبدئية لبدء أعمال البناء بعد أن تم تجهيز الموقع العام له والذي تصل كلفته التقديرية لنحو 5 مليارات ليرة ويهدف إلى الكشف المبكر عن مرض السرطان وعلاج الأورام السرطانية وتخفيف الأعباء المادية والنفسية والعلاجية على المرضى”.

يذكر أن المشفى الذي باشرت أعمال تسوية موقعه العام في أيلول الماضي بعد الحصول على موافقة المكتب التنفيذي لمجلس المحافظة يقع في موقع تل أحمر في قرية مصاد شرقي مدينة السويداء على مساحة 15 ألف دونم ومن المقرر أن يكون من أربعة طوابق ويضم أقساما للتعقيم والغسيل المركزي والأرشيف ومستودعات وقسما للإسعاف المركزي والعمليات الإسعافية والعناية المركزة الإسعافية بالإضافة إلى عيادات خارجية شاملة لكل الاختصاصات وقسم لمعالجة مرضى سرطان الأطفال وغرف للعمليات والإنعاش وغيرها.

وفي حماة تكفل صندوق العافية الطبي التابع “لجمعية أعمال البر والرعاية الاجتماعية في حماة بأجور نحو 4942 خدمة للمرضى المحتاجين خلال العام الماضي بين عمليات جراحية وخدمات استقصائية.

رئيس مجلس إدارة الجمعية عبد السلام بيطار أوضح في تصريح لنشرة سانا الصحية أن “الصندوق تكفل بأجور نحو 3941 عملية جراحية قلبية كالقثطرة والمجازات الاكليلية وتوسيع الشرايين مع شبكة وتبديل دسامات قلبية وجراحات آفات قلبية ولادية ووعائية كبرى”.

وأضاف بيطار ان “الجمعية تكفلت أيضا بإجراء نحو 63 عملية انفصال شبكية حاد و183 عملية زرع قرنية فضلا عن 364 معالجة كيميائية لأورام خبيثة و74  جراحة أورام دماغ و34 عملية ناظم خطي بطارية وتمويل 60 صورة رنين مغناطيسي للدماغ والشرايين وغاما دوبلر ملونة”.
ويتعاقد الصندوق حسب رئيس الجمعية مع مركز الباسل لجراحة القلب ومشفى الأسد الجامعي والهيئة العامة لجراحة القلب والأوعية الدموية بدمشق.

ويصف بيطار دور الجمعيات الأهلية في المجال الصحي “بالمهم” لاسيما خلال السنوات الأخيرة حيث ازدادت الأعباء على المشافي والمؤسسات الصحية الحكومية.

يذكر أن جمعية أعمال البر والرعاية الاجتماعية أول جمعية خيرية في محافظة حماة تأسست عام 1911 وكانت مهمتهما ثقافية تعليمية واكتسبت الشخصية الاعتبارية بإشهارها بقرار وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل رقم 90 تاريخ 17- 1 – 2001.

سهيل حاطوم-سهاد حسن

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency