الشريط الإخباري

خدمات متنامية وسعي نحو الأفضل.. برنامج جرحى ومصابي الحرب في اللاذقية

اللاذقية-سانا

يعتبر برنامج رعاية جرحى ومصابي الحرب من البرامج الرائدة في مديرية صحة اللاذقية والتي كانت وليدة الحرب القاسية المفروضة على سورية منذ أكثر من خمسة أعوام .

ويهدف البرنامج بالدرجة الأولى إلى تقديم الخدمات الطبية والعلاجية والدوائية مع متمماتها إلى مصابي الحرب وجرحاها على اختلاف درجات إصاباتهم .

ويوضح مدير صحة اللاذقية الدكتور عمار غنام لمراسلة سانا أهداف البرنامج وآلية عمله بالتنسيق مع مديرية صحة طرطوس حيث يقدم الخدمات للمصابين والجرحى منذ بدايات عام 2015 .

ويبلغ عدد المصابين الذين قدمت لهم الخدمات من خلال البرنامج بحسب غنام 5700 مصاب شفي منهم 2300 إلا ان العدد يبقى غير مستقر لأنه في أي لحظة يمكن أن يسجل في البرنامج أحد الجرحى أو يخرج منه .

ويوضح غنام أنه يمكن لأي مصاب حرب أن يسجل اسمه وبياناته في البرنامج ليتم إيصال الخدمة مهما كان نوعها إلى مكان إقامته حيث يتم التواصل مع أقرب مشفى يتبع للمديرية أو مع أقرب مركز صحي أو حتى الطبيب المعالج له من أجل التنسيق في أمور المعالجة وإيصال الدواء له في المنزل .

وضمن البرنامج تمت إقامة مركزي معالجة فيزيائية لخدمة المصابين الأول في القرداحة والثاني في جبلة مع تخصيص سيارات خاصة لنقل الحالات من المركز وإليه وحاليا المديرية بصدد إنشاء مركزين آخرين الأول في الشامية والثاني في الحفة إضافة إلى مركز المعالجة الفيزيائية في المشفى الوطني وبذلك تتم تغطية كل مناطق المحافظة.

ويضيف غنام إن جميع المرضى مصابي الحرب مشمولون بالبرنامج على اختلاف درجات إصاباتهم بدءا من الضماد البسيط إلى أقصى حالات العجز والجميع يتلقى علاجه حتى يتم الشفاء وكل ذلك بهدف التخفيف ولو بجزء بسيط من المعاناة النفسية بالدرجة الأولى لهؤلاء الذين دفعوا ثمنا باهظا في سبيل خدمة وطنهم ومن ثم التخفيف من الكلفة المادية الباهظة .

ومؤخرا تمت إضافة صفحة الأطراف الصناعية إلى البرنامج حيث يتم تسجيل الأدوار لمن يحتاجون أطرافا صناعية وعمليات التركيب تجري في دمشق فقط إلا أن عدد من يحتاجون مثل هذه العمليات كبير جدا والدور يطول وتقوم المديرية بدراسة حالة الفرد بعد تركيب الطرف له وتبيان مدى الرضى عنه ويتم جمع المعلومات والبيانات ورفعها إلى وزارة الصحة لمتابعة الموضوع ودراسة جدواه الصحية والنفسية .

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency