الدفاع الروسية: سنسلم منظمة نزع الأسلحة الكيميائية عينات تؤكد استخدام الإرهابيين سلاحا كيميائيا في حلب

موسكو-سانا

أكدت وزارة الدفاع الروسية امتلاكها عينات تثبت استخدام التنظيمات الإرهابية أسلحة كيميائية في مشروع الـ 1070 شقة غرب مدينة حلب.

وطلب الناطق باسم الوزارة اللواء ايغور كوناشينكوف في تصريحات نشرتها وكالة سبوتنيك من رئاسة منظمة نزع الأسلحة الكيميائية “النظر في إرسال خبراء إلى الحي 1070 في حلب بأسرع ما يمكن لتوثيق حقيقة استخدام الإرهابيين أسلحة كيميائية”.

وأشار المسؤول العسكري الروسي إلى أن “جميع نتائج تحليل عينات التراب وشظايا قذائف المدفعية التي تدل على استخدام الإرهابيين في حلب للأسلحة الكيميائية سيتم تسليمها حسب الأصول إلى منظمة نزع الأسلحة الكيميائية”.

وبين كوناشينكوف أن مركز التنسيق الروسي في سورية “سيؤمن العمل المشترك لخبراء منظمة نزع الأسلحة الكيميائية والخبراء الروس لإجراء دراسة للمكان الذي استخدم به الإرهابيون السلاح الكيميائي”.

واستخدمت التنظيمات الإرهابية الغازات السامة أكثر من مرة ضد الأحياء السكنية في حلب كان آخرها يومي 30 الشهر الماضي و3 الشهر الجاري عندما أطلقت قذائف تحتوي غازات سامة على اتجاه منيان واتجاه 1070 شقة وحي الحمدانية السكني ما أدى الى حدوث 48 حالة اختناق.

الإرهابيون استخدموا السلاح الكيميائي ضد الجيش العربي السوري والمدنيين في حلب

 وفي وقت سابق اليوم أكدت وزارة الدفاع الروسية وجود أدلة على استخدام الإرهابيين أسلحة كيميائية ضد الجيش العربي السوري والمدنيين جنوب غرب مدينة حلب.

ونقلت وكالة “تاس” عن اللواء “إيغور كوناشينكوف” المتحدث باسم الوزارة قوله: “إن ضباطا من المركز العلمي التابع لقوات الحماية البيولوجية والكيميائية الروسية حصلوا خلال عملية استطلاعية في منطقة (مشروع 1070 شقة) جنوب غرب حلب على أدلة على استعمال الإرهابيين أسلحة كيميائية ضد المدنيين والجنود السوريين”.

وأضاف كوناشينكوف: إن خبراء وزارة الدفاع “عثروا على بعض ذخائر المدفعية غير المنفجرة تحتوي على مواد كيميائية سامة تم إطلاقها من قبل الإرهابيين ..وقد تم أخذ عينات من التربة في المنطقة التي سقطت فيها القذائف ومن بينها شظايا وأجزاء من الذخائر التي لم تنفجر وقد أظهر اختبار سريع ودقيق في مختبر متنقل ان هذه الشظايا تحتوي على غازي الكلور والفوسفور الابيض بدرجة كبيرة”.

وكانت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة أكدت في بيان لها مطلع الشهر الجاري أن التنظيمات الإرهابية تستغل فترة التهدئة لتصعيد هجماتها على مدينة حلب وقد أقدمت على استخدام قذائف تحوى غاز الكلور على اتجاه 1070 شقة وحي الحمدانية السكني في حلب ما أدى إلى حدوث 48 حالة اختناق .

وتابع المتحدث الروسي أن المزيد من الفحوص والتحاليل ستجري على الشظايا في معمل الرقابة والتحليل الكيميائي للمركز العلمي لقوات الحماية البيولوجية والكيميائية في روسيا والذي يحمل ترخيصا من قبل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية .

وأعلن كوناشينكوف في الثالث من الشهر الجاري عن وصول خبراء روس من المركز العلمي الى مدينة حلب لأخذ العينات في المنطقة التي أعلنت الدفاع الروسية عن استخدام المسلحين للسلاح الكيميائي فيها وقال: إن “الارهابيين الذين يسعون في الأيام الاخيرة الى اختراق الطوق الخارجي للجيش السوري في حلب مهما كان الثمن استخدموا المواد السامة أكثر من مرة”.

وأشار المتحدث إلى أن الخبراء مزودون بكل الوسائل التقنية الضرورية لإجراء التحليل السريع وأخذ ونقل العينات إلى روسيا.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

الدفاع الروسية: القضاء على 1225 جندياً أوكرانياً وإسقاط 41 مسيرة أوكرانية

موسكو-سانا أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم أن قواتها قضت على 1225 جندياً أوكرانياً