الشريط الإخباري

13 شهيداً في غارات لطائرات الاحتلال على غزة والمقاومة ترد بقصف المستوطنات الإسرائيلية

غزة-سانا

ارتفعت حصيلة الشهداء الفلسطينيين الذي قضوا اليوم جراء العدوان الإسرائيلي الوحشي المتواصل على قطاع غزة إلى 13.

فقد استشهد فلسطيني متأثرا بجروحه وانتشل جثماني إمرأتين من تحت أنقاض منزل في وسط و جنوب القطاع.

وكان طفل استشهد و أصيب 4 آخرون في قصف إسرائيلي طال منزلا في دير البلح.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية معا أن الطواقم الطبية انتشلت في وقت لاحق جثمان والدة الطفل نسرين أحمد من تحت انقاص منزل يعود لعائلة محيسن بمدينة دير البلح وجثمان سهير أبو مدين.

و في خان يونس جنوب القطاع استشهد الفلسطيني صلاح اسليم متأثرا بجروح أصيب بها قبل ثلاثة أسابيع.

إلى ذلك نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية وفا عن مصادر طبية فلسطينية قولها إن فلسطينيا استشهد وأصيب 3 آخرون فى غارة شنتها طائرات الاحتلال ظهر اليوم على حي الجنينية السكني في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وأضافت المصادر إن المسن محمد صابر العجلة البالغ من العمر 64 عاما استشهد وأصيب 7 آخرون بجروح متفاوتة في قصف لقوات الاحتلال الإسرائيلي طال منطقة جحر الديك وسط القطاع.

وفي وقت لاحق استشهد طفل وأصيب 4 آخرون في قصف إسرائيلي طال منزلا لعائلة صالحة في مدينة دير البلح وسط القطاع كما أصيب 4 أشخاص بجروح في قصف على منطقة شرق مخيم البريج ومناطق أخرى متفرقة وسط القطاع.

وقال مصدر طبي إنه تم نقل الجرحى إلى مستشفى شهداء الأقصى ومن بينهم إصابات بالغة.

كما استشهد فلسطيني وأصيب 11 آخرون بجروح بينهم اثنان بحال الخطر الشديد إثر غارة جديدة لطائرات الاحتلال الإسرائيلية استهدفت سيارة مدنية بالقرب من مفرق العيون في حي النصر شمال مدينة غزة.
وذكرت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية وفا أن من بين الجرحى ثلاثة أطفال بينما اصيب أربعة فلسطينيين اخرين في قصف آخر للاحتلال استهدف بلدة بيت لاهيا شمال القطاع.
كما أصيب ثلاثة فلسطينيين بجروح في قصف الاحتلال الإسرائيلي لمنطقتي شرق مخيم البريج وغرب النصيرات وسط قطاع غزة وتم نقل الجرحى إلى مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح لتلقي العلاج.

وسبق ذلك الإعلان عن استشهاد خمسة فلسطينيين من عائلة واحدة فجر اليوم بقصف قوات الاحتلال لمنزلهم في بلدة الزوايدة وسط قطاع غزة إضافة إلى استشهاد الشاب عبدالرحمن سالم حدايد البالغ من العمر 25 عاما متأثرا بجروحه التي أصيب بها في غارة إسرائيلية استهدفت دراجة نارية في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة قبل يومين.

في غضون ذلك أصيب 14 فلسطينيا على الأقل معظمهم من النساء والأطفال بجروح في استهداف طائرة تابعة للاحتلال الإسرائيلي من نوع أف 16 بصاروخين مساء اليوم برجا سكنيا مكونا من 14 طابقا في حي الرمال بمدينة غزة تسبب بتدميره كليا وتسويته بالأرض.

وذكرت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية وفا أن طائرة أف 16 استهدفت برج الظافر 4 السكني و سوته بالأرض خلال ثوان وبدأت طواقم الدفاع المدني والإسعاف البحث عن شهداء ومفقودين ومصابين فيما تم نقل الجرحى إلى مجمع الشفاء الطبي.

وبذلك ترتفع حصيلة ضحايا العدوان الوحشي لقوات الاحتلال المتواصل لليوم الثامن والأربعين على التوالي على قطاع غزة إلى 2101 شهيد غالبيتهم من الأطفال والنساء و10517 جريحا فضلا عن دمار كبير في منازل وممتلكات الفلسطينيين والبنية التحتية في القطاع.

 من جهتها ردت المقاومة الفلسطينية على المجازر الإسرائيلية بقصف مستوطنات وتجمعات الاحتلال الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948 حيث استهدفت عسقلان بـ 3 صواريخ غراد وصاروخي 107 على مستوطنة حوليت.

واعترفت قوات الاحتلال بسقوط الصواريخ في عسقلان إضافة إلى سقوط 3 قذائف هاون قرب مستوطنة سدوت بالنقب.

وأعلنت فصائل المقاومة انها قصفت مستوطنة ناحل عوز بـ 3 قذائف هاون من العيار الثقيل كما قصفت مستوطنات زيكيم وكرميا ونتيفوت وأشكول وكفار عزة بعدة صواريخ.

وكانت المقاومة أعلنت أمس أنها قصفت بكثافة المستوطنات الاسرائيلية حيث اعترفت قوات الاحتلال بمقتل مستوطن وإصابة 20 آخرين بجروح بينهم إصابات بالغة وخطيرة.

الرئيس الفلسطيني يطالب بوقف العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة فورا

من جهته طالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس بوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة فورا وقال “يجب وقف إطلاق النار وشلال الدم وجميع الأعمال التي تؤدي إلى سقوط المزيد من الضحايا”.

وشدد عباس في مؤتمر صحفي عقب لقائه نظيره المصري عبدالفتاح السيسي في القاهرة على أهمية البدء بإعمار قطاع غزة والسماح بعبور المساعدات الإنسانية من ماء وغذاء ودواء إليه فور التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار مبينا أنه ليس هناك أي مانع بأن يكون ذلك الاتفاق تحت “رعاية دولية ثم يتم تثبيت التهدئة لاحقا ويتحدث الجميع عن مطالبهم”.

وأشار عباس إلى أن مصر ستوجه الدعوة لـ “الفلسطينيين والإسرائيليين لاستئناف التفاوض حول تهدئة طويلة ومناقشة القضايا المطروحة على الطاولة فيما بعد” مطالبا “الجميع بتحمل مسؤولياتهم من أجل وقف نزيف الدم”.

وحول عملية المصالحة الفلسطينية قال عباس إن جميع دول العالم باستثناء /إسرائيل/ وافقت على التعامل مع حكومة الوفاق الوطني الفلسطيني التي شكلت عقب الاتفاق على بنود المصالحة بل إن /إسرائيل/ ما زالت “ترفض الوحدة الفلسطينية من أساسها أو حتى أن يكون للأراضي الفلسطينية تمثيل موحد جغرافيا وإنسانيا ووطنيا”.

وأكد عباس أن الرفض الإسرائيلي للوحدة بين الفلسطينيين أمر غير مهم بل المهم هو المصالحة الفلسطينية بحد ذاتها مشيرا إلى أن الأحداث الأخيرة المتمثلة بالعدوان على غزة “عكرت الأجواء الدولية الراعية للمصالحة ولذلك يجب البحث حاليا عن تهدئة طويلة في قطاع غزة ومناقشة باقي القضايا المطلوبة أو الموضوعة على طاولة المفاوضات فيما بعد”.

مسؤولون فلسطينيون: العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة دمر 60 ألف وحدة سكنية

في هذه الأثناء أعلن مسؤولون فلسطينيون أن العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة أدى إلى تفاقم أزمة السكن بعدما تسبب في تدمير نحو 60 ألف وحدة سكنية بشكل كلي و جزئي.

ونقلت الوكالة الفلسطينية وفا عن وزير الأشغال العامة والإسكان الفلسطيني مفيد الحساينة قوله في تصريحات صحفية إن “قوات الاحتلال دمرت بشكل كامل 20 ألف وحدة سكنية وأصبحت غير صالحة للسكن إضافة إلى قرابة 40 ألفا بشكل جزئي ومتوسط وطفيف” مقدرا القيمة الإجمالية الأولية للخسائر جراء هذا العدوان بما يتراوح بين 6 و8 مليارات دولار أميركي.

من جانبه أكد مدير عام مجلس الإسكان الفلسطيني أسامة السعداوي في تصريح للوكالة أن العدوان الإسرائيلي فاقم أزمة السكن القائمة أصلا في القطاع عبر استهداف عشرات آلاف المنازل والمنشآت العامة والخاصة ما أدى إلى تشريد مئات الآلاف من الفلسطينيين عن مناطق سكنهم وخاصة في المناطق الشمالية والشرقية.

انظر ايضاً

روايات الإبادة الجماعية في قطاع غزة… أطفال يقتلون بالآلاف والمجتمع الدولي لا يحرك ساكناً

القدس المحتلة-سانا روايات مفجعة من الإبادة الجماعية التي يواصل الاحتلال الإسرائيلي ارتكابها في قطاع غزة …