الشريط الأخباري

إخراج دفعة جديدة من المسلحين من حي الوعر.. محافظ حمص:41مسلحا سلموا أنفسهم وأسلحتهم واستفادوا من مرسوم العفو-فيديو

حمص-سانا

تنفيذا للمرحلة الثالثة من اتفاق لجان التسوية في حي الوعر بمدينة حمص تم اليوم اخراج الدفعة الثالثة من المسلحين وعائلاتهم تمهيدا لإخلائه من السلاح والمسلحين وعودة جميع مؤسسات الدولة إليه.0000ca0c

وذكر مراسل سانا أنه تم اليوم إخراج 131 مسلحا و119 من عائلاتهم باتجاه الريف الشمالي لحمص.

ولفت وزير الدولة لشؤون المصالحة الوطنية الدكتور علي حيدر في تصريح لسانا إلى أن الحكومة السورية “دائما ملتزمة ودقيقة بتعهداتها في وضع المعايير والمواعيد تجاه اي عملية مصالحة وتعمل على إفشال جميع المحاولات الخارجية لعرقلة تنفيذها.

وأكد الوزير حيدر ان ملف المصالحات “لن يتوقف رغم المحاولات الكثيرة لتعطيلها لأسباب داخلية كثيرة من قبل المسلحين وبأوامر خارجية” مبينا أن “اتفاق حي الوعر هو إنتاج سوري دون تدخل خارجي”.

من جانبه قال محافظ حمص طلال البرازي “تم اليوم استكمال بعض بنود اتفاق حي الوعر بخروج دفعة ثالثة من مسلحي الحي مع عدد من أفراد عائلاتهم الى الريف الشمالي لحمص”.

وجدد المحافظ التأكيد على الحرص على الإسراع بإخلاء حي الوعر من السلاح والمسلحين في إطار برنامج المصالحات الوطنية الذى تتبناه الحكومة منوها “بالدور الإيجابي الذى لعبه مركز التنسيق الروسي في حميميم في توفير المناخات الايجابية لتنفيذ بنود اتفاق حي الوعر وعودة المهجرين الذى تم التوصل اليه في كانون الاول الماضي”.8

وكشف البرازي عن أن “الفترة السابقة شهدت تسليم 41 مسلحا من حي الوعر أنفسهم مع اسلحتهم واستفادوا من مرسوم العفو رقم 15 لعام 2016 وعادوا الى حياتهم الطبيعية” وذلك في خطوة وصفها بأنها “إيجابية” لتنفيذ باقي بنود الاتفاق الذى سيستمر لبضعة اسابيع لجعل الحى خاليا من السلاح والمسلحين.

وأكد المحافظ أن الجهات المعنية في المحافظة “تعمل حاليا على اعداد دراسة متكاملة لتفعيل بعض مؤءسسات الدولة في حي الوعر خلال الفترة القريبة القادمة”.

بدوره أوضح قائد شرطة محافظة حمص اللواء خالد هلال ان عناصر قوى الأمن الداخلي شاركت في عملية اخراج مسلحي الوعر من خلال القيام بالإجراءات الأمنية وتفتيش المسلحين الخارجين.

وأشار هلال إلى أن ما تم انجازه اليوم وعبر الحوار السوري يؤكد مرة جديدة على مصداقية الدولة السورية الضامنة لكل افراد المجتمع مبينا أن تنفيذ اتفاق الوعر سيضمن الوصول الى جعله خاليا من السلاح والمسلحين وعودة المهجرين إليه.

من جانبه أكد جمال رابعة عضو مجلس الشعب ان هذا الاتفاق يجري تنفيذه في إطار سوري سوري بعد ان حاولت الامم المتحدة تعطيله ولكن بجهود الفعاليات الاجتماعية والاهلية والجهات المهنية بحمص تم إنجاز ما يتعلق ببند إخراج المسلحين من حي الوعر.12

وقال الأب ميشيل نعمان عضو لجنة التواصل الاجتماعي في حمص إن العمل على انجاز المزيد من المصالحات في حمص “مستمر ولن يتوقف لنصل إلى الحياة الطبيعية في جميع أنحاء المحافظة”.

وتم يوم الخميس الماضي اخراج نحو 120 مسلحا مع عائلاتهم من حي الوعر الى بلدة الدار الكبيرة بريف حمص الشمالي وتسليم جزء من السلاح الثقيل في الحى الى الدولة السورية.

وكانت الامم المتحدة عرقلت اخراج الدفعة الثالثة من المسلحين من حي الوعر بذرائع ومبررات واهية بأن الاوضاع غير امنة وأن الفرصة لم تتوفر لدراسة الموضوع رغم أن موظفيها شاركوا في الاشراف على تنفيذ المرحلة الاولى من اتفاق حي الوعر في كانون الاول الماضي والتي تضمنت إخراج الدفعة الأولى من المسلحين.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

55 عملا فنيا منوعا لأطفال حي الوعر 

حمص-سانا شارك أطفال حي الوعر بمدينة حمص بالمعرض الفني الأول من نوعه بعد ثماني سنوات …