الشريط الإخباري

2500 متقدم لمسابقة القبول بكلية الهندسة المعمارية في جامعة دمشق-فيديو

دمشق وحمص-سانا

بدأت في جامعة دمشق اليوم مسابقة قبول الطلاب الجدد المتقدمين لمفاضلة كلية الهندسة المعمارية بمشاركة 2500 طالب وطالبة ممن نجحوا في الشهادة الثانوية العامة وسجلوا للاشتراك في المسابقة وفق إعلان وزارة التعليم العالي.

وفي تصريح للصحفيين عقب جولته على امتحان المسابقة أكد الدكتور خالد حلبوني أمين فرع جامعة دمشق لحزب البعث العربي الاشتراكي حرص الجامعة على أقصى درجات الشفافية والعلمية في تقييم وتصحيح أوراق الامتحان بعيدا عن أي تلاعب.

بدوره أكد رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد حسان الكردي ان امتحان المسابقة يتماشى تماما مع المعايير التي تتبعها الجامعات العالمية في مسابقات القبول بكليات الهندسة المعمارية وهو يتضمن ثلاثة أسئلة يمكن من خلالها معرفة الموهوبين والمجتهدين في هذا المجال لافتا إلى أن تصحيح الأوراق سيتم مباشرة بعد الانتهاء من الامتحان وستصدر النتائج اليوم ليلا ويراها المتقدمون صباح غد على الانترنت.19

وأشار الدكتور الكردي إلى أن عمليات التصحيح ستتم بشفافية مطلقة من قبل عدة لجان وعند رسوب أي ورقة ستعرض على أكثر من لجنة مبينا أن العدد المطلوب من المتقدمين هو نحو 600 طالب وطالبة ويستطيع أي طالب ناجح في امتحان المسابقة اليوم المفاضلة في أي جامعة من الجامعات السورية لأن هذا الامتحان مركزي وموحد في جميع الجامعات.

وفي حمص تفقد الدكتور أحمد مفيد صبح رئيس جامعة البعث والدكتور محمد عيسى أمين فرع الجامعة للحزب اليوم سير العملية الامتحانية لقبول الطلبة في كليتي الهندسة المعمارية والموسيقا حيث اطلعا على سير الامتحانات العملية والنظرية.

وأشار صبح إلى أهمية هذه الامتحانات التي تؤهل الطالب للدخول سواء إلى كلية الهندسة المعمارية أو الموسيقا وخاصة أن الجامعة كانت قد قامت بدورات تدريبية قبل بدء المفاضلة للطلبة الراغبين بالتسجيل في كلية الهندسة المعمارية أو الموسيقا تناولوا خلال تلك الدورات معلومات علمية مكثفة حول ما سيدرسونه.

بدوره أكد عيسى أن امتحان القبول يعتبر امتحانا نوعيا للطلبة الراغبين في دراسة اختصاص الهندسة المعمارية أو الموسيقا لكونه يسهم في اختيار طلبة ناجحين في اختصاصاتهم.

من جهته أوضح الدكتور بسام عابدة عميد كلية الهندسة المعمارية أن معظم الطلبة المتقدمين كانوا قد خضعوا لدورة تدريبية كانت أجرتها الكلية منذ أكثر من شهر لاطلاع الطلبة على أنواع الرسم المنظوري والفراغي الهندسي مشيرا إلى أن عدد المتقدمين إلى الامتحان بلغ 800 طالب وطالبة ونسبة النجاح 60 بالمئة.

بدوره أكد الدكتور رصين زكية عميد كلية الموسيقا بالجامعة أن الطلبة المتقدمين اليوم إلى فحص القبول العملي كانوا قد خضعوا إلى فحص نظري مؤتمت منذ يومين لافتا إلى أن الكلية أقامت دورة تدريبية أيضا للطلبة الراغبين في دراسة الموسيقا بجامعة البعث.

وأوضح زكية أن “الطلبة الذين يجتازون الفحص النظري والعملي بنجاح يعتبرون طلبة في الكلية وترفع أسماؤهم للوزارة ولا يتقدمون للمفاضلة العامة”.

شارك في الجولة عدد من أعضاء قيادة فرع الجامعة للحزب ورئيس فرع اتحاد الطلبة بالجامعة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

جامعة دمشق تلزم الكليات بنشر سلالم التصحيح لجميع المقررات المؤتمتة والتقليدية

دمشق-سانا اتخذ مجلس جامعة دمشق قراراً بإلزام جميع الكليات والمعاهد في الجامعة بنشر سلالم التصحيح