الشريط الإخباري

الخارجية الروسية: واشنطن تمنح إرهابيي “النصرة” استراحة بوضعها شروطا جديدة بدلا من تنفيذ وعودها بفصل “المعارضة المعتدلة” عن الإرهابيين في سورية

موسكو-سانا

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن الولايات المتحدة تعمل على منح تنظيم “جبهة النصرة” الإرهابي استراحة بتقديمها شروطا جديدة بدل القيام بخطوات عملية لفصل “المعارضة المعتدلة” عن الإرهابيين في سورية.

وقالت الوزارة في بيان لها إن “النهج الأمريكي لا يبدو منطقيا حيث تعلن واشنطن من جهة أنها تؤيد الجهود الجماعية الجدية للقضاء على مراكز التهديد الإرهابي في سورية ومن جهة أخرى تضع شروطا وضمانات لرفع مساهمتها في محاربة الإرهاب إلى المستوى الموافق لإمكانيات الولايات المتحدة” منتقدة عدم قيام واشنطن بتوجيه ضربات لتنظيم جبهة النصرة “رغم موافقتها على اعتباره منظمة إرهابية”.

كما انتقد البيان رفض واشنطن منذ سنة تقديم معلومات لروسيا عن أماكن تواجد التنظيم الإرهابي وغض الطرف عن “تعاون الفصائل المسلحة التي ترعاها مع الإرهابيين في إطار أركان موحدة”.

وأكدت وزارة الخارجية الروسية أنه لم يتم الفصل بين الإرهابيين وما يسمى “المعارضة المعتدلة” في سورية رغم تأكيد واشنطن لروسيا قبل عدة أشهر على أن ذلك لن يأخذ أكثر من أسبوعين.

وقالت ماريا زاخاروفا الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية اليوم.. نحن نرتكز على معلومات لدى الاتحاد الروسي عن تأكيدات لمسؤولين أمريكيين كبار على أن واشنطن تحتاج أسبوعين لاجل فك ارتباط أو سحب أو تقسيم المعارضة المعتدلة عن الإرهابيين”.

ووفقا لزاخاروفا فقد تلقت موسكو تأكيدات من واشنطن في شهرى شباط وآذار من هذا العام لكن الولايات المتحدة لم تقدم بعد على فصل “المعارضة المعتدلة” عن الإرهابيين في سورية وقالت.. إن “الجانب الروسي لا يعرف أسباب عجز الولايات المتحدة عن تنفيذ ذلك”.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حث نظيره الأمريكي باراك أوباما في اتصال هاتفي الشهر الماضي على الإسهام في فصل ما يسمى “المعارضة المعتدلة” عن تنظيم “جبهة النصرة” وسائر المجموعات الإرهابية بأسرع وقت ممكن.

وأشارت زاخاروفا إلى وجود دلائل على إمكانية نجاح عمل الخبراء الروس والأمريكيين الجاري في جنيف بخصوص سورية وقالت.. “نعتبر هذا العمل حيويا فائق الأهمية وعلينا الآن أن نقوم بكل ما بوسعنا لانجاحه.. ولنجاح هذا العمل توجد دلائل موضوعية”.

وأكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية أن العمل البناء يجري على عدة محاور في جنيف بما في ذلك الدبلوماسي والعسكري.

وكان نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف قال في تصريح لوكالة “نوفوستي” مطلع الشهر الحالي.. إن “الحكومة السورية فصلت الإرهابيين عن “المعارضة المعتدلة” وعن المدنيين بينما لم تكن واشنطن مستعدة ولم تعتزم القيام بذلك طوال الأشهر الماضية بغض النظر عن الإشارات والوعود التي أطلقتها”.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

روسيا: ندعم العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة

الجزائر-سانا أكدت روسيا مجدداً دعمها لعضوية فلسطين الكاملة في منظمة الأمم المتحدة.