الشريط الإخباري

بحث آلية تصنيف اللاعبين ذوي الإعاقة الذهنية في مؤسسة الأولمبياد الخاص

اللاذقية-سانا

تركز الاجتماع الذي عقدته مؤسسة الأولمبياد الخاص في مجمع مسابح مدينة الأسد الرياضية وبالتعاون مع فرع الاتحاد الرياضي والجمعيات الأهلية التي تعنى بشكل خاص بذوي الإعاقة الذهنية من الاحتياجات الخاصة على عملية تعريف تصنيف اللاعبين وعناصر وطرق التصنيف والأسس والمعايير التي يجب على أساسها اعتماده في الألعاب الرياضية الفردية.

وقال طلال برنية المدير الرياضي في مؤسسة الأولمبياد الخاص إن المؤسسة تتلقى الدعم من الإتحاد الرياضي العام ووزارة الشؤون الاجتماعية والجمعيات الأهلية والمدنية التي تعنى بذوي الإعاقة الذهنية من أجل إشراك المعوقين ذهنيا ودمجهم في المجتمع من خلال تطوير ونشر الألعاب الرياضية السبع عشرة المعتمدة ضمن النشاطات الرياضية لمؤسسة الأولمبياد الخاص.

وكشف أن المؤسسة تعتمد 17 لعبة رياضية فردية وهناك خمسة برامج للأطفال أصحاب الإعاقات الذهنية الذين تتراوح أعمارهم ما بين 3 و8 سنوات ويتم من خلالها تعليمهم المبادئ الأولية كمرحلة تمهيدية للطفل لممارسة الرياضة حسب قدراته ويعرف البرنامج الأول ببرنامج صغار السن ويمكن تنفيذه في المدرسة أو في الصالة الرياضية أو المسبح فيما يعرف البرنامج الثاني باسم شباب ومدارس ويمكن فيه دمج الأطفال والتعرف على قدراتهم وإقامة ورشات عمل ومسابقات رياضية على مستوى المدارس بهدف التركيز على عملية الدمج بالمجتمع.

وبين أن البرنامج الثالث يعتمد على دعم الأسر وحل مشاكلهم وتعليمهم كيفية التعامل مع أطفالهم أصحاب الإعاقات بطرق علمية بإقامة ورشات عمل بينما يتركز البرنامج الرابع على إعداد وتأهيل الكوادر كي تصبح قادرة بدورها على إعداد اللاعبين وتفعيل مشاركتهم لكن البرنامج الخامس يستهدف أصحاب الإعاقة الذهنية الشديدة والمعوقين على الكراسي ويتضمن برامج ألعاب ومسابقات رياضية تتركز على الجانب الحسي الحركي.

أما صالح صالح مسؤول جانب المبادرات في مؤسسة الأولمبياد الخاص فاشار إلى أنه ستتم إقامة دورة تصنيف للاعبين يتم من خلالها تعليم المشاركين آلية العمل المتبعة في البطولات لافتا إلى أنه ستقام بطولة مصغرة خلال الفترة الواقعة ما بين الرابع عشر والسادس عشر من الشهر القادم.

بدوره باسل الدرة المشرف العام في مؤسسة الأولمبياد الخاص أوضح أن الهدف من الأولمبياد هو دمج شريحة المعوقين ذهنيا بالمجتمع من خلال تأهيل كل مدرب بشكل جيد ليصل إلى مرحلة يكون فيها قادرا على اختبار قدرات اللاعبين وتصنيفهم حسب الفئات العمرية والمستويات والمهارات ضمن هذه الفئات مبينا أن هناك لجانا خاصة لاختبار اللاعبين حسب المستوى المهاري.

وكشف بأن مفهوم التصنيف يجب أن يتم للمشاركة في البطولات على أساس العمر ومستوى اللاعب حيث ان الفئات العمرية بالنسبة للألعاب الفردية تقسم إلى عدة فئات الأولى ما بين 8/11 والثانية ما بين 12/15 والثالثة ما بين 16/21 والرابعة ما بين 22/29 والخامسة 30 وما فوق بينما هناك ثلاث فئات عمرية في الألعاب الجماعية الأول من تحت سن 15 سنة والثانية من16/21 والفئة الثالثة من عمر22وما فوق.

وفي نهاية الاجتماع تمت إقامة عروض جمباز نفذها بعض اللاعبين أصحاب الإعاقة الذهنية بإشراف المدرب حافظ قدار ويوم ترفيهي في مجمع مسابح مدينة الأسد الرياضية للأطفال أصحاب الإعاقة الذهنية الذين حضروا مع أهاليهم ومدربيهم والمسؤولين عن رعايتهم في الجمعيات الأهلية المدنية في محافظتي اللاذقية وطرطوس.