الشريط الإخباري

لافروف وشتاينماير يبحثان هاتفيا استئناف الحوار السوري السوري وزيادة فاعلية مكافحة الإرهاب

موسكو-نيويورك-سانا

ركز وزيرا الخارجية الروسي سيرغي لافروف والألماني فرانك فالتر شتاينماير خلال اتصال هاتفي اليوم على ضرورة استئناف الحوار السوري السوري في إطار عملية جنيف للحل السياسي للأزمة في سورية وزيادة فاعلية مكافحة التنظيمات الإرهابية المتطرفة فيها.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الروسية بحسب ما نقلت وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء أن “الوزيرين تبادلا الآراء حول القضايا المتعلقة بتطور الأوضاع في سورية مع التركيز على تقديم المساعدة الدولية للحل السياسي للازمة فيها واستئناف الحوار الشامل بين الحكومة والمعارضة في إطار عملية جنيف وزيادة فاعلية مكافحة التنظيمات الارهابية والمتطرفة وحل القضايا الإنسانية”.

وأشار بيان الخارجية الروسية إلى أن الوزيرين الروسي والألماني تطرقا الى تنفيذ مجموعة من الإجراءات لتطبيق اتفاقيات مينسك حول تسوية الوضع في جنوب شرق أوكرانيا وتنسيق الخطوات للتسوية السياسية للنزاع الداخلي الأوكراني مع حل القضايا الأمنية.

وأشارت الخارجية الروسية إلى أن الاتصال الهاتفي بين لافروف وشتاينماير جرت بمبادرة من الجانب الألماني.

وكان وزير الخارجية الألماني أكد في مقابلة صحفية في وقت سابق اليوم أنه لا يمكن التوصل إلى حل للأزمة في سورية من دون مساعدة روسيا.

تشوركين: روسيا تدعو لاستئناف الحوار السوري السوري في جنيف دون شروط مسبقة

في سياق متصل أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالى تشوركين أن بلاده تدعو لاستئناف الحوار السوري السوري في جنيف دون شروط مسبقة.

ونقلت سبوتنيك عن تشوركين قوله للصحفيين اليوم أن “هناك أعضاء في المجلس يحددون شروطا مختلفة لاستئناف الحوار” مضيفا.. “المبعوث الأممي إلى سورية ستافان دي ميستورا قال إنه كلما كان مستوى العنف أقل كان ذلك أفضل للحوار وهذا الأمر مهم جدا ونحن نشارك هذا النهج لكن يجب ألا تكون هناك أي شروط مسبقة لاستئناف الحوار”.

وأوضح تشوركين أن دي ميستورا يعول على استئناف الحوار السوري في نهاية آب الجاري وقال في هذا الصدد.. “شعرت بالارتياح عندما سمعت أن دي ميستورا يخطط لاستئناف الحوار في نهاية آب وأدعو كل من لديه إمكانية التأثير على “المعارضة” إعطاء ضمانات بأنهم سيكونون مستعدين هذه المرة”.

في السياق ذاته أكد تشوركين أنه يجب على تركيا تفهم ضرورة مشاركة الأكراد السوريين في الحوار السوري مشيرا إلى أن تلك المشاركة “مهمة للحفاظ على وحدة أراضي سورية”.

من جهة أخرى قال تشوركين إنه بإمكان روسيا إبرام اتفاقية مع الولايات المتحدة حول إيصال المساعدات الإنسانية إلى سورية وأنه يتم حاليا بحث تلك المسألة.

وتوقفت الجولة الأخيرة من محادثات جنيف في الـ 27 من نيسان الماضي دون تحقيق أي نتائج تذكر واقتصرت على اللقاءات بين وفد الجمهورية العربية السورية والمبعوث الدولي إلى سورية بسبب سلبية وفد “معارضة الرياض” وارتباطه بأجندات خارجية جعلته يضيع الوقت في الفنادق بدل السعي للانخراط الجدي في المحادثات.

انظر ايضاً

بوتين مانحاً تشوركين وسام الشجاعة: كان دبلوماسياً بارزاً لم يعرف الهزيمة أبداً

عواصم-سانا منح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم وسام الشجاعة لمندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة …