الشريط الإخباري

الذهبية فى ريف حمص الغربى… بيوتها القديمة متاحف تراثية تدل على عراقتها

حمص-سانا

تتباهى قرية  الذهبية فى ريف حمص الغربى بأنه لا يكاد يخلو بيت من بيوتها من أدوات وأوانى تراثية تزينها كأنها متاحف صغيرة وبمنازلها القديمة المبنية من حجر البازلت التى تدل على عراقتها.

تقع  الذهبية على بعد نحو 23 كم من مدينة حمص و تتبع لناحية شين وتتميز بمناخها المعتدل و هوائها العليل حيث تحيط بها كروم الزيتون والتين و الكرمة لتضيف إلى طبيعتها القروية سحرا و جمالا.3

ويوضح يونس الحسن مختار القرية لنشرة سانا  سياحة و مجتمع أنه رغم دخول الحداثة إلى بيوت القرية وتطور أساليب العيش فيها إلا أن سكانها لا يزالون يحتفظون بالعديد من الأدوات الزراعية و المنزلية القديمة كتراث يزين منازلهم مثل المنجل و الغربال و الصمد و السكة و بعض الأوانى النحاسية و تلك الأطباق المصنوعة من القش وبعض السرج القديمة وغيرها.

ولفت الحسن إلى أن أغلب سكان القرية يعملون بالزراعة واتجهوا فى السنوات الأخيرة لزراعة الأشجار المثمرة لاسيما أشجار الزيتون منوها بعلاقات الود والتعاون التى تربط بين أهلها الذين يتصفون بالطيبة والكرم وبساطة العيش وحرص أبنائها على متابعة تعليمهم العالى إلى جانب عشقهم للأرض وتمسكهم بمساعدة أسرهم فى الأعمال المنزلية.

إلى أنه يحد القرية من الشمال قرية الزعفرانة و من الجنوب طريق عام حمص طرطوس و من الشرق خربة الحمام و من الغرب اللويبدا و السنديانة.

وتشتهر القرية بعلاقات الود والتعاون التى تربط بين سكانها لاسيما فى المناسبات كما يتصف أهل القرية بالطيبة والكرم وبساطة العيش ويحرص أبناؤها على متابعة تعليمهم العالى إلى جانب عشقهم للأرض وتمسكهم بمساعدة أسرهم فى الأعمال المنزلية.

تمام الحسن

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency