الشريط الإخباري

تل المفعلانى… مقصد لهواة التسلق والمغامرة

السويداء-سانا

يشكل تل المفعلانى البركانى فى محافظة السويداء مكانا مميزا لهواة التسلق والمغامرة فهو يرتفع عن سطح البحر 1414 مترا ويتميز بشكله المخروطى الدائرى حيث القاعدة الكبيرة والواسعة من الأسفل وسفوح ترتفع بانحدار شديد لتنتهى بقمة دائرية مجوفة بشكل متناسق يشبه الصحن وفى القاع تتوضع فوهة بركان خامدة لها جوانب وعرة تكسوها أشجار طبيعية.

ويحوى التل الواقع فى قرية مفعلة إلى الشمال الشرقى من مدينة السويداء بنحو 10 كيلومترات صخورا عالية وأشجارا حراجية من البلوط والسنديان والبطم إضافة إلى بعض الأشجار المثمرة القليلة كالعنب والتين التى زرعت بغرض الاستثمار.4

ويبين رئيس مجلس بلدية مفعلة نضال الحسنية أن فوهة تل المفعلانى تعتبر من الفوهات المتميزة على مستوى المنطقة وتتميز بحوافها المنتظمة حيث تشكل مقوما سياحيا مهما ومقصدا للمستكشفين والجمعيات الاستكشافية وهواة التسلق.

ويلفت الحسنية إلى أن المجلس البلدى بدأ بشق طريق متحلق للتل لكنه بحاجة إلى الدعم لإكمال هذا المشروع مؤكدا ضرورة استثمار التل سياحيا بالشكل الأمثل داعيا بالوقت نفسه ” لحماية الأشجار الحراجية ضمنه من الاعتداءات”.

يشار إلى أن قرية مفعلة التى يقع ضمنها التل تتربع على سفوح تلال تكسوها أشجار السنديان والتفاح والكرمة وفيها الكثير من المقومات السياحية التى تجعلها مقصدا للسياح .

 عمر الطويل

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency