وزير خارجية النظام التركي يهدد بالتراجع عن الاتفاق الموقع مع أوروبا بشأن الهجرة

أنقرة-سانا

هدد وزير خارجية النظام التركي مولود جاويش أوغلو بالتراجع عن الاتفاق الموقع مع الاتحاد الأوروبي بشأن الهجرة في وقت سابق هذا العام إذا لم لم يعف الأتراك من تأشيرة الدخول إلى الدول الأوروبية.

وزعم جاويش أوغلو في مقابلة مع صحيفة فرانكفورتر ألغماينه تسايتونغ الألمانية نقلتها رويترز: بإن الاتفاق بشأن وقف تدفق المهاجرين كان فعالا بسبب ما سماه “إجراءات مهمة للغاية” اتخذتها أنقرة ” وقال: “إذا لم يتبع ذلك الغاء للتأشيرة سنضطر للتراجع عن الاتفاق”.

وكان النظام التركي وقع مع الاتحاد الأوروبي في الـ 18 من آذار الماضي اتفاقا يهدف للحد من الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا قام النظام على اثره بابتزاز دول الاتحاد الأوروبى للحصول على أموال كبيرة إلى جانب السماح بدخول الاتراك إلى منطقة شنغن الأوروبية دون تأشيرة والإسراع في مفاوضات انضمام انقرة إلى الاتحاد الأوروبي.

وأشار جاويش أوغلو إلى أن حكومته بانتظار تحديد موعد دقيق لإلغاء شرط التأشيرة وقال: “ربما يكون ذلك في أوائل تشرين الأول أو منتصفه لكننا بانتظار موعد محدد”.

وكان مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون الهجرة غونتر أوتينغر قال في وقت سابق إن الاتحاد الأوروبي قد لا يمنح الأتراك حق السفر دون تأشيرة هذا العام بسبب حملة أنقرة التي تلت المحاولة الانقلابية الأخيرة التي جرت منتصف الشهر الماضي.

يذكر أن العديد من مسؤولي الدول الأوروبية أكدوا ضلوع نظام رجب أردوغان بطريقة أو بأخرى بموجات الهجرة غير الشرعية التي تواجهها دول أوروبا حاليا حيث أكد الرئيس اليوناني بروكوبيس بافلوبولو مؤخرا تورط سلطات المرافئ في تركيا بدعم مهربي البشر الذين ينظمون عبور مئات آلاف المهاجرين إلى الجزر اليونانية تمهيدا لانتقالهم إلى دول أوروبية أخرى.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

النظام التركي يواصل استغلال ملف المهاجرين ويهدد بإلغاء اتفاق حول الهجرة مع أوروبا

أنقرة-سانا هدد وزير خارجية النظام التركي مولود جاويش أوغلو اليوم بإلغاء الاتفاق المبرم مع اليونان …