الشريط الإخباري

المقداد يبحث مع عضو المجلس الاتحادي السويسري تعزيز المساهمات السويسرية لتلبية الاحتياجات الإنسانية التي فرضتها الأزمة في سورية

دمشق – سانا

بحث الدكتور فيصل المقداد نائب وزير الخارجية والمغتربين خلال لقائه صباح اليوم السفير مانويل بسلر عضو المجلس الاتحادي السويسري للمساعدة الإنسانية رئيس وحدة المساعدة الإنسانية لدى وزارة الخارجية لسويسرية والوفد المرافق علاقات التعاون بين الجمهورية العربية السورية والاتحاد السويسري في المجال الانساني وخاصة تعزيز المساهمات السويسرية في التصدي للاحتياجات الانسانية التي فرضتها الأزمة في سورية .ائب وزير الخارجية والمغتربين يلتقي السفير مانويل بسلر عضو المجلس الاتحادي السويسري للمساعدة الانساني 1

ونقل نائب وزير الخارجية والمغتربين للسفير بسلر شكر الحكومة السورية للجانب السويسري على المساعدات التي قدمتها سويسرا في المجال الإنساني وخاصة تسليمها لاثنتي عشرة سيارة اسعاف لمنظمة الهلال الأحمر العربي السوري والتي ستستخدم في إسعاف المدنيين من ضحايا المجموعات الإرهابية في حلب وغيرها من المحافظات السورية.

وعبر المقداد عن أمله بتحقيق مزيد من التنسيق بين سورية وسويسرا في مختلف المجالات .

من جهته أكد بسلر استمرار رغبة الحكومة السويسرية في تقديم المساعدات الإنسانية للشعب السوري والتخفيف من معاناة المواطنين السوريين وعبر عن أمله بتعزيز التواصل والتنسيق بين الجانب السوري والسويسري.

حضر الاجتماع من الجانب السوري عنفوان النائب مدير إدارة المنظمات الدولية والمؤءتمرات في وزارة الخارجية والمغتربين ومن الجانب السويسري توماس اورتيل رئيس قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في وحدة المساعدة الإنسانية في وزارة الخارجية السويسرية ومانويل ايتر المدير الإقليمي لمكتب المساعدة الإنسانية السويسري.

ائب وزير الخارجية والمغتربين يلتقي السفير مانويل بسلر عضو المجلس الاتحادي السويسري للمساعدة الانساني 2وفي تصريح للصحفيين عقب اللقاء لفت المقداد إلى أن الاجتماع تركز على “القضايا المتعلقة بالمساعدات الإنسانية المقدمة إلى سورية في ظل الأزمة التي تمر بها” وتناول مسألة “الوصول الإنساني والتسهيلات التي تقدمها الحكومة السورية والمساعدات التي يمكن لسويسرا تقديمها للشعب السوري والقضايا ذات الاهتمام المشترك”.

وقال المقداد.. إن “الأوضاع في سورية تسير بشكل إيجابي وخاصة أن الجيش العربي السوري تمكن من محاصرة التنظيمات الإرهابية في حلب وهذا سيفسح المجال أمام المجتمع الدولي الذي يتابع باهتمام الوضع في حلب لإيصال المساعدات الإنسانية إلى جميع مناطقها”.

وبين المقداد أن جهود الجيش العربي السوري في مكافحة التنظيمات الإرهابية في حلب تأتي في إطار ما تبذله الحكومة السورية بمساعدة الحلفاء والأصدقاء في حربها ضد الإرهاب موضحا أنه “لولا الدعم الذي يقدم للتنظيمات الإرهابية في حلب وغيرها من قبل النظامين التركي والسعودي لما تمكنت هذه التنظيمات من البقاء فيها واستمرارها باستهداف الأبرياء”.

وردا على سؤال حول تنسيق سورية مع الحلفاء والأصدقاء في مكافحة الإرهاب قال المقداد.. إن الدول الصديقة والقوى الحليفة لسورية أعلنت أنها في معركة واحدة مع الجيش العربي السوري ضد إرهاب تنظيمي “داعش” و “جبهة النصرة” وغيرهما من التنظيمات الإرهابية الملحقة بها.

وحول العملية السياسية في سورية قال المقداد.. “العملية السياسية تعود للسوريين وقرارات مجلس الأمن ولجان المتابعة تؤكد دائما أن الحل يجب أن يكون سوريا سوريا ولهذا نطالب المبعوث الخاص إلى سورية بأن يعير هذا الجانب الاهتمام اللازم لأنه لا يمكن التوصل إلى أي اتفاق إلا عبر السوريين أنفسهم ودون تدخل خارجي”.

وأعرب المقداد عن تقدير سورية للأصدقاء في سويسرا على سيارات الإسعاف الـ 12 التي سلموها لمنظمة الهلال الأحمر العربي السوري يوم أمس والتي سيستخدم قسم كبير منها في حلب لمواجهة الجرائم التي ترتكبها المجموعات الإرهابية في مدينة حلب ضد المدنيين العزل بينما سيستخدم الباقي في المحافظات الأخرى مشيرا إلى “أنه سبق أن أجري العديد من اللقاءات بين الجانبين في دمشق وطهران ومدينة بيرن السويسرية”.

ائب وزير الخارجية والمغتربين يلتقي السفير مانويل بسلر عضو المجلس الاتحادي السويسري للمساعدة الانساني 3

من جهته أكد السفير بسلر أن سويسرا تعي جيدا الصعوبات التي يعاني منها الشعب السوري وقال .. “أريد التأكيد للشعب السوري أن سويسرا تقف معه للتغلب على صعوبات الحياة والأزمة التي يمر بها”.

وأضاف بسلر .. “ننوي زيادة وتيرة عملنا لتقديم الدعم الإنساني للسوريين وزيادة تعاوننا مع الحكومة السورية” لافتا إلى التعاون مع منظمة الهلال الأحمر العربي السوري بهذا الشأن”.

وقال بسلر .. “أمس نفذنا الخطوة الأولى من مشروعين سيتم تنفيذهما مستقبلا وقمنا بتعاون جيد جدا مع الهلال الأحمر السوري حيث سلمناه 12 سيارة إسعاف وهذه تمثل علامة مهمة للتعاون والتضامن مع الشعب العربي واشارة لتعاوننا مع الهلال الأحمر لكونه شريكا للسوريين على الأرض” معربا عن أمله باستمرار التعاون مع الحكومة السورية والهلال الأحمر بهذا الشكل لإتمام عملياتهم الإنسانية على أكمل وجه.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency