الشريط الإخباري

الخارجية الروسية: لا تعنينا أقوال أنقرة ولا تغيير حكومتها بل تهمنا أفعالها والنهج السياسي الذي ستتبناه

موسكو-سانا

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن تغيير الحكومة التركية لا يحمل أهمية كبيرة بالنسبة لروسيا مؤكدة أن موسكو تنتظر الافعال من القيادة التركية ونهجها السياسي الذي ستعتمده ولا تعنيها الأقوال.

وعقبت المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا خلال مؤتمر صحفي أوردته قناة روسيا اليوم على تغيير الحكومة التركية وتصريحات رئيس الوزراء التركي الجديد بينالي يلدريم حول ضرورة تحسين العلاقات مع روسيا بالقول: “إن الأهم هو النهج السياسي الذي ستتبناه القيادة التركية تجاه روسيا والقضايا الدولية المعنية”.

وأكدت زاخاروفا أن موسكو أبدت مرونة وفهما وصبرا في علاقاتها مع أنقرة سابقا إلا أن هناك الخطوط الحمراء التي لا يمكن تخطيها موضحة أن تركيا قامت بتخطي هذه الخطوط عندما أسقط طيرانها الحربي قاذفة روسية في تشرين الثاني الماضي في أجواء سورية.

وحول أوكرانيا أعلنت زاخاروفا أنه لا يوجد هناك أي اتفاق بخصوص نشر بعثة شرطة أو أي قوات لحفظ السلام في منطقة دونباس شرق أوكرانيا مضيفة: إن مثل هذا القرار لم يتخذ في إطار مجموعة الاتصال الخاصة بأوكرانيا أو في إطار مجموعة رباعية النورماندي أو في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا وإن الحديث يدور فقط عن إنشاء منطقة عازلة على خط الفصل في دونباس ونشر مراقبين دوليين يسمح لهم بحمل أسلحة خفيفة للدفاع عن أنفسهم.

وكانت الرئاسة الأوكرانية أعلنت في وقت سابق أن رباعية النورماندي أيدت في مكالمة هاتفية بين زعمائها نشر بعثة شرطة تابعة لـ منظمة الأمن والتعاون في أوروبا” في منطقة دونباس من أجل مراقبة وقف إطلاق النار الامر الذي نفاه الكرملين.

وتعليقا على تسليم الطيارة الأوكرانية ناديجدا سافتشينكو إلى كييف قالت زاخاروفا: إن قضية سافتشينكو ليست مرتبطة بشكل من الأشكال بتنفيذ اتفاقات مينسك والعفو عنها وتسليمها إلى الجانب الأوكراني جاء لاعتبارات إنسانية مؤكدة ان تصريحات كييف بعد تسليم سافتشينكو كانت عدوانية وغير حكيمة ولن تساعد أحدا بما في ذلك أوكرانيا نفسها التي تعاني من الانقسام الشديد في المجتمع.

وبخصوص الوضع الافغاني اكدت زاخاروفا أن موسكو تدعم عملية المصالحة الوطنية في أفغانستان بشرط قطع المعارضة علاقاتها مع الإرهابيين وخاصة تنظيمي القاعدة و”داعش” الإرهابيين.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

روسيا تدين بشدة اغتيال هنية

موسكو-سانا أدانت روسيا بشدة اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الفلسطينية