الشريط الإخباري

ميالة خلال جلسة تدخل طارئة: قيمة المبالغ المباعة لمؤسسات الصرافة منذ يوم أمس 10 ملايين دولار

دمشق-سانا

عقد مصرف سورية المركزي لليوم الثاني على التوالي جلسة للتدخل في سوقي دمشق وحلب بحضور ممثلي شركات ومكاتب الصرافة.

وأعلن حاكم المصرف المركزي الدكتور أديب ميالة في بداية الجلسة الطارئة اليوم “التزام مؤسسات الصرافة بشراء القطع الأجنبي الذي ألزمها المركزي بشرائه يوم أمس حيث وصلت المبالغ المباعة إلى عشرة ملايين دولار بسعر 620 ليرة سورية للدولار لتلبية الطلب على القطع الأجنبي للغايات التجارية وغير التجارية”.

وأوضح ميالة أن ما أشيع حول اعتراف المصرف المركزي بسعر صرف السوق السوداء “عار عن الصحة” حيث ان تدخل المركزي بسعر صرف 620 ليرة للدولار إنما هو بهدف “منع المضاربين من الاستفادة من الفوارق السعرية”.

وأكد ميالة أن عملية التدخل مستمرة بذات الأساليب حيث تم إلزام مؤسسات ومكاتب الصرافة بشراء شريحة ثانية من القطع الأجنبي وسيتم تخفيض سعر صرف التدخل تدريجيا بناء على تجاوب السوق وريثما تأخذ عملية بيع الشريحة الأولى مفعولها.

ونفى ميالة بشكل قطعي سعي المركزي إلى تثبيت سعر 620 ليرة للدولار مبينا أن “هدف المركزي هو إعادة السعر إلى ما كان عليه قبل فقاعة السعر الوهمية التي حصلت خلال الأيام الماضية”.

وأشار ميالة إلى أن “المصرف المركزي مستعد لاستلام المبالغ النقدية بالليرات السورية في دمشق وحلب وتسليم القطع الأجنبي حتى الساعة الثانية ظهراً من يوم غد”.

وبين ميالة أن القرار الذي اتخذه المركزي أمس لتشجيع المصدرين والذي يقضي بإعفاء التعهدات المنظمة التي خرجت بضائعها قبل 01/06/2016 من إعادة قطع التصدير “لاقى استحساناً كبيراً لدى المصدرين الذين تقدموا بكتاب إلى المركزي يوءكدون بموجبه أن القرار سيكون له أثر كبير خلال الأيام القادمة في تأمين استقرار سعر الصرف”.

وتابع ميالة.. إن “المصدرين سيقومون ببيع القطع الأجنبي الناجم عن التصدير والذي قام المركزي بإعفائهم من إعادته في السوق الأمر الذي من شأنه تعزيز عرض القطع الأجنبي وتخفيض سعر الصرف”.

وأعلن ميالة في ختام الجلسة أن “المصرف المركزي سيعقد غداً اجتماعاً مع اتحاد غرف التجارة حيث سيتم التباحث خلال الاجتماع مع التجار للوقوف على أي مقترحات من شأنها دعم استقرار سعر الصرف”.

وكان المركزي عقد أمس جلسة للتدخل في سوقي دمشق وحلب بحضور ممثلي جميع شركات ومكاتب الصرافة أعلن خلالها ميالة أن “المركزي بدأ حزمة إجراءات هدفها تخفيض الطلب على القطع الأجنبي وزيادة عرض القطع في دمشق وحلب والمحافظات الأخرى”.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

دخول سفينتين حربيتين روسيتين البحر الأحمر

موسكو-سانا أعلن الجيش الروسي دخول سفينتين تابعتين له إلى البحر الأحمر عبر مضيق باب