الشريط الإخباري

ورشة عمل تدريبية حول برنامج “تعرف إلى عالم الأعمال” لتطويره على المستوى الوطني

دمشق – سانا

نظمت جامعة دمشق اليوم ورشة عمل تدريبية بالتعاون مع منظمة العمل الدولية والأمانة السورية للتنمية حول برنامج “تعرف إلى عالم الأعمال” بهدف تطويره على المستوى الوطني والتعريف بالمنهاج الجديد له.

وخلال الورشة التي عقدت في مركز الجامعة للمؤتمرات بين الدكتور محمد حسان الكردي رئيس جامعة دمشق أن الهدف من تعميم البرنامج تطوير ثقافة الطلاب في مجال ريادة الأعمال وبناء المهارات وفتح آفاق جديدة أمامهم للتعرف على عالم الأعمال ولا سيما الخريجين الجدد ومساعدتهم على تأسيس مشروعات صغيرة مدرة للدخل بما يسهم في دعم الاقتصاد الوطني.

3وقال الكردي.. “إن المشروع يخلق حالة من التآلف بين الطلاب ويغير في منهجية تفكيرهم من خلال المشاركة بين الاختصاصات المختلفة”.

من جانبها أوضحت المدربة رانيا بخعازي مسؤولة تطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في منظمة العمل الدولية أن الورشة مخصصة لتدريب 23 مدربا من مختلف الجامعات السورية من أجل نشر ثقافة العمل الحر عند الشباب وتمكينهم من تأسيس مشاريع صغيرة والدخول إلى سوق العمل بما يسهم في التخفيف من معدلات البطالة عند الشباب مشيرة إلى أن البرنامج مطبق في 50 دولة وسورية كانت من أول البلدان العربية التي اعتمدته منذ عام 2007.

وبينت بخعازي أن التحضيرات للورشة بدأت منذ 9 أيام بواقع 80 ساعة تدريبية على أساليب التدريس التشاركية والتفاعلية الجديدة الخاصة بالبرنامج والتي توصل المعلومة بطريقة أسهل للطالب وتبدد الخوف لديه كي يفتتح مشروعه الخاص لافتة إلى أن إدخال خمسة مواضيع جديدة إلى المنهج التدريسي تختص بالبيئة وأهمية الحفاظ على سلامتها والمساواة بين المرأة والرجل والعمل اللائق والضمان الاجتماعي وذوي الإعاقة.

بدورها قالت المدربة الإقليمية للبرنامج رانيا العشي .. “نتعاون مع وزارة التعليم العالي والأمانة السورية للتنمية من أجل زيادة المدربين والأساتذة كي يدربوا على المنهاج بشكل فصلي ضمن كلياتهم” مشيرة إلى أن استمرار التواصل مع المدربين هدفه أن يكونوا سفراء للبرنامج واعتمادهم كمدربين وطنيين وإقليميين معتمدين في منظمة العمل الدولية لبرنامج “تعرف على عالم الأعمال”.

من جهته أشار المدير التنفيذي للأمانة السورية للتنمية شادي الألشي إلى أن الأمانة بصدد توسيع برنامجها وإضفاء معايير جديدة عليه لتلافي كل الصعوبات والتحديات في السنوات السابقة لكي يكون شباب سورية فاعلين في مجتمعهم ورائدين في مجال أعمالهم.

1ونوه عدد من المتدربين بالفائدة العملية التي حصلوا عليها من الورشة التدريبية في اكتساب مهارات جديدة بالريادة حيث أشار الدكتور عبد القادر دواليبي من جامعة حلب إلى اكتسابه الأساليب التفاعلية بالتدريب كقيمة مضافة إلى المعلومات الأكاديمية النظرية فيما رأى الدكتور باسم غدير من جامعة تشرين أن الدورة تجربة مفيدة في اكتساب مهارات معينة في طريقة تقديم المادة العلمية حول موضوع الريادة وإيصالها للطلاب بطريقة صحيحة وسليمة.

وبرنامج “تعرف على عالم الأعمال” هو أحد برامج منظمة العمل الدولية ويهدف إلى التعريف بعالم الأعمال والمساهمة في خلق ثقافة المشاريع الخاصة عند الشباب عن طريق زيادة الوعي لديهم بالنسبة إلى الفرص والتحديات الموجودة في مجال العمل الحر والتوظيف الذاتي كما يعمل البرنامج على توعية الشباب ليدركوا دورهم في صناعة مستقبلهم ومستقبل التنمية الاقتصادية والاجتماعية في بلدهم.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

جامعة دمشق تحيي الذكرى السنوية الحادية عشرة لرحيل الزعيم الفنزويلي تشافيز