الشريط الإخباري

القادري: حريصون على تأمين أسواق خارجية واعدة للمنتج الزراعي

طرطوس-سانا

كشف وزير الزراعة والإصلاح الزراعي في حكومة تسيير الأعمال المهندس أحمد القادري أن الوزارة ستعمل مطلع العام المقبل على تنفيذ سدات مائية في محافظتي طرطوس واللاذقية للحفاظ على مياه الأمطار والإسهام في الحصاد المائي.

وخلال اجتماعه اليوم مع الأسرة الزراعية في طرطوس بمبنى المحافظة لفت القادري إلى أن الوزارة ستستمر في دراسة المساقط المائية في المحافظتين للتوسع بهذا المشروع خلال السنوات القادمة لأهميته في تأمين مصدر لمياه الشرب وري المحاصيل الزراعية واطفاء الحرائق خاصة في ظل الظروف المناخية التي تمر بها سورية.

وأوضح أن الوزارة تسعى مع المصرف الزراعي بداية العام القادم ايضا لاعادة تمويل المشاريع الزراعية بشكل عام ومنها البيوت المحمية ومستلزمات الانتاج ومع اتحاد الغرف الزراعية إلى افتتاح “ممر” اخضر بين سورية وروسيا لتصدير المنتجات الزراعية السورية والذي سيكون له منعكس ايجابي على الاقتصاد والمزارع حيث يصل حجم احتياجات السوق الروسية إلى 12 مليار يورو سنويا”.طط

ولفت القادري إلى أن الوزارة تعمل من خلال برنامج فني لن تتجاوز مدته خمس سنوات سيبدا من محافظة طرطوس بالتعاون مع فلاحيها للحد من انتشار مرض عين الطاووس الذي يصيب اشجار الزيتون في الساحل السوري من خلال ادخال اصناف مقاومة ذات انتاجية جيدة منها كالعيروني والسكري عبر الادارة المتكاملة لهذا المحصول .

وأشار إلى وجود خطة لاستيراد الابقار واعادة تنشيط هذه التربية في المنطقة الساحلية نظرا لفقدان اعداد كبيرة من الثروة الحيوانية جراء الازمة التي تمر بها سورية وخطة أخرى لدعم مؤسسة الدواجن وتطوير انتاجية منشاتها حيث تم موءخرا توقيع عقد بقيمة /386/ مليونا لتطوير منشاة دواجن طرطوس.

وأكد أن الحكومة قدمت خلال العام الماضي دعما للمقنن العلفي قدر ب/13/ مليار ليرة حيث تم توزيع /627 / الف طن من العلف وفتح خمس دورات علفية اضافة الى توزيع /300/ الف طن مقنن علفي مشيرا الى ان الحكومة تركز حاليا على دعم المحاصيل الاسراتيجية وتدرس مشروع الدعم الذكي الموجه نحو محصول معين لتشجيع الفلاحين على زراعته.

وتركزت مداخلات الحضور على ضرورة ايجاد اسواق تصريف خارجية للمنتجات الزراعية ودعم الزراعات المحمية وزيادة المقنن العلفي والحد من الاستملاكات الزراعية وتسوية أوضاع المداجن في المحافظة ومعالجة غلاء مستلزمات الانتاج الزراعي ومراقبة عمليات استيراد مستلزمات الزراعات المحمية وتأمين شواغر للفئة الثانية من معاهد وثانويات زراعية وتعيين خريجي الهندسة الزراعية للعام /2003/.

وبعد الاجتماع تم افتتاح معرض لمنتجات المرأة الريفية والمشاريع الصغيرة والمتوسطة في صالة المعارض بطرطوس القديمة ضم اكثر من سبعين جناحا شملت منتجات غذائية مصنعة من قبل نساء ريفيات من عدة محافظات وصناعات يدوية ريفية متنوعة ومنتجات تقليدية مختلفة.معلارص

وأشار وزير الزراعة والاصلاح الزراعي في حكومة تسيير الاعمال في تصريح للصحفيين الى ان المعارض الزراعية شكل من اشكال نشر جهود المرأة الريفية وتشجيع منتجات الأسر الريفية وصولا الى ايجاد قناة تسويقية لهذه المنتجات الامر الذي ينعكس ايجابيا على دخل الاسر الريفية ويشجع الصناعات التقليدية مبينا ان اقامة مثل هذا المعرض تقدم رسالة للعالم بأن ارادة الحياة في سورية قوية وان الشعب السوري مستمر بالانتاج .

بدوره أكد محمد السواح رئيس اتحاد المصدرين السوري ان الاتحاد قدم عددا كبيرا من العبوات الزجاجية والبلاستيكية ليتم توزيعها على النساء الريفيات في المحافظة بهدف مساعدتهن على تسويق منتجاتهن المصنعة يدويا وايجاد اسواق جديدة لهن لتصريف هذه المنتجات موضحا انه سيتم تقديم التسهيلات اللازمة للنساء الريفيات لمساعدتهن على تسويق منتجاتهن الى الاسواق الاخرى.

وأشارت الدكتورة رائدة أيوب مديرة تنمية المراة الريفية في وزارة الزراعة و الاصلاح الزراعي الى ان المعرض يهدف الى التعريف بدور مديرية التنمية الريفية ونشاطاتها في دعم وتنمية المراة الريفية ودمجها في عملية التنمية الشاملة والتعريف بمنتجات النساء الريفيات ومواصفاتها اضافة الى تنمية القدرات التسويقية للمرأة وتعزيز معرفتها اكثر برغبات واحتياجات المستهلك والتسويق والترويج لمنتجاتها .33

وبين محمد زين الدين مدير الهيئة العامة للثروة السمكية الى انه تم عرض انواع من الاسماك في احواض مخصصة ضمن المعرض وهي انواع تربى في سد الباسل والمزرعة النموذجية في مصب السن ومنها /مشط ازرق / و /كارب فضي / و/ناصري/ اضافة الى عرض طريقة حفظ الاسماك مشيرا الى اهمية المعرض في ابراز الطريقة الصحيحةلتقديم المادة السمكية وفق الشروط الصحية العالمية للمستهلك.

وقال حسن عباس رئيس شعبة النحل والحرير في مديرية زراعة طرطوس لقد شاركنا بمنتجات خلايا النحل وادوات تربية النحل لمديرية الزراعة مبينا اهمية المشاركة في هذه المعارض للتشجيع على تربية النحل وتقديم خدمات وارشادات بهذا الخصوص.

وأشار محمود رمضان صاحب مشتل وادي الربيع لنباتات الزينة والذي شارك في المعرض عبر عرض عدد من نباتات الزينة الداخلية والخارجية الى اهمية مثل هذه المعارض في تشجيع مثل هذه الزراعات.
كما قدمت دائرة التسويق في زراعة اللاذقية خلال المعرض اهم منتجات المحافظة من الخضار والفواكه حيث أشار المهندس نيازي سلوم رئيس الدائرة إلى أهمية المعارض في التعريف بعمل المراة الريفية ومنتجاتها ودعمها واتصالها المباشر مع المستهلك.

حضر افتتاح المعرض والاجتماع محافظ طرطوس نزار موسى وأمين فرع طرطوس لحزب البعث العربي الاشتراكي غسان أسعد والمهندس ياسر ديب رئيس مجلس المحافظة ومحمد كشتو رئيس اتحاد الغرف الزراعية في سورية.

إلى ذلك بحث القادري مع مزارعين في عدد من قرى منطقة الدريكيش اليوم معوقات العمل الزراعي وأبرزها غلاء لوازم الانتاج ولا سيما الأسمدة والعبوات البلاستيكية وإمكانية توفير الدعم لهذه المواد من الوزارة.5

وبين القادري حرص الوزارة على تأمين أسواق خارجية واعدة من خلال افتتاح الممر البحري المنتظر بين الساحل السوري وروسيا الذي يعد من أبرز الأسواق الخارجية لتصريف المنتج السوري الزراعي في المرحلة المقبلة مضيفا ان تنشيط التصدير يعمل على حل كثير من المشكلات المادية للمزارعين ما يساعد على تأمين مستلزمات الانتاج المطلوبة.

وأشار إلى أن قانون الحراج المعدل اصبح في صيغته النهائية ويعد من القوانين الهامة لما تشكله الحراج من مساحة تتجاوز 500 ألف هكتار في سورية لدورها في حفظ التوازن البيئي وزيادة مخزون المياه وتحسين الحياة الاقتصادية للسكان بفضل فرص الاستثمار فيها.

ولفت القادري إلى أنه تم إدراج مشروع لإنشاء السدات المائية في خطة 2015 حيث يتضمن إقامة سدتين في محافظة طرطوس ستنفذان في العام المقبل وسيكون لهما إثر في زيادة مياه الري وتوفير مصادر إضافية لمياه الشرب مبينا إن الوزارة تركز حاليا على الدعم الذكي في ظل الحاجة إلى تقنين الدعم ومن ذلك تأمين المبيدات لمكافحة الإصابة الوبائية للغطاء النباتي حصرا داعيا المزارعين إلى الحذر من استخدام المبيدات المهربة نظرا لثبوت عدم صلاحية معظمها.9993

وتضمنت جولة وزير الزراعة الاطلاع على واقع بساتين التفاح في بيت يوسف التي تعد من أبرز القرى المنتجة للتفاحيات في منطقة الدريكيش والتي تبلغ مساحة الاراضي المزروعة فيها 14464 هكتارا منها 1573 هكتارا للتفاح و11683 هكتارا للزيتون فيما تشمل المحاصيل الباقية الحمضيات واللوزيات والتين.

رافق الوزير في جولته محافظ طرطوس نزار اسماعيل موسى وأمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي غسان أسعد ورئيس مجلس المحافظة المهندس ياسر ديب ورئيس اتحاد غرف الزراعة السورية محمد كشتو وعدد من المديرين في وزارة الزراعة.