الشريط الإخباري

ندوة حوارية عن الموت الدماغي والتبرع بالأعضاء في مشفى الأسد الجامعي بدمشق- فيديو

دمشق-سانا

نظمت وزارة التعليم العالي اليوم ندوة حوارية عن الموت الدماغي والتبرع بالأعضاء “قانونيا وشرعيا وطبيا”في مشفى الأسد الجامعي.

وفي كلمة له أكد الدكتور محمد عامر المارديني وزير التعليم العالي أهمية الندوة لجهة التطرق الى قوننة وتشريع قضايا التبرع بالأعضاء للمتوفين سريريا او دماغيا والذين ليس لديهم أي أمل طبي منظور في تحسن حالتهم الصحية معتبرا ان “غياب أو ضعف القوانين والتشريعات” قد يقف عائقا في طريق ايجاد حلول طبية لآلاف المرضى الذين يبحثون عن فرصة لشفائهم وتحسن حالتهم الصحية معربا عن أمله بأن تكون الندوة خطوة على المسار الصحيح لوضع تشريع يتناسب مع الطموحات بهذا الشأن.

من جانبه بين سماحة المفتي العام للجمهورية الدكتور أحمد بدر الدين حسون أن جميع الكتب السماوية أكدت ضرورة المحافظة على كرامة الإنسان وصحته وحياته لافتا إلى أهمية الندوة من ناحية التركيز على دور الانسان ” ليس فقط في حياته وإنما دوره بعد مماته عندما يستطيع أن يبقى حيا بجزء منه أعطاه لإنسان آخر” معتبرا ان سورية تسير في طريق بناء الإنسان فكريا وثقافيا وروحيا وجسميا.

بدوره معاون وزير الداخلية اللواء حسان معروف أكد ضرورة تفعيل قوانين الإتجار بالأعضاء والتشدد بعقوباتها إضافة إلى التوعية وتوجيه الخطاب الديني في هذا المجال مستعرضا حالات التجارة التي تم ضبطها من قبل إدارة مكافحة الاتجار بالأشخاص في الوزارة مثل حالات التجارة بالكلى على الصعيد الداخلي وتجارة الأعضاء بين سورية ودول عربية أخرى.

من جانبه اكد مدير مشفى الأسد الجامعي الدكتور حسام شبلي ضرورة الخروج بتوصيات تسهم في نشر ثقافة التبرع بالأعضاء ويكون هناك لجان تمنع الاتجار بالأعضاء وتشخص الموت الدماغي في سبيل إنقاذ حياة العديد من الناس.

الدكتور أحمد خضور اختصاصي جراحة قلب في مشفى الأسد الجامعي تحدث عن تاريخ زراعة الاعضاء في العالم وانواع الزرع المنتشرة مبينا ان سورية أجرت الكثير من عمليات زراعة الأعضاء وبإشراف أطباء اختصاصيين ومتميزين وابرزها الكلية اضافة الى الانجاز الطبي مؤخرا في زراعة الكبد.

بدوره استعرض رئيس شعبة الجراحة العصبية في مشفى الأسد الدكتور جهاد عابدين المعايير الطبية للموت الدماغي فيما أشار الدكتور حسن نوفل رئيس قسم الطب الشرعي في كلية الطب البشري بجامعة دمشق الى المعايير الطبية والشرعية للتبرع بالأعضاء ومواصفات الفريق المخول اليه تقرير الموت الدماغي وشروط التبرع بالأعضاء.

من جانبه تحدث الأستاذ في كلية الحقوق الدكتور فواز الصالح عن مواقف التشريعات العربية والأجنبية منها الموت الدماغي وموقف القانون السوري منه معتبرا ان تفعيل عمليات التبرع بالأعضاء من المتوفين دماغيا سيؤدي إلى تقليل عمليات البيع المقنع للأعضاء. فيما دعت الدكتورة لينا أسعد من وزارة الصحة إلى تفعيل عمل المجلس الوطني لزراعة الأعضاء ممثلة فيه الجهات المعنية والذي سيجتمع الشهر القادم مستعرضة السلبيات والإيجابيات المترتبة على القانون /30/ الصادر عام /2003/ والذي سمح بالتبرع بالأعضاء من أحياء أقارب وغير أقارب.

بدوره قال المطران نقولا بعلبكي:”إن الاديان تدعو للبذل من الذات فهو أكبر أنواع البذل والعطاء الذي يعبر فيه الإنسان عن محبته لأخيه الإنسان المحتاج في أشد اللحظات” معربا عن أمله بانتشار ثقافة التبرع بالأعضاء لما فيه خير وفائدة للإنسان.

حضر الندوة معاونو وزير التعليم العالي ورئيس جامعة دمشق ونقيب أطباء سورية ومدير الإفتاء وممثلون عن وزارة العدل والأوقاف وعميد كلية الطب البشري وحشد كبير من المعنيين.


تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

الرئيس الأسد يصدر مرسومين بتنفيذ عقوبة العزل بحق قاضيين اثنين

دمشق-سانا أصدر السيد الرئيس بشار الأسد مرسومين بتنفيذ عقوبة العزل التي فرضها مجلس القضاء الأعلى …