الشريط الإخباري
عــاجــل المقاومة اللبنانية تستهدف تجمعاً لجنود ‏العدو الإسرائيلي في محيط موقع رويسات العلم في تلال كفرشوبا المحتلة بالأسلحة ‏الصاروخية وتحقق فيه إصابة مباشرة

“وطني باختصار”.. عرض مسرحي لفرقة سوا على مسرح دار الثقافة بحمص

حمص-سانا

قدمت فرقة سوا للفنون المسرحية بحمص عرضا مسرحيا بعنوان “وطني باختصار” على مسرح دار الثقافة تضمن أربع فقرات مسرحية بعنوان “شآم” لاجئ ولكن /عذرا سيدي المسؤول/ أيها المواطنون/ تعكس الواقع الحالي الذي يعيشه المواطن السوري بما يحتويه من ألم ومعاناة يتخللها فقرات موسيقا كلاسيكية للعازف /علي حلاق/ وفرقته.

وفي تصريح لـ سانا الثقافية بين رواد ابراهيم مخرج العمل أن العرض الأول هو عبارة عن حوار وتبادل للتهم وصراع دموي بين شخصين مختلفين في وجهة النظر والآراء فيما يحكي العرض الثاني قصة لاجئء خرج من وطنه وذاق ويلات الغربة ويصور العرضان الثالث والرابع معاناة مواطن جراء الفساد ومنتفعين منه.

وأوضح ابراهيم أن المسرحية قدمت بأسلوب كوميدي لا يخلو من التراجيديا التي تعكس الواقع المؤلم الذي وصل إليه المواطن السوري مشيرا إلى أن الفرقة تدربت على مدار شهر ونصف الشهر لتقديم هذه الفقرات ضمن إمكانيات بسيطة.

من جهتها بينت الممثلة المسرحية يارا اسبر أن الهدف من التنوع في مشاهد العرض تسليط الضوء على الواقع الذي نعيشه بمختلف أبعاده بما فيها مكابدة صراعات الغربة والفساد والفقر والحرب ورأت أن الجمهور تفاعل مع العرض بشكل مدهش حيث تفاجأ بمضمونه الذي خلط بين الأحاسيس المتباينة من فرح وحزن وغضب وهدوء وتشاؤم وتفاؤل ما منحه قيمة جمالية متميزة.

وأشار محمد الرضوان المدير الإداري للفرقة إلى أهمية إشراك المواهب الشابة في الأعمال المسرحية لأن المسرح يمنح الممثلين الشباب فرصة حقيقية لتقديم أنفسهم على خشبة المسرح واظهار المواهب التي يمتلكونها منوها بالتسهيلات التي تقدمها مديرية ثقافة حمص والتي تهدف إلى تشجيع الشباب للخوض في هذا الميدان عدا عن الحضور الكثيف للجمهور الذي يعكس عشق أهالي مدينة حمص للمسرح.

وتم عرض الفيلم الوثائقي القصير عندما يمر الموت من هذه المدينة ومدته ربع ساعة ويتحدث عن معاناة حي الزهراء بحمص جراء التفجيرات الإرهابية وعن شهداء هذه التفجيرات ومعاناة ذويهم و تم تصويره بإمكانيات بسيطة ضمن الحي وهو من تمثيل سام الرياني ويوسف علي ويارا أسبر ويوسف المرعي وقصي ابراهيم وتصوير ومونتاج غدير خضور.

يذكر أن فرقة سوا للفنون المسرحية تتكون من 25 عضوا من الشباب الجامعي الموهوب يتلقون تدريباتهم بشكل دوري ويعملون بشكل تطوعي لإيصال رسالتهم في نقل هموم الناس ومعاناتهم.

 تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency