الشريط الإخباري

بمناسبة عيد الجيش العربي السوري.. احتفالية وطنية بعنوان خبطة قدمكم- فيديو

دمشق-سانا

تقديرا لبطولات وتضحيات الجيش العربي السوري في الدفاع عن الوطن وحماية سيادته وبمناسبة ذكرى تأسيسه الـ 69 أقامت دار الفنون بالتعاون مع منظمة اتحاد شبيبة الثورة في دار الأوبرا بدمشق مساء اليوم احتفالية وطنية بعنوان “خبطة قدمكم”.

2وتضمنت الاحتفالية فقرات فنية غنائية وراقصة ومشاهد تمثيلية وفلمية تعكس قيم حب الوطن والاستعداد لتقديم الغالي والنفيس والتضحية دفاعا عنه شملت اغاني وطنية ابرزها خبطة قدمكم قدمتها فرقة دار الفنون الموسيقية إلى جانب أغنية “واقف عخط النار” للجريح البطل المقاتل جلال أسعد الذي أداها وهو على كرسي متحرك وهي من تأليف وتوزيع الفنان سمير كويفاتي تعبر عن الجندي السوري البطل الصامد الذي يقاتل على خط النار في مواجهة الإرهابيين وأعداء الوطن.

كما تضمنت مشهدا بعنوان “يبقى الوطن” أداه الجريح البطل “محمد صالح” على كرسيه المتحرك تحكي قصته ومجموعة من أصدقائه حيث أوقفوا تسجيلهم في الجامعة والتحقوا بصفوف الجيش العربي السوري للدفاع عن الوطن ضد ما يتعرض له من حرب إرهابية فاستشهد بعضهم وجرح آخرون وهم يؤدون واجبهم الوطني عارضا التضحيات والبطولات التي يسطرها ابطال الجيش العربي السوري وروح الحماسة والفداء التي تملأ صدورهم ومؤكدا أنه بتضحيات وصمود بواسل جيشنا ستعود سورية أفضل من ذي قبل ويبقى علم الوطن خفاقا عاليا.

3وشملت الاحتفالية كذلك ثلاث أغان للفنان أذينة العلي بعنوان “الله محي ترابك سورية ويا تراب بلادي وراسك مرفوع” رافقته خلالها فرقة القنيطرة للفنون الشعبية فضلا عن كورال لفرقة أجيال بعنوان خبطة قدمكم إضافة إلى فواصل فلمية تؤكد الوقوف مع الجيش العربي السوري في تصديه للإرهاب وحماية أمن الوطن
والمواطنين حملت عناوين “لما سورية بتنادينا الكل بيلبس عسكر” و”لن ننسى تضحياتكم من أجلنا والجيش العربي السوري هنا”.
وأوضحت مدير دار الفنون رحاب ناصر في تصريح لـ سانا أن الفعالية هي جهد بسيط بمناسبة عيد الجيش العربي السوري تقديرا لما سطره أبطاله من تضحيات وبطولات ليبقى الوطن آمنا ولفضلهم الكبير في إعادة الأمن والاستقرار وحماية المواطنين.
بدوره أشار رئيس فرع دمشق لمنظمة اتحاد شبيبة الثورة مازن شاهين إلى أن الشباب السوري يعبر من خلال هذه الفعالية عن اعتزازه وفخره بأبطال الجيش والوقوف معهم في خندق واحد للدفاع عن الوطن مع الثقة بالنصر بفضل تضحيات شهدائه من أجل صون الوطن وكرامته وبفضل بطولات جرحاه الذين سطروا أعظم الملاحم لتبقى سورية حرة أبية وآمنة.

4من جهته اعتبر مخرج الاحتفالية الفنان المسرحي يوسف المقبل أن هذه الفعالية تأتي تقديرا من شباب سورية لما يقدمه ابطال الجيش العربي السوري واستعدادهم لتلبية نداء الوطن للذود عنه ومحاولة للمساهمة كل في موقعه ليؤدي دوره في الدفاع عنه.
بدوره أكد الجريح البطل أسعد أن أغنيته على خط النار ما هي إلا “رسالة للتأكيد على روح الإقدام والإصرار التي يتحلى بواسل الجيش العربي السوري رغم جراحهم وأن إصابتهم لن تثنيهم عن مواصلة دفاعهم عن الوطن”.

5بينما اعتبر الجريح البطل صالح أن المشاهد التي أداها “تحكي قصة الكثير من الشباب السوري الذي لبى نداء الوطن والتحق بالجيش العربي السوري واستعداده لبذل أكبر التضحيات حفاظا على كرامة الوطن وأرضه”.
من جهتهما لفت كل من باسل حمدان ومجد أحمد مديرا فرقة أجيال إلى أن المشاركة في هذه الفعالية هي “رسالة وطنية وثقافية وفنية للتاكيد على قدرة السوريين على مواجهة التحديات والضغوطات وتقديم اعمال تليق بالثقافة السورية والجيش العربي السوري”.
حضر الاحتفالية حشد من أسر أفراد الجيش العربي السوري وذوي الشهداء والجرحى والمهتمين وعدد كبير من أعضاء فرع اتحاد شبيبة الثورة بدمشق والعاملين بدار الفنون.

تقرير: فادي أحمد- غسان خيو

تصوير: اسماعيل حسن

مونتاج: بلال حمام

انظر ايضاً

الخارجية الفلسطينية تحذر من مخاطر التعايش الدولي مع الرفض الإسرائيلي لقرارات مجلس الأمن

القدس المحتلة-سانا حذرت وزارة الخارجية الفلسطينية من مغبة ومخاطر التعايش الدولي مع الرفض الإسرائيلي المتواصل