الشريط الإخباري

مواضيع وطنية وانسانية في قصص روسية مختارة بثقافي الحواش في حمص

حمص-سانا

القى الدكتور والناقد جودت ابراهيم مجموعة من القصص الروسية المختارة والتي نشرت في كتاب من ترجمته تضمنت موضوعات اجتماعية وانسانية ووطنية ومنها “رسالة أم” للكاتب الروسي يوري يوكافليف و “الفتاة التي بيعت في السوق” و “ليلة رأس السنة” و “ذاكرة وحش” و “قطار المساء” وذلك في المركز الثقافي بالحواش.

وتتطرق قصة “قطار المساء” إلى قضية مجموعة من الطيارين وعائلاتهم والظروف التي يتعرضون اليها في حالات الحرب والسلام وفي التدريب التي يقومون بها كما تروي قصة الشهادة والشهيد وما تعنيه هذه المسألة للانسان الروسي على وجه الخصوص وللبشرية جمعاء مستمدة موضوعاتها من الحرب العالمية الثانية ومخلفاتها.

وتحكي “قصة الفتاة التي بيعت في السوق” قضية فتاة باعها والدها في ايام اسواق النخاسة نظرا للحاجة والقهر والفقر التي كانت تعيشها شعوب آسيا الوسطى مع بدايات القرن العشرين وما تلاه خلال الحرب العالمية الاولى ودور الفكر الاشتراكي في تخليص تلك الشعوب من مظاهر التخلف والجهل والفقر والتبعية ودعم هؤلاء الناس ليحتلوا مكانتهم الاجتماعية والعلمية الصحيحة.

وتظهر القصة حال تلك الفتاة بعد ثورة اكتوبر الاشتراكية وكيف تمكنت من متابعة تعليمها واستطاعت ان تصبح عالمة كبيرة في ظل الدولة الاشتراكية السوفييتية.

عن اختياره لهذه القصص ومناسبتها اوضح ابراهيم في تصريح لـ سانا الثقافية انه اراد من خلال هذه القصص تسليط الضوء على الرابط المشترك بين الشعبين الروسي والسوري الصديقين فالقضايا الوطنية الروسية تشبه الى حد كبير القضية الوطنية السورية وما تمر به بلادنا حالياً وخاصة فيما يتعلق بدور الطيارين السوريين الابطال والروس الذين يقدمون انفسهم قرابين من اجل ابناء وطنهم وامتهم وانقاذها من كيد الكائدين واجرام الغرباء التكفيريين واظهار دور هؤلاء الطيارين في ردع المعتدين كي تبقى بلادنا حرة ابية وليبقى ابناوءنا سباقين نحو التقدم والحضارة لان هذه البلاد لا يجوز ان تكون الا بلادا للنور والحضارة والعلم والمعرفة والحرية.

تجدر الاشارة الى ان الباحث والناقد والمترجم ابراهيم هو استاذ في كلية الآداب بجامعة البعث كما يدرس في عدة جامعات وله ما يزيد على ثلاثين كتاباً ومترجماً وعدد كبير من الدراسات والابحاث النقدية المنشورة وهو رئيس تحرير مجلة جامعة البعث للعلوم الانسانية وعضو في اتحاد الكتاب العرب.

 

انظر ايضاً

محاضرة حول تأثير الأزمة على القيم الوطنية والأخلاقية في ثقافي الحواش بريف حمص

حمص-سانا أقام المركز الثقافي في الحواش بريف حمص اليوم محاضرة بعنوان “تأثير الأزمة على القيم …