بايدن ينتقد سياسات أردوغان في الترهيب وقمع الحريات

اسطنبول-سانا

انتقد نائب الرئيس الأمريكي جون بايدن بشدة سياسة الترهيب وتقييد الحريات وخاصة حرية التعبير التي ينتهجها رئيس النظام التركي رجب أردوغان ولا سيما حملته الشرسة ضد الأكاديميين والصحفيين الأتراك.

وقال بايدن خلال لقائه أمس على هامش زيارته إلى تركيا ممثلين عن المجتمع المدني التركي وأكاديميين ورؤساء تحرير وصحفيين كما نقلت وكالة فرانس برس: إنه”عندما يتم ترهيب وسائل الإعلام أو سجن الصحفيين ويتهم أكثر من ألف أكاديمي بالخيانة لمجرد أنهم وقعوا على عريضة فهذا لا يشكل مثالا جيدا”.

وكان أكثر من ألف أكاديمي ومثقف حول العالم بينهم عدد كبير من الأكاديميين الأتراك نددوا مؤخرا بشدة في بيان لهم بسياسة نظام أردوغان القمعية وعلاقته الوثيقة بتنظيم “داعش” الإرهابي.

وقامت قوات نظام أردوغان باعتقال 12 أكاديميا تركيا على خلفية توقيعهم البيان الذي أدان بشدة الهجمات التي تشنها هذه القوات على جنوب شرق تركيا.

وأضاف بايدن مخاطبا ممثلي المجتمع المدني التركي: “اذا لم يكن بمقدوركم أن تعبروا عن رأيكم أو أن تنتقدوا سياسة أو تقدموا بديلا من دون خوف من الترهيب والعقاب فهذا يعني أن بلدكم لا يوفر لكم الفرص” مذكرا بأن الدستور يضمن هذه الممارسات.

وعبر بايدن عن استيائه خصوصا من توقيف الصحفيين في صحيفة جمهورييت جان دوندار رئيس تحرير صحيفة جمهورييت التركية واردم غول كبير محرري الصحيفة منذ نحو شهرين بتهمة التجسس.

وكانت قوات أمن أردوغان اعتقلت دوندار وغول في تشرين الثاني الماضي بسبب نشرهما أشرطة فيديو تكشف تورط نظام أردوغان بدعم وتسليح الإرهابيين في سورية وإشراف جهاز مخابراته على إرسال شحنات أسلحة للإرهابيين في سورية عبر شاحنات خاصة بها.

يذكر أن هذه ليست المرة الاولى التي ينتقد فيها بايدن نظام أردوغان حيث وجه في تشرين الأول من عام 2014 انتقادا مماثلا لهذا النظام ونظام بني سعود لدعمهما التنظيمات الإرهابية في سورية .

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

“سهرة مع أبي خليل القباني”… عرض مسرحي ضمن مسابقة وزارة التربية ليوم المسرح العالمي

حمص-سانا قدمت دائرة المسرح المدرسي في مديرية تربية حمص مساء اليوم على مسرح الزهراوي مسرحية …