الشريط الإخباري

صحفيان تركيان معتقلان من نظام أردوغان يؤكدان أن احتجازهما يهدف لترهيب الصحفيين

أنقرة-سانا

كشف الصحفيان التركيان جان دوندار رئيس تحرير صحيفة جمهوريت واردم جول كبير محرري الصحيفة اللذان يعتقلهما نظام رجب أردوغان أن اعتقالهما يرمي إلى ترهيب الصحفيين الأتراك من مغبة فضح ممارساته وجرائمه.

وكانت قوات أمن أردوغان اعتقلت الصحفيين دوندار وجول في 25 تشرين الثاني بزعم التجسس بسبب نشرهما أشرطة فيديو تكشف قيام جهاز المخابرات التركي بإرسال شحنات أسلحة للإرهابيين في سورية عبر شاحنات خاصة.

وقال الصحفيان في رسالة مكتوبة بخط اليد من معتقلهما كما نقلت رويترز إن اعتقالهما رسالة واضحة تستهدف الصحافة وترسل تحذيرا للصحفيين يقول “لا تكتب “.. هذه حملة مباشرة ترمي إلى الرقابة الذاتية.

وكان اعتقال الصحفيين أثار احتجاجات شعبية واسعة في تركيا على إنه يشكل كما للأفواه لمنع فضح فساد نظام أردوغان وأجهزته الحكومية كما ندد مسؤولون في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بهذه الاعتقالات وعبروا عن قلقهم من محاولات أردوغان وحكومته إسكات أصوات المنتقدين وممارسة نفوذ كبير للغاية على المحاكم بعد فوز حزب العدالة والتنمية بالأغلبية المطلقة في انتخابات الأول من تشرين الثاني.

وشدد الصحفيان التركيان على عدم وجود أي أساس قانوني لاعتقالهما أو مبررات للادعاءات الموجهة إليهما من أجهزة وقضاء أردوغان والمتمثلة بالتجسس ومساعدة منظمة إرهابية.

ونشرت صحيفة جمهوريت وهي واحدة من أعرق الصحف التركية صورا ومقاطع فيديو في أيار الماضي تظهر نقل مسؤولين من مخابرات نظام أردوغان أسلحة إلى سورية في شاحنات موجهة إلى الإرهابيين فيها بمن فيهم أرهابيو “داعش”.

وقال الصحفيان إن اعتقالهما يمثل انتهاكا للقانون الحالي وهو سياسي وليس قانونيا ولفتا إلى أنهما ظلا محتجزين في حبس انفرادي لمدة 40 يوما قبل انتقالهما إلى عنبر واحد في السجن وأنهما لا يعرفان إلى متى سيستمر سجنهما.

وقال محامي الصحفيين إن وزارة العدل رفضت طلبات تقدم بها أكثر من 100 من الصحفيين والمسؤولين الأجانب والمنظمات غير الحكومية لزيارتهما.

تا بعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).