الشريط الإخباري

الداخلية القيرغيزية: أكثر من 500 قيرغيزي انضموا للإرهابيين في سورية والعراق

بيشكيك-سانا

أعلنت وزارة الداخلية القرغيزية اليوم أن 508 قيرغيزيين انضموا إلى التنظيمات الإرهابية في سورية والعراق قتل منهم 33.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية تاس عن ستالبيك رحمانوف ممثل وزارة الداخلية قوله “وفقا للمعلومات فإن هناك 508 قيرغيزيا غادروا إلى سورية والعراق هم 387 رجلا و121 امراة” مضيفا إن 83 منهم تحت السن القانوني وتم اصطحابهم إلى هناك برفقة عائلاتهم.

وأضاف أنه حتى اليوم عاد نحو 40 منهم الى البلاد من سورية والعراق وان التحقيقات جارية في نشاطاتهم مشيرا إلى أن المتطرفين والمنظمات الإرهابية مستمرة في تجنيد القيرغيزيين في صفوفها.

وقال “منذ بداية المرحلة النشطة من مكافحة الإرهاب والتطرف في البلاد والمستمرة منذ أكثر من عام تم الكشف عن 266 قضية تتعلق بأنشطة المنظمات الإرهابية المتورطة في تجنيد المرتزقة ونقل مواطنينا إلى سورية والعراق”.

وفي السياق نفسه أعلنت السلطات القيرغيزية في بيان أن خدمة المخابرات اعتقلت قيرغيزيا من الذين وصلوا مؤخرا من سورية مشيرة إلى أن المعتقل كان عضوا في مجموعة إرهابية وأوقف في تموز الماضي في بيشكيك وهو يجمع مواطنين من قيرغيزستان وكازاخستان.

وأضافت أن اللجنة الحكومية القرغيزية للأمن الوطني عثرت على مستودع للأسلحة في منطقة جلال أباد خلال مهمة لفرقة مكافحة الارهاب حيث تم العثور على قاذفة قنابل وأكثر من ستة آلاف قطعة ذخيرة من طراز 45ر5 و62ر7 ميليمترات.

يشار إلى أن الرئيس القيرغيزي الماظ بيك اتامباييف أعلن أواخر كانون الأول الماضي أن ما بين 400 الى 500 شخص غادروا البلاد الى سورية والعراق للمشاركة في القتال في صفوف المجموعات الارهابية مضيفا أن “المشكلة ليست بمغادرتهم بل في عودتهم معربا ولا بد من اتخاذ التدابير المناسبة ضد اشخاص كهؤلاء”.

وكانت وزارة الداخلية القرغيزية أعلنت آخر العام الماضي عن نيتها تطبيق قانون يسمح بسحب الجنسية من الذين ينضمون لتنظيمات إرهابية وذلك مع الكشف عن أكثر من 200 عملية تجنيد لإرهابيين في البلاد.

تا بعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).