الشريط الإخباري

اتحاد المصدرين ووفد روسي يبحثان تفعيل التبادل التجاري وتوقيع اتفاقية تسهيلات جمركية

دمشق-سانا

بحث اتحاد المصدرين اليوم مع وفد روسي سبل تفعيل التبادل التجاري والتحضيرات اللازمة لتوقيع اتفاقية تسهيلات جمركية بين البلدين.

وأكد رئيس اتحاد المصدرين محمد السواح أن العمل جار لتوقيع اتفاقية بين الجانبين السوري والروسي تتعلق بالإعفاءات الجمركية والدخول إلى الأسواق الروسية.

وقال السواح “طرحنا على الجانب الروسي موضوع الاستثمارات في المجالات الزراعية والصناعية ونسعى للارتقاء بالتعاون الاقتصادي لنصل إلى مستوى العلاقات السياسية” مبينا أن “التعاون جيد بين البلدين ولكن تواجهنا مشكلة وحيدة تتعلق بالشحن من سورية إلى روسيا وبالعكس”.

وأضاف السواح “إن حركة التجارة بين سورية وروسيا لم تتوقف طوال الفترة الماضية لكنها تصل إلى روسيا عن طريق أوكرانيا ونسعى حاليا لتحضير عبارات إلى روسيا وستكون منتظمة”.

بدوره عضو مجلس الاتحاد للجمعية الفيدرالية لروسيا الاتحادية زياد سبسبي أكد أن “التواصل يتم بشكل أسبوعي لتوقيع الاتفاقية التي ستصدر خلال الأيام القليلة القادمة والتي تتعلق بالتبادل التجاري شبه الحر مع روسيا الاتحادية”.

الدكتور ايغور ماتفيف الملحق التجاري والاقتصادي بسفارة روسيا الاتحادية بين أن تطوير التبادل التجاري بين البلدين يحتاج إلى إقامة نظام تجاري بينهما مؤكدا “أن السفارة الروسية في سورية لن تدخر جهدا في سبيل ذلك بما في ذلك خطوات تشريعية بمشاركة القطاع الخاص والحكومتين الروسية والسورية بما يعود بالفائدة على البلدين”.

وأشار ماتفيف إلى أن الاتفاقية الجمركية جزء لا يتجزأ من جهودنا المشتركة في هذا المجال ونطمح لمشاريع مشتركة وزيادة حجم التبادل
التجاري بين بلدينا مبينا أن الأسواق مفتوحة بين البلدين ونبذل جهودا لتحقيق فائدة لشعبيهما.

وأضاف.. ننتظر زيارة من الطرف الحكومي الروسي إلى سورية وفي حال التوقيع على الاتفاقية ستكون “خطوة فريدة من نوعها وملموسة” وهناك قرار سياسي من البلدين لتشجيع العلاقات الاقتصادية والتجارية بينهما لافتا إلى أن لقاءات ستجري الأسبوع القادم لإيجاد آليات مالية ثابتة وداعمة لإحياء الصفقات والعقود المشتركة في مجال التجارة والصناعية وأن السوق الروسية تحتاج لمنتجات كثيرة من سورية.

وقال الصناعي أيمن مولوي “إن المصانع السورية لم تتوقف عن الإنتاج والتصدير إلى دول مختلفة رغم الأزمة”.

بدوره زياد بدور مدير المدينة الصناعية بعدرا بين ضرورة أن يعمل الصناعيون المستوردون على تحديد قائمة أولية بالمنتجات الأولية التي
تنتجها روسيا وتحتاجها سورية لافتا إلى أن قدرة المنتج السوري على المنافسة كبيرة في الأسواق الخارجية.

وزير النقل يبحث مع وفد روسي تطوير قطاع النقل

كما بحث وزير النقل الدكتور غزوان خيربك مع الوفد سبل تطوير التعاون بين الجانبين وخاصة تطوير وتوسيع مرفأي اللاذقية وطرطوس إضافة إلى المساعدة في مجال الطيران المدني.

واتفق الجانبان خلال اللقاء على تبادل المعلومات والدراسات التي من شأنها تعزيز وتسريع التعاون في هذين المجالين.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

انظر ايضاً

بروتوكول تعاون بين غرفة صناعة دمشق وريفها واتحاد المصدرين والمستوردين العرب

دمشق-سانا وقعت غرفة صناعة دمشق وريفها والمكتب الاقليمي لاتحاد المصدرين والمستوردين العرب برتوكول تعاون لتنمية …