الشريط الإخباري

سبسبي: روسيا لن تتخلى عن سورية.. وأردوغان ينظر لسورية على أنها امتداد لأحلامه العثمانية-فيديو

دمشق-سانا

أكد الدكتور زياد سبسبي عضو مجلس الاتحاد للجمعية الفيدرالية لروسيا الاتحادية أن وصول أي دولة إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي والاستقلالية السياسية والاقتصادية يجعل منها خطرا على الولايات المتحدة وعدد من
شركائها الغربيين ما يدفعهم إلى محاولة إثارة الفتن والاضطرابات فيها وهذا هو الموقف ذاته الذي اتخذ ضد كل من روسيا وسورية.

ورأى سبسبي في لقاء حواري بمركز جامعة دمشق للمؤتمرات دعا له تجمع “نساء سوريات” تحت عنوان “السياسة الروسية في القرن 21 ودور المجتمع المدني والمرأة في العلاقات السورية الروسية” أن “التدخل الخارجي في بداية الأزمة في سورية كان ماليا ثم أصبح تسليحيا وبشريا من خلال دعم تدفق الإرهابيين من مختلف دول العالم إلى سورية”.

وقال سبسبي.. إن “روسيا طالبت مرارا الولايات المتحدة التي تزعم بأنها تقود تحالفا في مواجهة تنظيم داعش الإرهابي بالتنسيق مع الجيش العربي السوري ولكنها رفضت ذلك” مبينا أن هذا يؤكد “ضلوع المؤسسات الغربية في إيجاد غطاء سياسي لعمل التنظيمات الإرهابية المسلحة التي تسللت عبر الحدود مع تركيا والأردن إلى الأراضي السورية”.60

وأشار سبسبي إلى أن رئيس النظام التركي رجب أردوغان ينظر إلى سورية على أنها “امتداد لأحلامه العثمانية في المنطقة” مؤكدا في الوقت ذاته أن الشعب التركي يختلف عن الحكومة التركية التي ألحقت نفسها بالسياسات الغربية وطعنت روسيا في الظهر من خلال اسقاط الطائرة الحربية الروسية.

وجدد سبسبي التأكيد على أن “روسيا لا يمكن أن تتخلى عن سورية لأنها دولة حليفة لها وهي تهدف من تعاونها العسكري معها إلى درء أي عدوان يشن ضدها” موضحا في السياق ذاته “حرص روسيا على إعادة إعمار ما دمرته التنظيمات الإرهابية في سورية حيث سيزور رئيس الوزراء الروسي ديميتري ميدفيديف سورية بداية الشهر المقبل وسيتم تشكيل لجان مشتركة بين الجانبين لبحث ذلك”.

وشدد سبسبي على أهمية دور المرأة في الحياة السياسية السورية ومواقع القرار وتشخيص مواطن الخلل والتصدي للكثير من القضايا ولا سيما في الأزمة التي تمر بها سورية مؤكدا أن المرأة لعبت دورا في توطيد العلاقات بين سورية وروسيا ولا سيما من خلال المنظمات والجمعيات الأهلية المشتركة.

وشارك الحضور بعدد من المداخلات والتساوءلات حول المعايير التي تنوي روسيا اتباعها فيما يتعلق بعلاقاتها الخارجية وخاصة في ظل المتغيرات الدولية الراهنة وموقف الشعب الروسي من الحرب الارهابية على سورية.

وأجاب سبسبي على المداخلات مؤكدا أن موقف القيادة والشعب والدبلوماسية في روسيا الاتحادية تجاه قضية دعم سورية قيادة وشعبا وجيشا وحكومة “قوي وصلب” مضيفا.. إن “الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ازدادت شعبيته بعد قراره بقبول الطلب الرسمي من الحكومة السورية بدعم سورية عسكريا”.

ورأى سبسبي أن “الحالة الاقتصادية في السعودية لا تسمح لها بتهديد أي دولة وخاصة إذا علمنا أن أشهر شركة سعودية وهي أرامكو باتت على وشك بيعها على شكل أسهم”.

ودعا سبسبي إلى أخذ الحذر بشكل كامل مما يسمى المنظمات غير الحكومية موضحا أن روسيا ألزمت هذه المنظمات بألا يكون لها سوى رصيد بنكي واحد وعدم تلقي أي أموال من الخارج لانها يمكن أن تهدد الاستقرار والأمن في العديد من دول العالم.

حضر اللقاء عدد من أعضاء مجلس الشعب وممثلون عن الأحزاب الوطنية وغرف التجارة والصناعة وفعاليات ومنظمات وجمعيات أهلية وشعبية.


تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA)