الشريط الإخباري

انطلاق مسير “متلي متلك يللا عالبسكليت” ضمن شوارع مدينة دمشق بمشاركة أهلية واسعة

دمشق-سانا

نظمت مبادرة “يللا عالبسكليت” اليوم مسيرا باستخدام الدراجات الهوائية تحت عنوان “متلي متلك يللا عالبسكليت” بالتعاون مع الاتحاد الرياضي العام ومحافظة دمشق وذلك في اطار حملة “16 يوما لانهاء العنف ضد المرأة” التي يقيمها صندوق الامم المتحدة للسكان بالتعاون مع وزارة الإعلام.

وجال المشاركون في الفعالية التي شهدت مشاركة واسعة من مختلف الفئات العمرية والشرائح الاجتماعية بالدراجات الهوائية في الأحياء الرئيسية بمدينة دمشق على اتوتستراد المزة مرورا بساحة الأمويين وساحة المرجة ونظمت أثناء تجمعهم العديد من الفعاليات والمسابقات وسط تشجيع وحضور جماهيري لافت كما رافق المسير عزف متميز للفرقة النحاسية.

1وأوضح رئيس الاتحاد الرياضي العام اللواء موفق جمعة في تصريح لـ سانا أن المسير يعتبر رسالة رياضية ووطنية بأن سورية محبة للسلام مبينا أن الاتحاد مشارك و راع للفعالية تحت الشعار الذي أطلقه المنظمون والمستمد اساسا من شعار المؤتمر العام للاتحاد “الرياضة ثقافة وأسلوب حياة” بهدف نشر الرياضة كثقافة للحفاظ على الصحة والحفاظ على البيئة والتخفيف من ضغط الحركة المرورية في مدينة دمشق .

وفي هذا الصدد شدد اللواء جمعة على ضرورة أن يراعي تخطيط المدن توفير ممرات خاصة للدراجات الهوائية للحفاظ على سلامة وأمان مستخدميها.

من جهتها أوضحت مديرة برامج مكافحة العنف القائم على النوع الاجتماعي في صندوق الامم المتحدة للسكان الدكتورة رانيا عبدالله الأحمد أن حملة “16 يوما لإنهاء العنف ضد المرأة” مبنية على حملة التعليم الأمن للجميع وهي هنا تنطلق من الحاجة الوطنية في ظل الظروف التي تمر بها سورية والتي أدت إلى مجموعة من المشكلات منها زيادة تعرض المرأة للعنف وتسرب كبير من التعليم جراء الظروف الراهنة.

وأشارت الأحمد إلى أن صندوق الأمم المتحدة للسكان تعاون مع 14 شريكا وطنيا في سورية بهدف توفير فرص متكافئة بين المرأة والرجل من أجل تحقيق  توازن وتقدم في السلام اذ ان التعليم يبنى على السلام مضيفة إن أهم شراكة كانت مع وزارة الاعلام التي غطت كل الفعاليات منوهة بـ “التعاون الكبير جدا” من الحكومة السورية والاتحاد الرياضي العام لإنجاح الفعاليات.

2وأوضح قائد المبادرة معن الهمة أن الهدف من المسير نشر ثقافة ركوب الدراجة كأسلوب حياة بين النساء والرجال والشابات والشبان بطريقة آمنة لكل مستخدمي الطريق وتنمية روح المبادرة والتطوع لدى جيل الشباب اضافة الى دعم ثقافة العدالة الاجتماعية وحق المرأة في التعليم والغاء التمييز القائم على النوع الاجتماعي.

ولفت إلى أن المسير شهد مشاركة واسعة من مختلف الشرائح العمرية بمن فيهم اطباء ومهندسون واساتذة جامعات ورياضيون و فنانون وممثلو جمعيات ومبادرات اهلية وممثلون عن الامم المتحدة اضافة الى مشاركة اكثر من 100 شاب وشابة ممن تدربوا حديثا على قيادة الدراجة ضمن فعالية “متلي متلك يللا نتعلم عالبسكليت “التي استبقت المسير.

من جهته أكد الفنان عارف الطويل الذي شارك في المسير اهمية الفعالية والقيم التي تعمل على نشرها والترويج لها اضافة الى شعار انهاء العنف ضد المرأة لافتا الى المكانة العالية التي تتبوأها المرأة في سورية.

3وعن المشاركة الواسعة الي شهدتها الفعالية قال الطويل “هذه لوحة سورية تضم فسيفساء الشعب السوري” مضيفا إن “الجيش العربي السوري و المجتمع الاهلي هما رافعة النصر السوري على الإرهاب”.

بدوره أوضح الفنان مصطفى الخاني ان مشاركته في المسير تأتي تعبيرا عن دعم المتطوعين والمتحمسين لايجاد حلول لتخفيف ازمة الازدحام المروري والتلوث الناجم عن استخدام السيارات والحافلات كما تأتي دعما لشعار إنهاء العنف ضد المرأة و الغاء التمييز القائم على النوع الاجتماعي.

جدير بالذكر أن “يللا عالبسكليت” مبادرة تنموية غير ربحية محتضنة في مركز الاعمال والموءسسات السوري اسسسها ويقودها معن الهمة المحاضر في جامعة دمشق واعضاؤها شبان وشابات يستخدمون الدراجة الهوائية في حياتهم اليومية كوسيلة نقل وروءيتها هي سورية نظيفة بيئيا واقل ازدحاما وأكثر شبابا.

نرجس عيسى

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

 https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).