الشريط الإخباري

الدمج بين حق الطفل ومصلحة المجتمع.. ندوة بمناسبة اليوم العالمي للمعوق بدار الأسد للثقافة باللاذقية

اللاذقية – سانا

بمناسبة اليوم العالمي للمعوق اقامت جمعية “آفاق الروح للنساء المعاقات وامهات الاطفال المعوقين” اليوم ندوة تثقيفية بعنوان “الدمج بين حق الطفل ومصلحة المجتمع” في دار الاسد للثقافة والفنون في اللاذقية.

وأوضح المشاركون ان تربية طفل ذوي الاحتياجات الخاصة ودمجه في المجتمع مسؤولية مشتركة بين الاهل والمؤسسات التربوية والتعليمية والجمعيات الاهلية والمجتمعية وتحتاج لتضافر جميع الجهود المخلصة كما انها تتيح الاستفادة من طاقة وكفاءة هذه الشريحة من المجتمع.

وبينت الموجهة التربوية بمديرية تربية اللاذقية مريم احمد في محاضرة بعنوان “حقوق الطفل” أن هناك اربع حقوق اساسية للطفل وهي “البقاء وعدم التمييز وحرية الرأي والمصلحة الفضلى” إضافة الى حمايته من كل اشكال الخطر الجسدي والعنف اللفظي والالقاب والتهديدات والسخرية وتأمين الرعاية الصحية والتغذية المناسبة الملائمة.

بدورها أشارت مديرة مركز التدخل المبكر في اللاذقية الدكتورة رحاب سلمان إلى اهمية التدخل المبكر عند الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة مؤكدة ضرورة إعداد البرامج التعليمية الخاصة بهم بشكل يسهم في توسع مداركهم وزيادة تفاعلهم وتنمية أحساسيهم وتقوية مهاراتهم.

وأوضحت مديرة جمعية افاق الروح للنساء المعاقات وامهات الاطفال المعاقين مي ابو غزالة في محاضرة بعنوان “مصلحة المجتمع في ثقافة الدمج” ان التدخل لجهة الاطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة بعمر مبكرة يزيح عبئا كبيرا عن الاسرة والمجتمع وتساعد في تقديم المساعدة والوصول الى نتائج افضل لتطوير مدارك الطفل مشيرة الى اهمية ان تصمم مراكز التدخل المبكر برامج تراعي قدرات الطفل الفكرية والجسدية وتحفزه على الاكتشاف والإبداع والتفكير وتكسبه خبرات فكرية وجسدية .

ولفتت ابو غزالة الى انه يتوجب اعطاء الاطفال حقوقهم وتحميلهم مسؤوليات ومهام تتناسب مع قدراتهم وعمرهم ومستوى تفكيرهم وجاهزيتهم للتعليم مشيرة الى انه يتم في الخمس سنوات الاولى من عمر الطفل إنجاز 90 بالمئة من العملية التربوية مبينة ان الدمج يكسب الاخرين ثقافة جديدة في كيفية التعامل مع هذه الشريحة اضافة الى ثقافة تقبل الاخر المختلف والاستفادة من طاقات ومواهب وكفاءة هذه الشريحة  من المجتمع.

وأقامت جمعية افاق الروح للنساء المعاقات وامهات الاطفال المعاقين بالتعاون مع عدد من الجمعيات الاهلية في المحافظة ومديريات التربية والصحة والشؤون الاجتماعية وفرع الاتحاد النسائي يوم امس فعاليات فنية ومسرحية ومعرض رسوم للأطفال بمناسبة اليوم العالمي للمعاق الذي يصادف في 3 من الشهر الحالي من كل عام.