الشريط الإخباري

فيسك: المشاركون في مؤتمر الرياض يمثلون تنظيمات إرهابية لم يعد لها وجود على أرض الواقع

لندن-سانا

سخر الكاتب البريطاني روبرت فيسك من المؤتمر الذي يعتزم النظام السعودي عقده في الرياض لشخصيات سورية يطلق عليها اسم المعارضة مشيرا إلى أن هؤلاء يمثلون تنظيمات إرهابية تتلقى تمويلا من الخارج وتنظيمات لم يعد لها وجود على أرض الواقع.

وتساءل فيسك في مقال نشرته صحيفة الاندبندنت تحت عنوان “قمة الوحدة السعودية ستبرز فقط انقسام العرب” عن كيفية تحقيق هذه الوحدة فيما أولئك الذين سيشاركون في الاجتماع يمثلون تنظيمات إرهابية بما فيها جبهة النصرة والقاعدة التي تقطع الرؤوس وتحصل على تمويلها من قبل مصادر في قطر وعن الأشخاص الذين سيمثلون ما يسمى الجيش الحر الذي لم يعد له وجود في الواقع.

وكانت وسائل إعلام تحدثت عن سعي نظام آل سعود لعقد مؤتمر يجمع 65 شخصية مما يسمى المعارضة السورية في الرياض خلال الشهر المقبل إلا أن خلافات وتجاذبات كبيرة بين الأطراف الممولة والراعية لهذه المعارضة تعوق عقد مثل هذا الاجتماع.

وأشار فيسك إلى أنه من غير المستغرب أن يسارع حلفاء آل سعود في الغرب إلى إعلان دعمهم وتأييدهم لهذا الاجتماع حيث أعطت واشنطن بالطبع موافقتها على المبادرة المطروحة من قبل السعودية حليفتها المعتدلة.

وقال فيسك “إن السؤال الأكثر أهمية هنا يتعلق بتنظيم داعش الإرهابي الذي يطبق تقاليد الحركة الوهابية بكل وحشيتها ويحصل على تمويله من السعودية فمن سيقوم بتمثيل وجهة نظره الفريدة والعنيفة في مؤتمر الرياض .

وأضاف فيسك “أن نزعة داعش لقطع الأعناق ستمنعه على الأغلب من حضور الاجتماع لكن لا داعي للقلق إذ أن جبهة النصرة التي سترسل بالتأكيد ممثلا عنها ستفي بالغرض فلديها هي الأخرى عادة قطع الرؤوس” .

وتابع فيسك إن مبعوث السعودية إلى الأمم المتحدة يصر على أن جميع أطياف المعارضة ستحضر الاجتماع وذلك يعني بالتأكيد أن كل الجهات ستحضر باستثناء الذين تخجل السعودية من الاعتراف بهم وباستطاعة عناصر داعش إذا ما تمت دعوتهم أن يزوروا المتحف الذي يجري تشييده في الرياض وأن يزوروا ضريح مؤسس الحركة الوهابية التي يؤمنون بها بشدة.

ويتبع تنظيم داعش الإرهابي الايديولوجية الظلامية ذاتها التي تفرضها سلطات آل سعود لكن الغرب يغض الطرف عن الانتهاكات والجرائم الانسانية التي ترتكبها العائلة المالكة في السعودية نظرا للمصالح الاقتصادية والتجارية التي تجمعهم.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

 https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

انظر ايضاً

فيسك: ما تعرض له السكان في دوما يوم الهجوم الكيميائي المزعوم كان نقصا حادا في الأوكسجين

لندن-سانا أكد الكاتب الصحفي البريطاني روبرت فيسك أن حملة الأكاذيب التي أثارتها عدد من الدول …