الشريط الأخباري

المدعي العام القرغيزي: 500 إرهابي قرغيزي انضموا للتنظيمات الإرهابية في سورية

سوتشي-موسكو-سانا

أعلنت المدعي العام في قرغيزستان انديرا غولدوباييفا اليوم ان 500 قرغيزي يقاتلون في صفوف التنظيمات الإرهابية في سورية حاليا.

ونقلت وكالة تاس الروسية عن غولدوباييفا قولها في المؤتمر الإقليمي السابع للجمعية الدولية للمدعين العموم في دول أوروبا الوسطى والشرقية وآسيا الوسطى المكرس لمكافحة الإرهاب والتطرف العنيف في منتجع سوتشي على البحر الأسود انه “وفقا للأجهزة الخاصة فان نحو 500 مواطن قرغيزي بما في ذلك 122 امرأة موجودون في سورية في صفوف التنظيمات الإرهابية الدولية”.

واردفت غولدوباييفا انه “وعلى مدى السنوات القليلة الماضية تم ايضا تحديد أكثر من 500إرهابي في إطار إجراءات مكافحة الإرهاب بينهم أشخاص يحملون جنسيات أجنبية متورطون في مجموعات إرهابية ودينية متطرفة حيث تم ايقاف انشطة نحو نصف هذا العدد حتى تاريخه”.

وتابعت انه “تمت محاكمة او ادانة أكثر من 150 شخصا فيما تم وضع أسماء أكثر من ستين عضوا من جماعات إرهابية دولية ودينية متطرفة على قائمة المطلوبين في انشطة ارهابية ومرتزقة وتم اعتقال ومحاكمة 47 شخصا بسبب خضوعهم للتدريب على اعمال تخريبية وإرهابية في سورية والعراق وعادوا إلى بلادنا وغيرها من دول آسيا الوسطى لتنظيم هجمات إرهابية”.

وكان يفغيني سيسوييف نائب رئيس جهاز الامن الفدرالي الروسي قال امس ان “نحو سبعة الاف إرهابي من مواطني جمهوريات الاتحاد السوفييتي السابق يقاتلون في صفوف تنظيم “داعش” الارهابي في سورية والعراق”.

مدير عام مجلس حقوق الإنسان في مجلس أوروبا: 6 آلاف أوروبي يقاتلون في صفوف الإرهابيين بالشرق الأوسط

ومن جانبه كشف المدير العام لشؤون حقوق الإنسان وسيادة القانون في الأمانة العامة لمجلس أوروبا فيليب بوايا أن نحو 6 آلاف أوروبي يحاربون في صفوف تنظيم داعش وغيره من التنظيمات الإرهابية في الشرق الأوسط.

ونقلت وكالة تاس الروسية عن بوايا قوله في كلمة خلال مؤتمر الرابطة الدولية للمدعين في مدينة سوتشي اليوم “إن هناك نحو 25 ألف عنصر أجنبي من أكثر من 100 بلد يحاربون في صفوف التنظيمات الإرهابية في الشرق الأوسط من بينهم 6 آلاف أوروبي” مؤكدا أن المرتزقة الأجانب يتسببون بتفاقم الازمات وإطالتها.

وحذر بوايا من أن هؤلاء الإرهابيين يشكلون خطرا كبيرا على أوطانهم بعد العودة من خلال قيامهم بتدبير أعمال إرهابية أو نشر أفكار متطرفة بين الآخرين.

وكان المدعي العام الروسي يوري تشايكا أعلن في وقت سابق أن نسبة الارهابيين الاجانب في صفوف تنظيم داعش الإرهابي تتجاوز 40 بالمئة فيما أكد يفغيني سيسويف نائب مدير هيئة الأمن الفدرالية الروسية أن نحو 30 ألف أجنبي يحاربون في صفوف التنظيم الإرهابي بينهم 7 آلاف من المنحدرين من دول الاتحاد السوفييتي السابق.

 تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency