الشريط الإخباري

واشنطن تعرب عن أملها أن تتم دعوة إيران للمشاركة في المحادثات الدبلوماسية حول الأزمة في سورية

واشنطن-سانا

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن واشنطن تأمل أن تتم “دعوة” إيران للمشاركة في سلسلة المحادثات الدبلوماسية حول الأزمة في سورية والتي ستعقد في فيينا يومي الخميس والجمعة القادمين.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية جون كيربي في تصريح صحفي اليوم نقلته وكالة الصحافة الفرنسية “نأمل أن تتم دعوة إيران للمشاركة” في هذه المحادثات مؤكدا في الوقت نفسه أنه لا يعلم ما اذاإكانت بلاده أو بلد آخر سينقل الدعوة إلى طهران وما إذا كانت الأخيرة ستوافق.

وكان كيربي أعلن في تصريحات سابقة اليوم أن جولة جديدة من المباحثات الدبلوماسية حول الأزمة في سورية قد تجرى عقب نهاية هذا الأسبوع مقرا بأنه يتعين إشراك إيران في المحادثات حول سورية.

وقال كيربي إن “الوزير جون كيري يدرك جيدا أن المحادثات الدبلوماسية حول التسوية السياسية في سورية عملية معقدة وستستغرق وقتا وستتضمن حتما بعض التنازلات من الجميع”.

وأضاف إنه “في مرحلة ما.. نعلم أنه سيتعين إجراء مناقشات مع إيران حول ذلك”.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أكد يوم الجمعة الماضي أن المشاركين في اللقاء الرباعي الروسي الأمريكي السعودي التركي في فيينا اتفقوا حول صيغة الدعم الخارجي للعملية السياسية في سورية مشددا على ضرورة إشراك إيران ومصر في المشاورات القادمة بشأن سورية.