عبد اللهيان يعلن أن إيران ستزيد من وتيرة الدعم الاستشاري لسورية

طهران-سانا

أعلن مساعد وزير الخارجية الإيرانية للشؤون العربية والأفريقية حسين أمير عبد اللهيان أن طهران ستزيد من وتيرة الدعم الاستشاري لسورية.

وفي تصريح له اليوم قال عبد اللهيان إن لدى إيران في العراق وسورية مستشارين عسكريين لمكافحة الإرهاب وتم إرسالهم بطلب من حكومتي البلدين نافيا وجود قوات قتالية إيرانية في سورية مؤكدا أن طهران لا تخفي شيئا وأنها أعلنت إرسال مستشارين إلى سورية وستزيد دعمها الاستشاري.

وكان مستشار قائد الثورة الإسلامية في إيران للشؤون الدولية على أكبر ولايتي أكد في تصريح صحفي على هامش اجتماع طهران التمهيدي لمؤتمر ميونيخ للأمن اليوم أن “إيران تلعب دورا محوريا فى مكافحة الإرهاب والتطرف ولا يمكن قياس ما فعلته فى هذا المجال مع أي دولة أخرى سوى الدول التي تحالفت معها بمكافحة الإرهاب كالعراق وسورية”.

في سياق آخر كشف نائب قائد القوة البرية للجيش الإيراني العميد كيومرث حيدري عن تزويد قوات التدخل السريع التابعة لهذه القوة بأحدث المنظومات المضادة للجو والدروع.

وقال حيدري في تصريح له حول تشكيل وحدة التدخل السريع في القوة البرية للجيش الإيراني إن هذه الوحدة تم تشكيلها في ضوء التهديدات المتوقعة في المستقبل وهي وحدة متميزة من حيث الكوادر البشرية والتكنولوجيا الدفاعية وقوة النيران والانتقال مشيرا إلى أن بإمكان هذه القوات الانتقال في غضون 4 ساعات إلى أبعد نقطة حدودية للبلاد والدخول على الفور في عملية الاشتباك اللازم.

ووصف نائب قائد القوة البرية للجيش الإيراني المعدات التي تم تزويد هذه الوحدة بها بانها مميزة قائلا إن هذه المعدات لا توجد تحت تصرف أي وحدة أخرى حيث يمكن الإشارة بهذا الصدد إلى سلاح آر بي جي 29 الذي يعد في الحقيقة صاروخا متحركا.

وأوضح حيدري أن هذه الوحدة خاضت مختلف التدريبات العسكرية ومنها الجوقلة والهبوط بالمظلات والعمليات في السواحل والجبال لافتا إلى أن هذه الوحدة يمكنها القيام بمهماتها في أي مكان وتحت أي ظروف كانت وعلى الرغم من أنها موجودة في المركز فإنه يمكنها القيام بالعمليات في الجهات الأربع للبلاد وهي مزودة بأحدث المعدات المضادة للجو والدروع.