الشريط الإخباري

إيران تجدد انتقادها للسلطات السعودية لسوء إدارتها وعدم توفيرها الظروف اللازمة للحجاج

طهران-سانا

جددت إيران انتقادها السلطات السعودية لسوء إدارتها وعدم توفيرها الظروف اللازمة لحجاج بيت الله الحرام.

وذكر المتحدث باسم الحكومة الإيرانية محمد باقر نوبخت في تصريح له انه تم خلال اجتماع مجلس الوزراء الإيراني انتقاد السلطات السعودية لسوء إدارتها وعدم توفيرها الظروف اللازمة لحجاج بيت الله الحرام واتخاذ قرارين الأول إرسال وفد على وجه السرعة إلى السعودية برئاسة وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي علي جنتي والقرار الثاني تضمن تشكيل لجنة داخل البلاد برئاسة وزير الداخلية عبد الرضى رحماني فضلي لمتابعة قضية كارثة منى.

ولفت إلى عدم كفاءة وسوء إدارة السلطات السعودية لشؤون الحج وقال “ان مسألة تمشية شؤون الحج ربما لا تعتبر أولوية للسعودية وهي تولي الاهتمام أكثر لأمور أخرى وان أسلوب الإدارة السعودية يشير إلى انه لا يمكن التوقع منهم بان ينفذوا الأمور بجدارة”.

وأوضح ان أكثر من 131 حاجا إيرانيا لقوا مصرعهم خلال الحادث وأصيب 85 آخرون فيما هنالك 365 حاجا آخر في عداد المفقودين.

وشهدت إيران أمس تظاهرات حاشدة نددت بعدم كفاءة سلطات آل سعود وسوء إدارتها للحج بينما اعتبر مجلس تنسيق الإعلام الإسلامي في إيران حادث منى الذي تسبب بمقتل وإصابة مئات الحجاج “مشبوها تماما” ويستدعى التحقيق في ملابساته.

عبداللهيان: الجهود مستمرة لمتابعة أوضاع المفقودين الإيرانيين في منى بالسعودية

إلى ذلك أكد مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية والأفريقية حسين أمير عبد اللهيان استمرار الجهود بقوة لمتابعة أوضاع الإيرانيين الذين فقدوا أثناء حادث التدافع المأساوي مضيفا أن طهران قدمت قائمة بأسماء المفقودين الإيرانيين إلى المسؤولين السعوديين وأنهم وعدوا بالتعاون لكشف مصيرهم.

وأشار عبداللهيان إلى استدعاء القائم بأعمال السفارة السعودية مرة أخرى إلى وزارة الخارجية الإيرانية أمس وإبلاغه ضرورة الإسراع بتحديد مصير المفقودين ونقل الجثامين والمصابين في هذا الحادث إلى إيران كما أشار إلى لقاء مسؤول الحجاج الإيرانيين مع ممثل ولي العهد السعودي أمس وتقديم البعثة الإيرانية قائمة بأسماء الحجاج الإيرانيين المفقودين لكشف مصيرهم.

ولفت مساعد وزير الخارجية الإيرانية إلى سوء إدارة المطوفين السعوديين في هذا الحادث وقال “إن مجلس الوزراء الإيراني ناقش في اجتماعه أمس الإجراءات المتخذة فيما يتعلق بضحايا حادث منى وقرروا استمرار متابعة هذا الموضوع باستخدام كل الإمكانيات السياسية والقنصلية”.

وقال عبد اللهيان إن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أجرى مشاورات مكثفة مع نظرائه في الدول المعنية بهذا الموضوع وعقد لقاءات مع مسؤولي الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي وجميع الدول المتضررة جراء الحادث طالبت بإجراءات مشتركة للتحري حول هذا الحادث.
وقال إن وفدا إيرانيا برئاسة وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي على جنتى سيتوجه إلى السعودية عصر اليوم معربا عن أمله بتعاون المسؤولين السعوديين بهذا الشأن.

ولقي 717 حاجا مصرعهم وأصيب أكثر من 800 آخرين جراء حادث التدافع في منى ومن بين الضحايا 131 حاجا إيرانيا و365 آخرون في عداد المفقودين.

وشهدت إيران أمس تظاهرات حاشدة نددت بعدم كفاءة سلطات آل سعود وسوء إدارتها للحج بينما اعتبر مجلس تنسيق الإعلام الإسلامي في إيران حادث منى “مشبوها تماما” ويستدعى التحقيق فى ملابساته.