الشريط الإخباري

وزير النفط الإيراني: إيران ترغب بالتواصل والتعاون مع الأسواق الإقليمية والعالمية والشركات الرائدة في مجال النفط

طهران-سانا

أعرب وزير النفط الإيراني بيجن زنكنة عن أمله بإقرار مجلس الوزراء الإيراني الأطر الجديدة للعقود النفطية حتى 22 أيلول معلنا رغبة بلاده بالتواصل مع الأسواق الإقليمية والعالمية والتعاون الطويل الأمد والاستراتيجي مع الشركات الرائدة في مجال النفط.

وأكد زنكنة في تصريح له اليوم على هامش جلسة مجلس الوزراء عدم تلقيه أي احتجاج من الدول المجاورة على الاستخراج من الحقول المشتركة مع إيران مبيناً أن إيران غالباً ما تستخرج كمية أقل من هذه الحقول قياساً مع تلك الدول.

ولفت زنكنة إلى أنه تقدم بتقرير لقائد الثورة الاسلامية حول أهم الحقول النفطية المشتركة الواقعة في غرب كارون جنوب غرب البلاد وأهم الحقول الغازية المشتركة الواقعة في بارس الجنوبي جنوب البلاد مبيناً ان الوزارة اعتمدت مخططاً للحقول لرفع مستوى الانتاج النفطي إلى 250 ألف برميل يوميا على المدى المتوسط من 70 ألف برميل كما من المقرر مضاعفة إنتاج حقل بارس الجنوبي بواقع 5ر2 مرة بعد عامين.

يذكر أن إيران تسعى لاستقطاب مليارات الدولارات من الاستثمارات الأجنبية في قطاع الطاقة من خلال تسليم رزمة من مقترحات مختلفة إلى الشركات النفطية والغازية الدولية للمشاركة في العقود النفطية الجديدة خاصة بعد توقيع الاتفاق النووي مع مجموعة خمسة زائد واحد وتصديق مجلس الامن الدولي عليه في تموز الماضي.