الشريط الإخباري

لافروف يدعو لحوار مباشر بين كييف وجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك

موسكو-سانا

دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في اتصال هاتفي مع نظيره الأوكراني بافيل كليمكين إلى إجراء حوار مباشر بين كييف وجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك جنوب شرق أوكرانيا.

ونقل موقع روسيا اليوم عن وزارة الخارجية قولها في بيان أن “الجانب الروسي جدد أثناء المكالمة التي جرت بمبادرة أوكرانية التأكيد على ضرورة إجراء حوار مباشر بين السلطات في كييف والجمهوريتين الشعبيتين المعلنتين من جانب واحد باعتباره ضمانا لإيجاد حل للمشاكل العالقة يرضي كلا الطرفين”.

وأضافت الوزارة إن لافروف وكليمكين بحثا المسائل المتعلقة بتسوية الأزمة الأوكرانية وسير تنفيذ اتفاقات مينسك وكذلك الوضع الإنساني في دونباس.

وكان الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو كلف وزير خارجيته بافيل كليمكين إجراء مشاورات مع نظرائه في روسيا وفرنسا وألمانيا حول الوضع بمنطقة دونباس جنوب شرق أوكرانيا.

وكانت وزارة الدفاع في جمهورية دونيتسك الشعبية أعلنت أن القوات الأوكرانية أطلقت 663 قذيفة مدفع ودبابة وهاون خلال الساعات الـ 24 الماضية الأمر الذي أدى إلى مقتل 3 مدنيين وإصابة رابع بجروح مشيرة إلى ارتفاع عدد حوادث خرق وقف إطلاق النار إلى 3 مرات منذ يوم الأحد الماضي.