الشريط الإخباري

الزراعة: تسهيل انسياب منتجات المشاريع الأسرية والصغيرة

بيّن المهندس مهند أصفر مدير التسويق الزراعي بالوزارة في تصريح لصحيفة الثورة أن أهمية معرض منتجات المرأة الريفية والشركات الصغيرة تنطلق من خلال تسليط الضوء على تلك المنتجات ودعم فكرة صياغة الاستراتيجيات الوطنية لتنمية هذه المشروعات وتناسبها مع متطلبات المرحلة والتحديات التي نشأت بالظروف الحالية وأهمية الاعتماد على ما يسمى الاقتصاد المنزلي‏ .
إضافة إلى دعم تمويل المشاريع الصغيرة هذا النشاط المهم يأتي في إطار خطة مديرية التسويق الزراعي في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي. والجديد في هذا المعرض آلية الربط التي اتبعتها المديرية من خلال دعوة بعض الجهات التسويقية داخلياً وخارجياً لوضع هذه المنتجات على السكة الصحيحة وخلق آليات جديدة لتسويقها ووضع تصورات وعدة سيناريوهات للمساعدة في توصيل هذه المنتجات وولوجها لأسواق جديدة وتوسعة قاعدة تسويقها.‏
وتتمثل الأهمية الاقتصادية لإقامة هذا المعرض الذي يقام في محافظة طرطوس – المدينة القديمة خلال الفترة 10 – 14 آب القادم بضرورة الاستفادة من المواد الخام المتوافرة من المنتج وتصنيعها منزلياً من خلال المشاريع الصغيرة المولدة للدخل وغيرها من المشاريع التي تعتمد على سواعد الأسرة عموماً والمرأة الريفية خصوصاً ليصب في النهاية في الاقتصاد الوطني، وتأتي أيضاً أهمية إقامة هذا المعرض لتلك المنتجات اليدوية ونصف اليدوية لسهولة إقامة وتصنيع هذه المنتجات في المناطق النائية والريفية والمدن الصغيرة وإسهامها في رفع المستوى المعيشي لشرائح كبيرة من المجتمع.‏
إضافة لسهولة تكيف المنتجات حسب الاحتياج الآني والمحلي واعتماد صناعاتها على المنتج الزراعي بكافة مواسمه.‏
وخلص المهندس مهند أصفر إلى أن مديرية التسويق الزراعي أخذت على عاتقها ولعدم وجود جهة تسويقية تهتم بمنتجات المرأة الريفية والمشاريع الصغيرة المعتمدة على المنتجات الزراعية بالاهتمام بوسائل الترويج وتهيئة الأرضية المناسبة للتسويق والتواصل مع كافة الجهات ذات الصلة للارتقاء بهذه المنتجات وتحسين تعبئتها وإيجاد الفرص التسويقية لها وحصولها على الامتيازات اللازمة محلياً وعالمياً وأدائها التسويقي.‏

انظر ايضاً

ما وراء طرح دولة منزوعة السلاح ..؟ بقلم: ديب حسن

أخفق العدوان الصهيوني في غزة وعرى الكيان العنصري أمام العالم كله، ومعه الغرب الذي يضخ …