الشريط الإخباري

نائب فرنسي : انضمام القرم إلى روسيا أمر محسوم عززه الاستفتاء والواقع التاريخي

موسكو – سانا

أعلن النائب الفرنسي عضو اللجنة البرلمانية للشوؤن الخارجية تيري مارياني أنه سيزور شبه جزيرة القرم الروسية يوم غد الخميس على رأس وفد برلماني لمعرفة الوضع هناك.

ونقل موقع روسيا اليوم عن مارياني قوله: “نعترف بالوقائع التاريخية وبأن انضمام القرم إلى روسيا بات أمرا محسوما وحدثا نهائيا عززه الاستفتاء والواقع لتاريخي”.

وشدد مارياني على أن الوفد الذي يرأسه لا يقوم بهذه الخطوة باسم فرنسا موضحا أن الهدف من زيارة القرم هو تقصي الوضع من عين المكان وتلقي المعلومات والاتصال بالناس.

بدورها أشادت أوساط برلمانية روسية بخطوة نظرائهم الفرنسيين معتبرين إياها إختراقا في طبيعة العلاقات الروسية الأوروبية عموما التي تراجع مستواها خلال السنة الأخيرة على خلفية الأزمة الأوكرانية وما تبعها من عقوبات غربية ضد موسكو.

وقال رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الدوما الروسي أليكسي بوشكوف أن ” زيارة الوفد البرلماني الفرنسي خطوة نوعيةفي طريق العلاقات الروسية الفرنسية وتظهر أن هناك أوروبا أخرى تريد تقصي حقيقة الوضع في شبه جزيرة القرم بخلاف تلك التي تريد فقط مواجهة روسيا”.

فيما اعتبر رئيس لجنة شوؤن رابطة الدول المستقلة في مجلس الدوما ليونيد سلوتسكي أن زيارة أول وفد كبير لسياسيين من أوروبا الغربية يفتح صفحة جديدة بين روسيا وأوروبا بشأن قضية القرم.

ومن المتوقع أن يلتقي الوفد الفرنسي الذي يضم 10 أعضاء في الجمعية الوطنية ومجلس الشيوخ خلال زيارته لجمهورية شبه جزيرة القرم رئيسها سيرغي أكسينوف ورئيس مجلس الدولة فيها فلاديميركوستانتينوف.

يذكر أن سكان القرم ومدينة سيفاستوبل الواقعة جنوب شبه الجزيرة صوتوا في 16 أذار 2014 بأغلبية ساحقة لصالح الإنضمام إلى روسيا.