الشريط الإخباري

هيئة المواصفات: اعتماد 21 مواصفة و36 شهادة مطابقة في 5 أشهر

دمشق-سانا

اعتمدت اللجنة الدائمة لهيئة المواصفات والمقاييس العربية السورية منذ بداية العام ولغاية أيار الماضي 21 مشروع مواصفة في المجالات الهندسية والغذائية والكيميائية والنسيجية.

وأوضح المدير العام للهيئة وفيق الجردي في تصريح لمندوب سانا أن هذه المواصفات تتركز على النظم الشمسية ومكوناتها ومواصفات اللاقط الشمسي ذي الانابيب الزجاجية المفرغة من الهواء ومسحوق الايبوكسي والمادة الخاتمة لطلاء فولاذ الخرسانة واختبار التغير في لون الجلد بالتقادم الزمني وأقمشة الملاحف وطريقة اختبار تقييم مظهرية النعومة في الاقمشة بعد التنظيف والالواح القياسية للاختبار وطرائق تحضيرها قبل الطلي.

وأوضح أنه تم أيضا اعتماد مواصفات طرائق اختبار الفينول النقي المستخدم لأغراض الصناعة والمتطلبات التقنية والقياسية وإجراءات اختبار أنظمة طيف الامتصاص الذري لقياس الملوثات المعدنية وتقدير التاورين في المشروبات الغنية بالطاقة باستخدام تقنية الكروماتوغرافيا السائلة عالية الأداء وتقدير محتوى النداوة بطريقة التجفيف للحليب المجفف.

وفيما يخص الجودة ذكر مدير عام الهيئة أن عدد شهادات المطابقة للسلع المصدرة إلى البلدان العربية بلغ 36 شهادة إلى جانب متابعة العمل على 39 منتجا حاصلا على شارة المطابقة ومتابعة المنح وتجديد لشهادات انظمة الجودة بأنواعها لافتا إلى أنه تم إجراء 13 عملية منها 11 عملية  لتجديد منح شهادة الآيزو 9002 وواحدة لشهادة الايزو 140001 وأخرى لشهادة الهاسب لتصل إيرادات مديرية الجودة 5ر976 ألف ليرة.

وبين أنه تم تعميم 72 مشروع مواصفة في الجودة والمقاييسس والمجالات الصناعية الرئيسية على الموقع الالكتروني للهيئة للدراسة وإبداء الرأي والملاحظات من الجهات المعنية تمهيدا لاعتمادها في اجتماعات اللجنة الدائمة القادمة لافتا إلى أن إيرادات الاشتراك بالموقع الالكتروني بلغت 3ر427 ألف ليرة ليصل اجمالي الإيرادات إلى أكثر من 4ر1 مليون ليرة.

وأشار إلى ما تعمل عليه الهيئة في مجال التشريعات المتعلقة بمنتجات ومصطلح الحلال وإعداد الموصفات بشأن الآزوت الحيوي والمصوغات والمجوهرات إلى جانب مشاركتها في ندوة علمية حول القياس والضوء وتوثيق مخرجات البحث العلمي مؤكدا استمرار الهيئة بتقديم خدماتها من مقرها المؤقت في مركز الأبحاث والاختبارات الصناعية بالسومرية بدمشق.

وكانت الهيئة أعدت واعتمدت خلال العام الماضي 182 مواصفة قياسية سورية في المجالات الكيميائية والهندسية بشكل نهائي إضافة إلى قيامها بإعداد وتعميم 50 مشروع مواصفة على موقعها الالكتروني على شبكة الانترنت تمهيدا لاعتمادها وبنسبة تنفيذ بلغت 79 بالمئة… كما تمت تسمية الهيئة من قبل لجنة القوس الدولي الأوروبي لاستلام جائزتها من الفئة الذهبية على أساس معيار نموذج إدارة الجودة.

وأحدثت الهيئة بالمرسوم التشريعي رقم 248 تاريخ 13-10-1969 وتم تعديل هذا المرسوم بالقانون رقم 37 لعام 2005 بحيث أصبحت هيئة ذات طابع علمي وتتمتع بالاستقلال الإداري والمالي وتتبع لوزير الصناعة وتهدف إلى تبني نظام وطني للمواصفات والمقاييس وفقا للمعايير الدولية.

أحمد سليمان

انظر ايضاً

هيئة المواصفات والمقاييس العربية السورية… عملها وأهدافها

دمشق-سانا تستهدف هيئة المواصفات والمقاييس العربية السورية في وزارة الصناعة مختلف أنواع الصناعات