بحث التعاون مع منظمات دولية لتأمين الاحتياجات المائية

دمشق-سانا

بحث وزير الموارد المائية الدكتور كمال الشيخة مع رئيس قسم العمليات بمنظمة الصليب الأحمر الدولية دومينيك استيل هارد ورئيسة بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في سورية ماريان غاسر سبل تفعيل التعاون وتطوير آلية العمل لضمان تنفيذ مشاريع نوعية ومهمة في قطاعي المياه والصرف الصحي وتذليل الصعوبات التي تحول دون الإنجاز الأمثل لها.

0

وخلال لقاء عقد اليوم في مبنى الوزارة بدمشق عرض الوزير الشيخة خطة الطوارئ التي أعدتها الوزارة والتي تقدر قيمتها بنحو 16 مليار ليرة سورية بهدف تأمين مصادر بديلة للمياه في جميع المحافظات في حال خروج مصادرها الرئيسية عن الخدمة لافتا إلى أن الوزارة تضع على قائمة أولوياتها حفر آبار وتجهيزها في محافظتي حلب وإدلب بسبب الظروف الراهنة إضافة إلى تجهيز خزانات لمياه الشرب لتزويد المواطنين بالمياه.

ولفت الوزير الشيخة الى إمكانية مساهمة اللجنة بتنفيذ بعض المشاريع في الخطة وتتضمن “حفر وتجهيز آبار وتأمين مجموعات توليد احتياطية وخزانات مياه ونقل المياه بالصهاريج” إضافة إلى تأمين محطات تنقية للمياه السطحية.

2

وبين الوزير الشيخة دور اللجنة في تأمين مواد التعقيم وإيصالها للمناطق غير الآمنة والمساهمة في تأمين صهاريج مياه الشرب للمناطق التي تحتاج المياه لافتا إلى أهمية ما تقدمه من تجهيزات ميكانيكية وكهربائية وقطع تبديلية لمشاريع مياه الشرب والصرف الصحي لاستمرار المنظومتين.

بدوره أكد هارد اهتمام اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالمشاريع المشتركة مع الوزارة لتأمين الاحتياجات المائية للمواطنين في سورية وفق الأولويات والحاجات الملحة وانتقاء المشاريع ذات النوعية العالية والأهمية للتوسع مستقبلا في المشروعات المنفذة موضحا “إن المنظمة تولي قطاع المياه اهتماما خاصا”.

3

وفي ذات السياق استعرض الوزير الشيخة خلال لقاء مع وفد منظمة أوكسفام برئاسة المدير الإقليمي للشرق الأوسط ورابطة دول الكومنولث تيموث هولمز المشاريع المشتركة التي يتم تنفيذها حاليا والأخرى قيد الانجاز التي ستوضع في الخدمة قريبا.

4

واتفق الطرفان على تذليل الصعوبات التي تعترض سير العمل لضمان تنفيذ المشاريع ودخولها الخدمة بأقرب وقت ممكن مؤكدين ضرورة تطوير العمل وتوسيع افاق التعاون وتنفيذ مشاريع تنموية ذات استراتيجية مدروسة كالاستفادة من الطاقات المتجددة “الشمس والرياح” في تشغيل الآبار ومحطات الضخ إضافة إلى العمل على إنتاج مواد التعقيم من خلال وحدات إنتاج محلية.

حضر اللقاءين معاونا الوزير المهندس أسامة الأخرس وعبد الله درويش والمدير العام للمؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي بدمشق وعدد من المديرين المركزيين والمعنيين في الوزارة.