الشريط الإخباري

آلية عمل مؤسسة ضمان مخاطر القروض… ورشة عمل بحمص

حمص-سانا

تهدف الورشة التي أقامتها مؤسسة ضمان مخاطر القروض إلى التعريف بدور المؤسسة في دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وسبل تفعيل الاتفاقيات المبرمة ما بين المؤسسة والمصارف العامة والخاصة ومصارف التمويل الأصغر بحمص.

وضمت الورشة التي أقيمت بالمركز الثقافي العربي في حمص مديري القطاع المصرفي بالمحافظة والمهتمين بالشأن المالي، حيث قدم مدير عام مؤسسة ضمان مخاطر القروض الدكتور قيس عثمان شرحاً موسعاً حول التعريف بالمؤسسة وآلية عملها وسبل تنفيذ الاتفاقيات المبرمة مع المصارف العامة والخاصة وتفعيلها بحمص، منوهاً بأهمية دعم أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة والتي تشكل 95 بالمئة من الاقتصاد الوطني.

وفي تصريح لمراسلة سانا يوضح الدكتور عثمان أن المؤسسة بدأت جولاتها بالمحافظات بهدف التعريف بالمؤسسة والخدمات التي تقدمها، وشملت المرحلة الأولى توقيع الاتفاقيات مع المصارف، وحالياً مرحلة تفعيلها من خلال الوصول لشريحة واسعة من أصحاب المشاريع، مشيراً إلى أنه بعد مضي نحو عام على انطلاقة المؤسسة بشكل فعلي ضمنت لغاية تاريخه 72 مشروعاً لمختلف القطاعات الإنتاجية منها 25 مشروعاً بحمص بإجمالي قروض ممنوحة بلغت 9.5 مليارات ليرة، بضمان مقدم من المؤسسة بنحو 3.2  مليارات ليرة.

وفي تصريح مماثل لفت مدير الشؤون القانونية في مؤسسة ضمان مخاطر القروض شادي عباس إلى أن نسبة ضمان المؤسسة تصل إلى 75 بالمئة من قيمة القرض، ويمكن التواصل مع المؤسسة عبر موقعها على الإنترنت ورسائل إس إم إس، منوهاً بأن جميع المصارف العامة والخاصة ومصارف التمويل الأصغر بإمكانها تقديم قروض لأصحاب المشاريع بموجب ضمان المؤسسة.

مدير فرع المصرف التجاري 3 بحمص محمد مجد حبوش أشار إلى أهمية آلية عمل مؤسسة ضمان مخاطر القروض، ولا سيما لمن يرغب بالاقتراض ولا يمتلك أي ضمانات للحصول على قرض وإقامة مشروعه، وهي خطوة جديدة في السوق المالية السورية، مبيناً أن فرع المصرف منح قرضين العام الجاري بسقف 100 مليون لكل قرض وبضمانة المؤسسة.

وقال مدير فرع المصرف العقاري بحمص المهندس عصام نحاس: إن الورشة أوضحت آلية عمل المصارف من خلال دعم حجم الائتمان والتسليف من المصرف وتعويض مخاطر الائتمان، وإعادة استثمار المبلغ المتعثر والمقدم كضمانة من المؤسسة إلى المصرف وإعادة توظيفه ضمن المشاريع المنتجة، ما يسهم بالاستثمار المستمر لأموال المصارف ويدعم المشاريع الإنتاجية.

ورأى مدير فرع مصرف التسليف الشعبي الإنتاجي بحمص ملهم الدربولي أهمية الورشة للتعريف بالمؤسسة والاتفاقيات المبرمة مع المصارف السورية وسبل توجيه المتعاملين للاستفادة من خدمات المؤسسة.

يشار إلى أن مؤسسة ضمان مخاطر القروض أحدثت بموجب القانون رقم 12 لعام 2016 وبدأت عملها فعلياً العام الماضي.

تمام الحسن

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc

انظر ايضاً

مؤسسة ضمان مخاطر القروض ترفع سقف مبلغ الضمان لقرض المشروع الصغير والمتوسط

دمشق-سانا حققت مؤسسة ضمان مخاطر القروض ارتفاعاً كبيراً في حجم الضمانات المقدمة من قبلها