الشريط الإخباري

زهرة الغاردينيا “رمز النقاء”.. زراعتها وفوائدها

زهرة الغاردينيا
لا يوجد ما يعبر عن نعمة الجمال أفضل من زهرة الغاردينيا

لا يوجد ما يعبر عن نعمة الجمال، النقاء، والحب عتيق الطراز أفضل من زهرة الغاردينيا؛ الزهرة البيضاء العطرة الساحرة برائحتها الزكية، الزهرة التي تتمايل بشكل جميل مع الأوراق الخضراء الداكنة اللامعة. وهنا يكمن السبب في أنها غالباً ما تبقى موجودة ومدرجة في قائمة باقات الزفاف والمناسبات الخاصة.

إلامَ ترمز زهرة الغاردينيا؟

الغاردينيا زهرة ترمز إلى النقاء والوداعة.. ومع ذلك فغالباً ما تعتمد هذه الرمزية على لون الزهرة، على سبيل المثال، الغاردينيا البيضاء هي الأنسب للنقاء والصفاء والوداعة.

رمز آخر للغاردينيا هو الحب السري بين شخصين عندما تكون زهرة حمراء، وكذلك الفرح، ويجب أن نلاحظ أن الغاردينيا ترمز إلى كل ما يتعلق بالعالم الروحي، وخاصة الجاذبية النقية.

 إنها زهرة غامضة مرتبطة بقوة الجاذبية والطاقة الإيجابية.

غاردينيا

الغاردينيا.. المنشأ وسبب التسمية..!

سمي هذا الجنس من النبات من قبل عالم النبات السويدي كارل لينيوس وعالم الطبيعة البريطاني جون إيليس؛ تكريماً لعالم الطبيعة الأسكتلندي المولد والأمريكي المنشأ الدكتور ألكسندر غاردين (1730-1791).

أصل الغاردينيا من الصين واليابان، وهي من النباتات دائمة الخضرة ويصل طولها في الحدائق إلى (1،5) متر.

تحقيق التوازن بين المناخات الإستوائية والرطبة، واختيار مكان زراعة الغاردينيا هو التحدي الأول لكيفية زراعتها، فالغاردينيا التي تزين المنازل ينبغي وضعها في مكان بارد، مع مراعاة سقاية النبتة بالماء بشكل متواصل لأنها تحب الأجواء الرطبة، وتحتاج إلى عناية خاصة.

أين ومتى تتم زراعة الغاردينيا؟

أفضل وقت لزراعة الغاردينيا هو الخريف، أو خلال 6 أسابيع قبل الصقيع الأول في المناخات المعتدلة، والربيع في المناطق ذات درجات الحرارة الباردة.

تحتاج لتربة حامضية غنية عضوياً، لذا فإن التربة المناسبة لزراعتها هي المكونة من خليط من الطمي والدبال والرمل بنسب متساوية، ويمكن تعديل التربة لزيادة الحموضة وإضافة أشياء غنية بالمواد العضوية، مثل السماد والطحالب، وبالإمكان تغذية النباتات كل ثلاثة إلى أربعة أسابيع خلال موسم النمو عبر استخدام السماد الحمضي أو مستحلب السمك أو حتى القهوة المطحونة.

يمكن لهذا النبات أن يعيش في نفس الأصيص لمدة سنتين، يفضل بعدها نقل النبتة إلى وعاء أكبر بعناية دون تقطيع الجذور.

صورة الغاردينيا

هل تتحمل الغاردينيا أشعة الشمس؟

ينبغي أن تتعرض الغاردينيا إلى ضوء الشمس من  4 إلى 6 ساعات، مع بعض التحذيرات، ففي المناخات الأكثر دفئاً، ينبغي تجنب شدة ضوء الشمس في وقت متأخر من بعد الظهر، واختيار منطقة يمكن أن تتلقى فيها النبتة ضوء النهار فقط حتى منتصف النهار، ويمكن لمناطق درجات الحرارة الأكثر برودة استخدام موقع مشمس بالكامل لزراعة النبتة فيه.

تتحمل هذه الشجيرة درجات الحرارة الرطبة، ويفضل أن يكون مستوى الرطوبة أعلى من 60 بالمئة، ما يمنع ظهور سوس العنكبوت الذي يغزو الغاردينيا في الظروف الجافة.

إكثار نبتة الغاردينيا

أفضل وقت لتكاثر الغاردينيا هو الربيع. ويلزم لإكثار الغاردينيا مقصات وهرمون تجذير ووعاء بحجم 3 بوصات وتربة تأصيص وبيرلايت، كما يجب قطع الفرع من الحافة بنحو 5 بوصات، حيث يفضل أن يكون الجذع أخضر في هذه النهاية، يسمى الخشب اللين. ثم تتم إزالة جميع الأوراق في الجزء العلوي باستثناء ثلاث، ولتشجيع نمو الجذور يتم غمس الجزء السفلي من الجذع المقطوع في هرمون الجذر وتزرع في إناء مليء بمزيج من تربة التأصيص والبيرلايت، ثم يحتفظ بالوعاء في مكان رطب، في مكان به شمس غير مباشرة، ويتم التأكد  من أن التربة رطبة بشكل متساو.

سيستغرق القطع من 4 إلى 6 أسابيع حتى يصل إلى الجذر قبل أن يتم نقله إلى الأرض.

هل تعيش الغاردينيا داخل المنزل؟

تنمو الغاردينيا في الظل، لكنك ستكتسب نبتة طويلة قليلة الإزهار. وللحصول على أفضل إزهار، قم بزراعة نبات الغاردينيا في مكان يستقبل أشعة الشمس الكاملة في الصباح والظل في الساعات المتأخرة من فترة ما بعد الظهر.

أما بالنسبة لعمر نبات الغاردينيا، في الهواء الطلق، يمكن أن تعيش حتى 50 عاماً في الظروف المناسبة والرعاية المناسبة.

الغاردينيا

ما الفرق بين الغاردينيا والياسمين؟

تحتوي كل من الغاردينيا والياسمين على أزهار جميلة ورائحة عطرة، ومع ذلك فإن الغاردينيا شجيرة والياسمين كرمة. الغاردينيا لها أوراق شمعية طويلة، بينما أوراق الياسمين أقصر. وأحد أكبر الاختلافات هو أن الغاردينيا (ما لم تتفتح باستمرار) لها موسم إزهار قصير، في حين أن الياسمين يمكن أن يزهر في الهواء الطلق خلال شهر نوفمبر في بعض المناطق.

أبرز أنواع زهرة الغاردينيا

“إيمي يوشيوكا” كيب الياسمين  Aimee Yoshioka Cape Jasmine:

إيمي يوشيوكا هي أكبر أنواع الغاردينيا بأوراق خضراء كبيرة لامعة داكنة تتجانس مع الأزهار الضخمة التي يتراوح حجمها بين 10-12 سم، ولكن بحجم 5-6 سم قد تكون أكثر شيوعاً، وتزهر من أواخر الربيع وحتى أوائل الصيف، وهي ذات رائحة نفاذة وقوية، ويتنج هذا النوع أزهاراً بألوان مختلفة كاللون الأبيض، والأصفر، والبرتقالي.

تُعرف Aimee Yoshioka Gardenia أيضاً باسم Aimee Yoshida وAimee.

غاردينيا إيمي يوشيوكا

جمال أغسطس August Beauty:

ينتج هذا النوع أزهاراً بيضاء عطرة حجمها بين 2-3 بوصات، بدءاً من أوائل منتصف فصل الربيع حتى الخريف، كما يحمل أوراقاً خضراء لامعة دائمة الخضرة، ويحتاج هذا النوع للكثير من الماء حتى ينمو خاصة عند ارتفاع درجات الحرارة، وتتميز شجرة هذا النوع بنموها بشكلٍ مستقيم، وتحتاج إلى التقليم مرة واحدة بعد الإزهار فقط، عدا عن أنها جذابة للنحل والفراشات، ويقدر عمر هذا النوع بنحو 30 عاماً في ظل ظروف مناسبة وملائمة لنموها البطيء.

غاردينيا جمال أغسطس

جوهرة التاج Crown Jewel: 

غاردينيا أوغوستا “كراون جويل”، نوع قزمي أبيض عبق للغاية يزهر مرتين في السنة، ويتحمل الشتاء البارد ويزهر بكثرة، وتجمع ” Crown Jewel” بين سلالتين، هما Kleim’s Hardy وChuck Hayes، وتحتوي على أفضل ميزاتهما، حيث يحتوي النبات على حجم قزم Kleim’s Hardy ويزهر بغزارة، وبشكل مزدوج كنبات Chuck Hayes. وتنمو بأعداد وفيرة من منتصف الصيف حتى فصل الخريف.

غاردينيا جوهرة التاج

المبتهجة Jubilation:

يتراوح ارتفاعها من 0.9-1.2 م، تتميز بأنها دائمة الخضرة ومعمرة، ذات حجم متوسط، وتمتلك أوراقاً سميكة لامعة، كما تحمل أزهاراً عطرة للغاية تزهر في بداية فصل الربيع، ويحتاج هذا النوع إلى التقليم باستمرار.

غاردينيا المبتهجة

فيتشي Veitchii:  

برائحتها وأزهارها البيضاء النقية على خلفية من الأوراق الخضراء اللامعة، تستحوذ باستمرار على الاهتمام في الحديقة، ويعد هذا النوع من أقدم أصناف الغاردينيا، وهو دائم الإزهار طوال الموسم من أواخر فصل الربيع حتى فصل الخريف، يصل ارتفاعه إلى 1.8 م وعرضه إلى 1.2 م. ينتج أزهاراً مزدوجة ذات لون أبيض، وباعتبارها نبتة معمرة تعتبر Veitchii هي الغاردينيا التي تتمتع بعادة الإزهار الأكثر موثوقية.

غاردينيا فيتشي

“تشاك هايز” Gardenia jasminoides ‘Chuck Hayes’

نوع شديد المقاومة، أزهارها شبه المزدوجة يصل حجمها إلى 7.5 سم مرة خلال فصل الصيف، ومرة ثانية في فصل الخريف.

غاردينيا تشاك هايز

“السحر الذهبي” (غاردينيا jasminoides ‘aurea’)

تتفتح أزهارها الممتلئة جداً باللون الأبيض، وتتحول تدريجياً إلى اللون الأصفر الذهبي الغامق، تزهر من الربيع حتى الصيف، وتبلغ ذروتها في منتصف الربيع.

غاردينيا السحر الذهبي

الأمراض النباتية التي تصيب الغاردينيا

1- عفن الجذور

عندما تتحول أوراق الغاردينيا إلى اللون الأصفر، فهذه علامة على احتمال وجود تعفن في الجذور، يحدث هذا الضرر عادة من الإفراط في الري أو فطريات أخرى في التربة، مثل البياض الدقيقي، يظهر البياض الدقيقي على شكل جراثيم بيضاء تغطي أوراق النبات ويمكن أن تكون مشكلة متكررة تمنع النمو في المستقبل.

2- أوراق سوداء

عندما تصاب الغاردينيا بالمن أو الذباب الأبيض، تفرز هذه الحشرات ندى لزجاً أثناء إطعامها، ثم ينمو العفن الأسود السخامي على المن. وعندها ينبغي رش النبتة بزيت البستنة، مع التأكد من بلل كل من الأجزاء العلوية والسفلية من الأوراق وكذلك السيقان؛ للقضاء على الحشرات.

3- أوراق صفراء مع عروق خضراء

إذا كانت الغاردينيا الخاصة بك تحتوي على أوراق صفراء ذات عروق خضراء، فهذا يرجع إلى حالة تسمى داء الإخضرار الناجم عن نقص الحديد في التربة، حيث تحتوي التربة الحمضية على الكثير من الحديد المتاح بينما التربة القلوية لا تفعل ذلك، لذلك يتم وضع الكبريت على التربة لتحميضها أو إغنائها باستخدام سماد مكون للحمض مثل Espoma Holly-tone.

4- سقوط الأوراق الصفراء

هذا جزء من دورة النمو الطبيعية للنبات، وعادة ما يحدث في الربيع حتى في الخضرة، تدوم الأوراق بضع سنوات فقط، لذلك سترى أوراقاً قديمة تتساقط، لكن أوراق جديدة ستحل محلها.

ما هي فوائد زهرة الغاردينيا؟

1- تستخدم زهرة الغاردينيا لحالات التورم والالتهابات واضطرابات الكبد.

2- تستخدم خلاصة زهرة الغاردينيا كملون غذائي للون الأصفر.

3- تحتوي زهرة الغاردينيا على مادة كيميائية تقلل من مقاومة الإنسولين، وتساعد في منع ارتفاع نسبة السكر في الدم.

4- تستعمل زهرة الغاردينيا كعلاج تقليدي أساسي للحد من الحروق والمساعدة في التعقيم، وتنشيط الدورة الدموية.

5- قد تساعد زهرة الغاردينيا في تقليل الاكتئاب والقلق، وتعزز من الاسترخاء والتخلص من التوتر، وتعمل كعلاج بالروائح والتركيبات العصبية لعلاج اضطرابات المزاج.

6- تهدئ زهرة الغاردينيا الجهاز الهضمي بفضل الأنشطة المضادة للالتهاب التي تضمها، إضافة إلى الأنشطة المضادة للأكسدة، والتي لها القدرة على معادلة الأحماض التي تحمي عدداً من مشاكل الجهاز الهضمي.

7- تستخدم زهرة الغاردينيا كأفضل مصدر للصبغ الطبيعي للأقمشة والأغذية وأنواع الطلاء.

8- تستخدم زهرة الغاردينيا كمنكه طبيعي للشاي.

9- يستخدم زيت زهرة الغاردينيا في مجال صنع العطور الممزوجة بزيوت زهرة الياسمين.

10- رائحة زهور الغاردينيا تعزز من الاسترخاء، حيث إن الطب الصيني التقليدي أدخل الغاردينيا في العلاج عن طريق الروائح والتركيبات، والتي تعمل بدورها على معالجة اضطرابات المزاج والاكتئاب.

نضال القدموسي

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency