الشريط الإخباري

إطلاق مياه الري في نفق عين البيضا لري 6 آلاف هكتار بريف اللاذقية الشمالي

اللاذقية-سانا

وضعت وزارة الموارد المائية نفق عين البيضا الواصل من بحيرة سد 16 تشرين في ريف اللاذقية بالخدمة اليوم، بعد انتهاء أعمال الصيانة والتأهيل التي نفذتها ورشات فرع مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية.

وبين وزير الموارد المائية الدكتور تمام رعد في تصريح لمراسلة سانا عقب جولة شملت النفق ومحطة تصفية مياه بحيرة 16 تشرين، أن الكلفة الإجمالية للمشروع بلغت حوالي 3.85 مليارات ليرة سورية، وأن النفق يؤمن وارداً مائياً يصل إلى 5 أمتار مكعبة بالثانية، تروي حوالي 6 آلاف هكتار من الأراضي الزراعية في ريف اللاذقية الشمالي.

وأشار الوزير إلى أن نفق عين البيضا يزود محطة التصفية التي يتم إنشاؤها حالياً بالتعاون بين المؤسسة العامة لمياه الشرب باللاذقية وشركة “فود ستروي” الروسية بحوالي متر مكعب في الثانية، مبدياً استعداد الموارد المائية للإيفاء بمتطلبات الري للأراضي المستفيدة من مياه النفق.

وخلال جولة الوزير على المشاريع المائية، تم تكريم عدد من العمال في مواقع عملهم، حيث نوه بجهودهم ودورهم الإيجابي بإنجاز المشروعات وفق الشروط الفنية المطلوبة وضمن مواعيدها.

إلى ذلك بحث الوزير رعد مع محافظ اللاذقية المهندس عامر هلال واقع تنفيذ المشروعات المائية وفق الأولويات الموضوعة لها ومراحل وضعها بالخدمة، والتعاون القائم مع المنظمات الدولية لدعم عدد من المشروعات بما فيها أعمال الصيانة التي تنفذ في محطة نبع السن.

ويبلغ طول نفق عين البيضا حوالي 7290 متراً، ويصل عمقه في بعض المواقع إلى 250 متراً حسب تضاريس المنطقة التي يمر فيها، ويروي أراضي تمتد من رأس شمرا وصولاً إلى برج إسلام، يتم تزويدها بالمياه عبر الأقنية وخطوط الري بالراحة والشبكات عبر 16 محطة ضخ.

كما يؤمن النفق نحو متر مكعب من المياه بالثانية لمحطة تصفية المياه، التي ستؤمن بدورها وارداً إضافياً من مياه الشرب لمدينة اللاذقية وريفها، يصل إلى 85 ألف متر مكعب من المياه يومياً.

فاطمة ناصر

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

وزارة الموارد المائية تبحث مع (أكساد) التعاون الفني المشترك في القطاع المائي

دمشق-سانا بحث وزير الموارد المائية المهندس حسين مخلوف مع مدير عام المركز العربي لدراسات المناطق …