الشريط الإخباري

التشكيلي ريدان منذر… أسلوب تعبيري خاص في النحت بالتعامل مع مادة الريزين

السويداء-سانا

منذ تخرجه من قسم النحت بكلية الفنون الجميلة في جامعة دمشق قبل نحو خمسة عشر عاماً، استطاع الفنان التشكيلي ريدان منذر أن يخط لنفسه أسلوباً تعبيرياً خاصاً في تجسيد أعماله النحتية من مادة الريزين.

النحات منذر أشار لمراسل سانا إلى أنه وبعد تخرجه عمل على مشروع من ثلاث مراحل، تضمنت المرحلة الأولى تنفيذ منحوتات بمادة الريزين لأشخاص على شكل جرذ، منطلقاً من فكرة أن الإنسان عندما يفقد إنسانيته يهبط إلى دون مستوى الأرض.

وبين أنه بالنحت أو الفن بشكل عام لا تمكن صياغة مثل هذه الأفكار إلا عبر التحوير للوحة أو المنحوتة، وهذا ما تجسد في أعماله في المعرض الفردي الذي استضافه المركز الثقافي العربي في السويداء عام 2015 بعنوان “التحول”.

ولفت إلى أنه في المرحلة الثانية من مشروعه تخلى عن الدمج والتحويل، واستخدم خامة الحجر سواء البازلت أو الحجر الأبيض، وانتقل لتحوير شكل الجرذ واعتماد التبسيط في بعض الأعمال.

وبعدها انتقل الى المرحلة الثالثة منذ نحو سنتين، من خلال التشخيص (الإنسان) المرأة والرجل وحتى الطفل، مستقياً أعماله من الحياة اليومية سواء ركاب باص أو عائلة تركب دراجة نارية أو في موقف باص وسواها، حيث لا يزال مستمراً في العمل على هذا المشروع ضمن حالات تعبيرية تشخيصية بأسلوب خاص متفرد، ومن خلال إدخال خامات متعددة مثل المعدن مع الرخام الصناعي.

إلى جانب ذلك يعمل منذر على مشروع آخر بعنوان “ميدالية” يعنى بتخليد شخصيات من بينها الشهداء وآخرون على قيد الحياة، بطلب شخصي منهم من خلال النحت على البازلت أو باستخدام الريزين أو الحجر الأبيض اللبناني، حيث أنجز لوحة للقديس مارجرجس من هذا الحجر في لبنان بارتفاع مترين وعرض 150 سم وسماكة 12 سم، والعديد من أعمال البورتريه النحتية.

وشهدت مسيرة منذر الفنية المشاركة في العديد من المعارض الفردية من بينها معرض في منطقة الشوف في لبنان عام 2012 وآخر في المركز الثقافي العربي بالسويداء عام 2015 وآخر في صالة كافيه “حكي” بالسويداء عام 2016، إضافة إلى مشاركته في معارض جماعية في كلية الفنون الجميلة بدمشق عام 2007 وصالة أكرم وهبة في مدينة جرمانا عام 2009 والمركز الثقافي الفرنسي بدمشق عام 2009 وصالة “آرت فورم” عام 2017 وفرع اتحاد الفنانين التشكيليين بالسويداء أعوام 2010 و2018 و2019.

كما شارك في عدة ورشات عمل في كل من المعهد العالي للفنون التطبيقية بجامعة حلوان في مصر عام 2007 وفي عمريت بطرطوس في العام نفسه، وفي جبلة باللاذقية عام 2008 وفي قلعة جعبر بالرقة عام 2009 وفي تظاهرة الفن التشكيلي في تدمر عام 2008.

ووفقاً لرئيس فرع اتحاد الفنانين التشكيليين بالسويداء الفنان حمد عزام فإن النحات ريدان منذر يمتلك مسيرة من العطاء الفني والعمل الجاد واشتغل على خامات متعددة منها البازلت والتشكيلات المعدنية والمواد الحديثة والرخام، لافتاً إلى أن موضوعاته تناولت بعض الحيوانات بحركات تفرد بها محاولاً أنسنتها، إضافة لبعض الروليفات والأعمال والزخارف النحتية من البازلت، وله العديد من المشاركات الجماعية مع اتحاد الفنانين التشكيليين داخل سورية وخارجها.

والنحات ريدان منذر من مواليد السويداء عام 1986 وحاصل على الإجازة في كلية الفنون الجميلة قسم النحت بجامعة دمشق عام 2008 ويعمل حالياً مدرساً في كلية الفنون الجميلة الثانية بالسويداء وهو متفرغ للنحت، ونال شهادة تدريب من المعهد العالي للفنون التطبيقية في جامعة حلوان بمصر وأعماله مقتناة في قصر موسى بمنطقة الشوف في لبنان وعمل مشترك في حديقة القابون بدمشق، إضافة إلى أعمال فنية مقتناة داخل سورية.

سهيل حاطوم

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency