الشريط الإخباري

مهرجان شعري في حمص احتفاء بأعياد آذار وبمناسبة يوم الشعر العالمي

حمص-سانا

احتفاء بأعياد آذار وبمناسبة يوم الشعر العالمي نظم فرع اتحاد كتاب حمص مهرجانه الشعري، بمشاركة نخبة من الشعراء وبحضور أعضاء الاتحاد والمهتمين بالثقافة.

واستهل المهرجان الذي غلب عليه شعر التفعيلة الشاعر أحمد الحمد بقصيدتين غلب عليهما الطابع الوجداني، الأولى بعنوان “الولادة” والثانية “طالعاً من قواي”، وفيهما فيض من المشاعر المعتقة بجمال الربيع وذكريات الطفولة البريئة في ربوع أقحوانه وزهره المتفتح حباً وحنيناً يتوقد في كل فصول الحياة.

وبأسلوبه المسجى بنفحة من الانتفاضة على أوجاع الحياة عبر الدكتور الشاعر غسان لافي طعمة في قصيدتيه “أشباه وظلال” و”المسخ” عن مشاعره المقهورة تجاه ما يعتري الواقع من أحزان بفعل الظروف وتغير النفوس.

في المقابل استبشر الشاعر إياد خزعل بالربيع أملاً في قصيدتيه “الربيع” و”بالورد أفتتح الصباح” أن تنتشي النفس ابتهاجاً بقدوم الربيع الذي يحتضن أعياد المرأة والأم والشعر معاً ساكباً بنورها عطر السخاء والجمال.

وبحس أنثوي رقيق يعبق بالأمل جاءت مشاركة الشاعرة ريما خضر بباقة من المقطوعات الشعرية التي جاءت بعناوين “إلى شاعر” و”عادات” و”الكوميديا الإلهية” و”لراحة نفس القصيدة”، وفيها مناجاة ودعوات للمحبة وتقدير للأم التي هي ملهمة الشعر والحياة.

وبقصيدة طويلة المقاطع محبكة السبك مرصعة بالاتزان مشبعة بالمشاعر الوجدانية حملت عنوان “الموسيقا والسهران” كانت مشاركة الشاعر طالب هماش حيث تسافر الغيمات تحت سماء مقمرة ويعود القلب لصباه وتزهر الروح اشتياقاً لذكريات الطفولة والشباب وكل ذلك بفضل الموسيقا التي هي غذاء الروح.

واختتم المهرجان الشاعر حسن بعيتي بقصيدتين وجدانيتين للأم والشعر في عيدهما، حيث يعتمر القلب محبة ويفيض الشعر نبعا من المشاعر المترقرقة حسناً وبهاء في هاتين المناسبتين المتجددتين عطاء وأملاً.

وقدم للمهرجان رئيسة اتحاد كتاب حمص الشاعرة والأديبة أميمة إبراهيم.

حنان سويد

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

أدباء في يومه العالمي: الشعر مكون أساسي للهوية والثقافة وتقوية الانتماء ولا بد من العمل لحمايته

دمشق-سانا يحتفل العالم في الحادي والعشرين من آذار كل عام بيوم الشعر العالمي نظراً لإدراك …