مصرف (U B S) السويسري يستحوذ على منافسه كريدي سويس

برن-سانا

أعلن الرئيس السويسري ألان بيرسيه عن استحواذ بنك (يو بي إس) المصرف الأكبر في سويسرا على منافسه (كريدي سويس)، معتبراً أنه الخيار الأمثل لاستعادة الثقة.

ونقلت وكالة فرانس برس عن بيرسيه قوله في مؤتمر صحفي أمس بحضور رئيسي المصرفين: إن “هذا الحل ليس مفصلياً لسويسرا فقط بل لاستقرار مجمل النظام المالي العالمي”.

فيما اعتبرت وزيرة المالية السويسرية كارين كيلر سوتر في المؤتمر الصحفي أن إفلاس كريدي سويس كان سيؤدي إلى “أضرار اقتصادية لا يمكن إصلاحها، لذا على سويسرا أن تضطلع بمسؤولياتها بما يتخطى حدودها”.

وتبلغ قيمة الصفقة ثلاثة مليارات فرنك سويسري مستحقة الدفع على شكل أسهم أي 0.76 فرنك للسهم الواحد، بعدما كانت قيمة سهم كريدي سويس الجمعة الماضي 1.86 فرنك سويسري.

ورحبت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد بالتحرك السريع للسلطات السويسرية.

وكان يتعين إتمام صفقة الاندماج بين المصرفين العملاقين، وكلاهما ضمن المؤسسات المصرفية الثلاثين التي تصنف أكبر من أن يسمح بانهيارها قبل افتتاح البورصة اليوم، ويأمل مراقبون بأن تكون الخطوة كافية لتجنيب الأسواق حالة ذعر واسعة النطاق.

ويرزح القطاع المصرفي تحت وطأة ضغوط كبرى منذ أن رفعت البنوك المركزية الرئيسة أسعار الفائدة في محاولة للسيطرة على التضخم.

وأخفقت مؤسسات عدة في الاستعداد للمخاطر الراهنة بعدما بقيت على مدى سنوات تستفيد من تمويل بفائدة ضئيلة.

وفاقم إفلاس (سيليكون فالي بنك) مؤخراً في الولايات المتحدة وبنوك أميركية إقليمية أخرى مخاوف المستثمرين، ودفعهم إلى بيع سندات المصارف التي تعتبر الحلقات الضعيفة.

ومر كريدي سويس بعامين شهدا عدداً من الفضائح كشفت نقاط ضعف جوهرية في الرقابة الداخلية بناء على اعتراف الإدارة نفسها، وعلى الرغم من جهود إدارته للترويج لخطة إعادة هيكلة مدتها ثلاث سنوات، لم ينجح الأمر.

ووفق صحيفتي فاينانشل تايمز وبليك، سحب زبائن المصرف ودائع بقيمة 10 مليارات فرنك سويسري في يوم واحد أواخر الأسبوع الماضي، رغم حصوله على قرض بقيمة خمسين مليار فرنك من البنك المركزي السويسري.

وحسب وزيرة المالية سيستفيد (يو بي إس) من ضمانة حكومية بنحو تسعة مليارات فرنك للتصدي لأي مشاكل قد تبرز في محفظات كريدي سويس، كما وافق البنك المركزي على توفير سيولة تصل إلى مئة مليار فرنك سويسري إلى (يو بي إس) و(كريدي سويس).

وتركزت النقاشات على مصير الفرع السويسري من بنك كريدي سويس الذي يعد من الكيانات المربحة ضمن المجموعة التي خسرت 7.3 مليارات فرنك سويسري العام الماضي، وتتوقع تسجيل خسائر كبيرة عام 2023.

ويقدم الفرع خدمات مصرفية للأفراد والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ومن الوسائل التي يذكرها المحللون طرحه للاكتتاب العام، ما من شأنه تجنب عمليات التسريح الجماعي للموظفين في سويسرا.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency